الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الصّورةُ القرآنيّةُ للدّعاةِ إلى الله

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

يحدّثنا القرآن عن شخصيَّة الداعية الذي يفرض التحدّي على الآخرين، ولا يقتصر على مواجهته من قبلهم، كردّ فعل لما يثيرونه أو يفرضونه: {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللهَ وَكَفَى بِاللهِ حَسِيباً}[الأحزاب: 39].

إنّها الصّورة الرائعة للدّعاة إلى الله، الَّذين يقفون بقوّة دعوتهم المستمدَّة من قوَّة الله أمامَ قوى الكون كلّه، ليبلِّغوا رسالات الله بالأسلوب القويّ الهادر، والتحدّي الرساليّ الكبير لكلّ ما يطرحونه من دعوات، وما يثيرونه من شعارات، وليعلنوا أنّهم لا يخافون أحداً إلَّا الله؛ إنّهم حزب الله وأولياؤه، لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

إنَّ القرآن يعرض الصّورة بوضوح، ويختم الآية باعتبار موقفهم منسجماً مع الواقع، لأنَّهم اكتفوا بالله، وهو الكافي لكلِّ من استعان به في مهمَّاته وشدائده.

ونلتقي بآيةٍ أخرى، لا تقدِّم النَّموذج، بل تطرح الفكرة في أسلوب الرَّفض الحاسم لكلِّ أساليب التَّخويف، واعتبار الإنسان الَّذي يخضع لها ضالاً عن الحقّ ضلالاً لا هداية معه، وذلك قوله تعالى: {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}[الزمر: 36].

ولعلّ هذا الأسلوب لا يقتصر على الجانب الفكريّ، بل يتعدّاه إلى الجوانب العمليَّة التي تكفل للإنسان ممارسة هذا الشعور الروحيّ بكفاية الله له، وحرّيته أمام الآخرين. وهذا هو ما يعبّر عنه الإمام زين العابدين (ع) في دعاء "مكارم الأخلاق" الَّذي يشير فيه إلى بعض لحظات الضّعف الّتي تجعل الإنسان يتخلَّى عن مواقفه المبدئيَّة تحت ضغط الحاجة الملحَّة إلى المال:

"اللَّهمَّ صن وجهي باليسار، ولا تبتذل جاهي بالإقتار، فأسترزق طالبي رزقك، وأستعطي شرار خلقك، فأُفتتن بحمد من أعطاني، وأُبتلى بذمِّ من منعني، وأنت من دونهم وليّ الإعطاء والمنع".

فهو يقرِّر لنا الحالة ونتائجها في حالة ضغط الانحراف، ليوحي بأنَّ على الفرد والمجتمع ـــ الذي يريد الإنسان فيه أن يقف مع مبادئه وقفةً واقعيّةً ـــ أن يخطّط لتخليصه من هذا الواقع، لئلّا يستغلّ أولئك حالة الضّعف في خلق حالة ضعف جديدة.

* من كتاب "الإسلام ومنطق القوّة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر