الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

أهميّةُ الوعيِ السياسيِّ عندَ علماءِ المسلمينَ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

في تاريخنا الإسلاميّ، عشنا مشاكل كثيرة من خلال بعض العلماء الّذين لا يشكّ الناس في طيبتهم وإخلاصهم وطهارتهم، لكنَّ مشكلتهم أنّهم كانوا معزولين عن الواقع، لا يستطيعون أن يدركوا الواقع، فجاءهم المستعمرون من خلال بعض الأوضاع الَّتي كانت تعيش في دائرتهم، على أساس أنّهم جاؤوا منقذين، في الوقت الذي جاؤوا مستعمرين، لأنَّ هؤلاء الطيِّبين لم يستطيعوا أن يكتشفوا عمق اللّعبة السياسيّة الّتي تحرّك فيها المستعمرون، ولم يستطيعوا أن يفهموا طبيعة اللّغة التي يتكلَّم بها المستعمرون، ولهذا استطاع المستعمرون أن يستغلُّوا هذه الطّيبة في اتّجاه مصالحهم.

ولعلَّ الجوّ الثقافيّ الذي أراد أن يخدِّر الأُمّة، حاول أن يبيّن للناس أنَّ الإنسان يكون عالِماً موثوقاً بقدر ما يكون ساذجاً، وبقدر ما يكون بعيداً من أمور الناس وحياتهم، وبعيداً من فهم الواقع والحياة.

ولكنَّ الله علَّمنا أنَّ علينا أن نقتديَ بالعالِم العامِل الَّذي ليس هناك مَن هو أفضل منه، وهو رسول الله (ص)، وقد قال الله لنا: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيراً }[الأحزاب: 21]. رسول الله (ص) كان يعرف كلّ مجتمعه، وكان يخاطب كلَّ إنسان بما يعرف أنَّه يصل به إلى القناعة، وكان يحرّك الأمور من خلال دراسته لعمقها لا لسطحها، كان لا يدخل حرباً إلّا بعد أن يحسب حسابها، وكان لا يواجه مشكلة إلّا ويدرسها دراسة تامّة. كان أعرف الناس بالناس، وكان قريباً في الحياة، لقد دخل رسول الله (ص) حياة الناس كلّهم، وكان يعمل على أن يطَّلع عليها. وكان القرآن يثقِّفه ثقافة سياسيّة، فيثقِّف المسلمين من خلاله، عندما كان يُحدّثه عن المشركين، كيف يتحرّكون، وكيف يجب أن يتحرَّك معهم، وكان يحدِّثه عن اليهود وكيف يواجه مؤامراتهم، ويحدِّثه عن نفسيّاتهم وتاريخهم وأوضاعهم وأساليبهم، وعن النَّصارى ويميِّز بينهم وبين اليهود.

هكذا كان يستفيد من كلِّ ما قال الله، حتّى قال: "أدَّبَني ربّي فأحسن تأديبي"1. وكان يثقِّف المسلمين ليصنع عندهم وعياً سياسياً. في بعض الحالات، كان المسلمون يستسلمون بفعل الطيبة. كان اليهود يعيشون في مجتمع المدينة، والمسلمون يشترون منهم ويبتاعون، وكانوا يتصادقون، وربّما يستسلمون لهم ويعطونهم أسرارهم، فأنزل الله في ذلك آية { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ }[آل عمران: 118]، وهؤلاء لا تحبُّونهم ولا يحبُّونكم، { وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }[آل عمران: 119].

وهكذا كان القرآن يعطي المسلمين وعياً سياسيّاً، أن ادرسوا النَّاس من حولكم في كلّ أوضاعهم السياسيّة والاجتماعيّة، حتى تستطيعوا أن تتعرَّفوا الواقع، ولا تستسلموا إليهم، عندما تعرفون أنَّ واقعهم عدوانيّ.

هذه المسألة من المسائل الأساسيّة الَّتي يريدها الله من علماء المسلمين ومن المسلمين أنفسهم.

ولهذا، لا بدَّ من أن يكون الإنسان المسلم واعياً للواقع، فقد يصبر لكثيرٍ من الأوضاع من أجل قضيَّة، وقد يجمِّد كثيراً من الشعارات لمصلحة الشِّعار الأكبر.

*من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".

[1]البحار، ج:16، ص:210، باب:9.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر