الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

أشرفُ النَّاسِ والرّضا باختيارِ الله في كلماتِ الحسين (ع)

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

قال رجل للحسين (ع): "مَن أشرفُ النَّاسِ؟ فقال (ع): "مَن اتَّعظ قبل أن يوعَظ، ومَن استيقظ قبل أن يوقَظ"1، أي الإنسان الَّذي يوحي إلى نفسه بالموعظة، عندما يجلس مع نفسه، وعندما يدرسها، وعندما ينقدها ويحاسبها ويحاكمها ويحكم عليها ويجاهدها، من دون أن يحتاج أن يأتي الناس إليه ليعظوه، ويبقى يقظاً واعياً، لا يحتاج من الناس أن يوقظوه، فهذا هو أشرف الناس، لأنّه يعيش معنى الشَّرف في معنى كمال نفسه وفي معنى قربه لربِّه.

ويقال إنَّه قيل للحسين (ع) إنَّ أبا ذرّ يقول: "الفقر أحبُّ إليَّ من الغنى، والسّقم أحبّ إليَّ من الصحّة"، لأنّه كان يريد أن يبتليه الله بذلك ليصبر فيرفع درجته، قال: "رَحِمَ الله أبا ذرّ، أما أنا فأقول: من اتّكل على حسن اختيار الله تعالى له، لم يتمنَّ غير ما اختار الله عزَّ وجلَّ"2، فإذا اختار الله لنا الصحَّة، فخيارنا الصحّة، لأنّها اختيار الله، وإذا اختار الله لنا الغنى، فخيارنا الغنى، لأنّه هو الَّذي اختاره لنا. وهكذا، لو اختار الله لنا الفقر أو اختار لنا السّقم، أو اختار لنا غير ذلك، فالمهمّ أن يكون خيار الله هو خيارنا، وهذا هو معنى الرِّضا بقضائه وقدره.

وقد سئل الإمام الحسين (ع) فقيل له: كيف أصبحت الآن؟ ولو وجِّه إليك السؤال نفسه: كيف أصبحت؟ لقلت: الحمد لله، إنّ صحّتي جيدة والأمور على ما يرام، أمَّا الحسين (ع)، فيعطينا درساً في هذا الموضوع، فقد قيل له: كيف أصبحت يا بن رسول الله؟ فقال:

"أصبحت ولي ربٌّ فوقي"، أي أنا أشعر بأني لستُ حرّاً، فهناك ربٌّ فوقي لأعيش ربوبيته في معنى عبوديّتي له، "والنَّار أمامي"، لأنّني إذا سرت بعيداً عن حركة العبوديَّة لله، فإنَّ النار هي النَّتيجة، ولذلك أصبحت وأنا أفكِّر في النَّار بأن أهرب منها، وأن أهرب من أيِّ شيء يدخلني فيها، "والموت يطلبني"، لأنّي أموت في كلِّ يوم عندما ينقص من عمري يوم، لأنّ الموت يلاحقني حتى يأخذ مني في كلِّ مرحلة شيئاً إلى أن تنتهي كلّ المراحل، "والحساب محدقٌ بي"، لأنَّ الله سوف يحاسبني على كلّ شيء {اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً}[الإسراء: 14]، وأنا مرتهنٌ بعملي {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ * حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ}[المدثر: 38 – 47]، فلا أجد ما أحبّ، وليس بيدي تحقيق كلّ ما أحبّ، كما لا أملك القدرة على أن أدفع ما أكرهه عندما يقبل عليّ، "والأمور بيد غيري، فإنْ شاء عذَّبني، وإنْ شاء عفا عنِّي، فأيُّ فقير أفقر منّي؟!"3 .

هذا هو صباح الحسين (ع)، فإذا كنَّا نريد أن نبدأ صباحنا بالتَّفكير في الله وفي النَّار وفي الحساب وفي كلّ مسؤوليَّتنا عن أعمالنا، فلنفكّر في أنَّنا بيد الله، لنبقى مع الله نتوسَّله ونبتهل إليه ونخشع بين يديه ليرحمنا برحمته.

*من محاضرة لسماحته بعنوان "في ذكرى أربعينيّته: لنأخذ الإمام الحسين (ع) كلّه"، بتاريخ: 28/ 6/1997م.

[1]إحقاق الحق، ج11، ص 590.

[2]مدارج السالكين، ابن قيم الجوزية، ج2، ص 177.

[3]بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج75، ص 118.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر