الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

علاقةُ التوكّلِ على اللهِ بالتحرّرِ من الخوفِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

ركّز القرآن الكريـم على عنصر التوكّل على الله، كأحد العناصر النفسيّة التي توحي للإنسان بالثّقة والطمأنينة، وتبعده عن الشّعور بالخوف، كسبيل من سبل الإيحاء بالقوّة، لأنَّها تحميه من القلق النفسي المدمّر الذي يثير فيه نوازع الضّعف أمام القوى البشرية أو الطبيعية التي لا تدخل في نطاق قدرته، عندما يخطر له ـ وهو في مجال العمل ـ أنَّها قد تنطلق لتحطّم له كلّ أعماله ومشاريعه.

فكان التوكّل على الله عنصر الأمان ضدّ المجهول، أو غير المنظور، بعد أن يكون الإنسان قد استكمل كلّ عناصر النجاح للعمل، وبعد أن تكون الإرادة بدأت في التحرّك، وذلك هو قوله تعالى: {وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكّل على الله}[آل عمران: 159].

وقد أوضحت النصوص الدينية المنقولة عن النبيّ محمَّد (ص) الصورة الصحيحة للتوكّل، فقد ورد في بعض أحاديث السيرة النبوية الشريفة، أنَّ حواراً طريفاً حدث بين النبيّ وبين جبرائيل حول عدّة قضايا ومفاهيم إسلاميّة:

"قلت [والكلام للنبيّ (ص)]: ما التوكّل على الله؟ قال: العلم بأنَّ المخلوق لا يضرّ ولا ينفع، ولا يُعطي ولا يمنع، واستعمال اليأس من الخلق، فإذا كان العبد كذلك، لا يعمل لأحد سوى الله، ولـم يرج ولـم يخف سوى الله، ولـم يطع في أحد سوى الله"1.

ونلاحظ في بعض الأحاديث، إيحاءً بالقوَّة التي يمثّلها التوكّل، كما جاء في الحديث عن الإمام جعفر بن محمَّد الصّادق (ع): "إنَّ الغنى والعزّ يجولان، فإذا ظفرا بموضع التوكّل أوطنا"2.

وفي الحديث المأثور عنه جواباً عن سؤال بعض أصحابه له عن التوكّل: "ما حدّ التوكّل؟ قال: اليقين. قلت: فما اليقين؟ قال: أن لا تخاف مع الله شيئاً"3.

*من كتاب "الإسلام ومنطق القوّة".

[1] وسائل الشّيعة، الحرّ العاملي، ج: 6، ص: 152.

[2](م.ن)، ص: 166.

[3]بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج 67، ص 182.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر