الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

صياغة الشخصيَّة الإسلاميَّة على أساس العدل

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، وهو يخاطب الذين آمنوا من عباده: {يَـأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَآءِ للهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً}(النساء: 135).

تندرج هذه الآية المباركة في سياق الآيات التي تؤكّد أنَّ على المؤمنين ضرورة صياغة شخصيّتهم الإسلاميّة على أساس العدل، ليكونوا الصورة الحقيقيَّة للعدل في كلّ ما يتحرّكون به في واقعهم العمليّ، سواء مع الأقربين من النَّاس، أو مع الأبعدين منهم. والعدل هو الهدف الكبير للحياة في تطلّعات الإسلام وأهدافه، حيث قال تعالى في آية أخرى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ}(الحديد: 25)، وقد بيّن سبحانه فيها، أنَّ الهدف من إرسال الرسل والرسالات إنّما هو قيام الناس بالقسط، وهو العدل.

{يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْط}، أي كونوا قائمين بالعدل، بأن تجعلوا حياتكم قياماً به، من أجل أن يستوعب كلّ علاقاتها ومعاملاتها وأعمالها وأقوالها، بحيث تتحوَّل كل نشاطاتكم إلى حركة دائبة في هذا السبيل.

{شُهَدَآءِ للهِ} لا للعاطفة، ولا للمزاج، ولا للمصلحة أو للطَّمع، وذلك بأن تواجهوا الواقع الموضوعيّ كما هو، من خلال ما ترونه وما تسمعونه، بعيداً من أيّ مؤثّراتٍ أخرى، على أساس أنَّ دور الشهادة هو أن يكشف الحقيقة لتكون أساساً للعدل الذي هو - في محتواه - لله.

{وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ}، لأنَّ الله أقرب إلى الإنسان من نفسه، فلا ينظر في شهادته مصلحة نفسه ورضاها، بل مصلحة العدل الذي يلتقي به رضا الله.

{أَوِ الْوالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ}، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، ولا قيمة للعلاقات الشخصية أمام العلاقة بالله، لأنّ أيّاً من هذه العلاقات ينتهي عند حدود رضاه. وتلك هي قصّة القيم الكبرى في الحياة، فإنها تتقدّم كلّ شيء مهما كانت عظمته، لتكون الأشياء كلّها في خدمتها، ولتكون هي بدورها في خدمة الإنسان في دوره الحقيقيّ أمام الله؛ وبذلك تتصاغر العواطف والمشاعر لتتحول إلى هواء ودخان، لتبقى للحياة عناصرها الأساسية الدائمة.

{إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً}، فلا يفكِّر الإنسان - أمام خطّ العدل - في أن يشهد لمصلحة الغنيّ لغناه، أو ضدّ مصلحته من أجل العقدة الذاتيَّة تجاهه، أو يشهد للفقير على أساس العاطفة التي تتفاعل إنسانياً وعاطفياً مع مظاهر الفقر وآلامه، ما قد يوحي بالانحراف عن الحقّ.

{فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا}، فإنَّ الله هو الذي يتكفَّل بمصالح عباده برحمته التي تشملهم جميعاً، وتلك هي حكمته التي ارتكزت على أساس أنَّ الانحراف عن العدل، مراعاةً لبعض الخصوصيات، يسيء إلى المستفيدين منه في المستقبل أكثر مما ينفعهم.

{فَلا تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ}، بل اتبعوا الحقّ الذي يقودكم إلى العدل. وتلك هي وصيَّة الله التي يجب أن تلتزموا بها.

{وَإِن تَلْوُواْ}، أي تنحرفوا {أَوْ تُعْرِضُواْ} عن السَّير مع وصايا الله وتعليماته، فستواجهون الموقف الصَّعب أمامه غداً يوم القيامة؛ {فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً}، فلا تحاولوا أن تعتذروا بما لا مجال لقبول العذر فيه، لأنّه إذا كان الناس من حولكم يعلمون ظواهر الأشياء من دون النفاذ إلى الأعماق، فإنَّ الله يعلم واقع هذه الأشياء وعمقها.

* من كتاب "النَّدوة"، ج 16.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر