الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

العقلانيّةُ في تكوينِ القناعاتِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّنا نستطيع أن نتربّى بالقرآن في أن نعيش أوضاعنا الفكرية والاجتماعية والسياسية في كلّ ما تحتاجه هذه الأوضاع من قناعات.

نحتاج إلى القرآن لنكون عقلانيّين في طريقة تكوين القناعات من موقع العقل، لا من موقع العاطفة أو التقليد. وهذا الجانب هو جانبٌ مهمّ جداً، لأنّه الأساس في قوّة الإسلام في حركته في ساحة الصّراع في العالم...

يقول تعالى: {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}1.

فكلمة {وَلاَ تَقْفُ}، لا تتّبع أيّ نوع من أنواع الاتّباع الفكري والعملي، إذا لم يكن خاضعاً لمنطقٍ علميّ يناقش الفكرة ويقتنع بها، ولا يكون منطلقاً من موقع عاطفيّ، لأنَّ السمع والبصر والفؤاد، هي وسائلُ المعرفة، وسيستنطقها الله سبحانه في يوم القيامة؛ البصر، وما رأى، وكيف رأى، والأذن، وما سمعت، وكيف سمعت، والفؤاد، وما وعى، وكيف وعى... وإنّ الله يستنطق وسائل المعرفة عن طبيعة هذه القناعة التي كوَّنها الإنسان، والتي أخضع حياته لها..

إنَّنا نحتاج أن نتربّى بالقرآن في هذا الخطّ، وفي تعمُّقنا لدراسة الأسلوب القرآنيّ في مواجهة التفاصيل المضادّة التي يأتي بها الآخرون لإثارة مسألة الشّرك، نرى كيف واجهَ القرآن هذه المسألة بطريقة عقلانيّة، وكيف واجه مسألة الإلحاد وقضيّة اليوم الآخر بطريقة عقلانيّة، حتّى إِنّه عندما واجه مسألة الرّسول (ص) والكلام عنه، وهل هو رسولٌ من قِبَل الله أو لا، واجهها بطريقة عقلانية. وأكثر من ذلك، فإنَّ القرآن واجَه بالطريقة العقلانيّة الاتّهامات التي كانت تُوجَّه إلى الرسول (ص) في عقله، وذلك من خلال الآية الكريمة: {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ}2، حيث أثار معهم المنهج الذي يستطيعون من خلاله أن يتخفَّفوا من ضغط الشّعور الجماعي الذي يضغط على الإنسان فيمنعه من أن يفكِّر بطريقة سليمة أو هادئة.

[1]سورة الإسراء، الآية:36.

[2]سورة سبأ، الآية:46.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر