الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

مَنْ هوَ المستضعفُ في النّظرةِ الإسلاميّة؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

من هو المستضعف، وما هي مسؤوليَّته أمام الله؟ وكيف اختار القرآن هذا المصطلح في معالجة قضيَّة الحالات الضَّاغطة في حياة الإنسان؟

هذان سؤالان يثوران أمامنا في معالجتنا للنَّظرة الإسلاميَّة إلى العلاقات الإنسانيَّة التي تتميّز بالقهر والغلبة والسيطرة والاستغلال والإضلال، بإزاء النظرة غير الإسلاميَّة التي تحاول أن تجعل العامل الطبقيّ الاقتصاديّ أساساً للمشكلة في هذه العلاقات، فنجد أمامنا من خلالها مصطلح "الطبقة العاملة" أو"الكادحة"، في مقابل الطبقة الرأسمالية أو الإقطاعيَّة ..وتنتهي إلى النتيجة المعروفة التي تعتبر كلّ أنواع الصراع والتطوّر في أيّ جانب من جوانب الحياة خاضعاً للصراع الاقتصادي بين الطبقات.. وربّما تتنوّع الأفكار في هذا الجانب فنواجه عوامل أخرى داخلية وخارجية تضاف إلى هذا العامل أو تنفرد عنه بالتفسير والتحليل. ونحن هنا في ملاحقة لمصطلح "المستضعف"، في الآيات القرآنية وفي النصوص الدينية الأخرى من أجل استيحاء مواقعه في حركة الواقع والتشريع للوقوف مع النظرة الإسلامية المتكاملة للحياة من مصادرها الأصيلة. ليكون التصوّر الإسلاميّ مرتكزاً على قاعدة فكرية صلبة.

في مواجهة السؤال الأوّل، لا نجد هناك أيّ أساسٍ لحصر هذه الكلمة في نطاقٍ خاصّ من التطبيقات المحدودة، بعد أن كانت شاملة لكلّ مواطن الضّعف التي توحي للذّات بالانسحاق والضّعف، أو توحي إلى الآخرين أو تغريهم بممارسة أساليب الاستضعاف ضدّ الضعفاء ممّا يساعد في وجود الأزمات الاجتماعيَّة والمشاكل الإنسانيَّة في واقع الحياة، بل إِنَّ القضيَّة لا تقتصر على حركة الضعف في صعيد الواقع، في نطاق الحاجة الماديَّة المتمثّلة بالأشخاص الذين لا يملكون الرَّصيد الكافي للعيش الكريم لأنّهم لا يجدون العمل الذي يكفل لهم ذلك، أو لأنّهم يعملون في ظروف صعبة وأوضاع ضيِّقة لا تمنحهم الاكتفاء الذاتي، أو لأنّهم يخضعون لأساليب الضّغط المتعسّفة التي يمارس فيها الأغنياء من أصحاب المعامل والمزارع والمصالح الاقتصاديّة المتنوّعة كلّ وسائل الاستغلال... ولكنّها تتّسع لتشمل أيَّ نوع من أنواع القوّة يواجه أيّ نوع من أنواع الضّعف كعنصر ضاغط يشلّ إرادة الإنسان أو يلغيها، بما يملك من وسائل الضغط التي تمنحها له القوّة، فنجد أمامنا الأشخاص الَّذين يملكون النَّسب العريق الذي يجعل منهم قوّة ضاغطة على الآخرين الَّذين لا يملكون مثل هذا النسب، من خلال طبيعة التقاليد التي يقدّسها الناس. ونجد - في جانب آخر- قوّة السّلاح التي تواجه الضعفاء بالقهر والغلبة، وغير ذلك من الأمور التي تعطي فريقاً من المجتمع موقعاً مميَّزاً من مواقع القوَّة التي تسمح لهم باضطهاد الناس واستضعافهم على أساس القوّة الاجتماعيَّة، وقد تتّصل بالواقع السياسي الذي يمنح قسماً من المجتمع موقعاً من مواقع الحكم والسَّيطرة في الداخل والخارج، فيما تمثّله القوى الشريرة الحاكمة في الداخل من ظلم واضطهاد للقوى الخيِّرة الضّعيفة، أو فيما تمثّله القوى الاستعماريَّة في الخارج من إذلال واستغلال واستعباد للشعوب الضَّعيفة المقهورة..

ويمتدّ ذلك إلى الواقع الاقتصاديّ وغيره، وقد تتداخل هذه النماذج، فتملك عدّة ألوان من القوّة، وقد تعطي القوَّة في بعض الجوانب مجالاً للحصول على قوّة جديدة متفرّعة عنها، فقد تُحقِّق قوّة السّلاح لأصحابها القوَّة السياسيَّة، وقد تكون القوّة الاقتصادية وسيلةً من وسائل الحصول على القوّة في السياسة وفي السّلاح .

وفي كلّ هذه الألوان من القوّة، نواجه ألواناً أخرى من الضّعف في هذه المجالات، وتبدأ الضغوط، وتتحرّك المشكلة في الحياة لتصنع مأساة الصِّراع الدائم بين الأقوياء والضعفاء، والمستضعفين والمستكبرين، في قصَّة العدل والظّلم الأبديَّة في الحياة.

وتلك هي قصَّة الاستضعاف في نطاق العوامل الداخليَّة والخارجيَّة، الَّتي تحوّل الإنسان إلى شخصيَّة مسحوقة لا تملك حريَّة الإرادة، في حركة القوَّة والضّعف في الحياة.

*من كتاب "مع الحكمة في خطِّ الإسلام".

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر