الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الصّلح بين المتخاصمين توفيقٌ من الله

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[جاء في دعاء "مكارم الأخلاق" للإمام زين العابدين (ع):]

"اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وَآلِه، وأَلْبِسْني زينَةَ الْمُتَّقِينَ... في ضَمٍّ أَهْلِ الْفُرْقَةِ، وَإصْلاَحِ ذَاتِ الْبَيْنِ".

يا ربّ، وفّقني للدّخول بين النّاس الذين فرّقتهم المشاكل، وباعدت بينهم الخلافات، وفصلت بين مواقعهم ومواقفهم الفتن، هؤلاء الذي يتفرّقون لأنّهم لم يلتفتوا إلى ما يجمعهم، ويتمزّقون لأنّهم لم ينفتحوا على ما يوحِّدهم، حتّى أؤلّف بين قلوبهم من خلال كلماتك، لتجتمع على المحبّة في حبّك، ولتتواصل على الأفكار المتقاربة في رسالتك، وليتحوّل البغض إلى حبّ، والعداوة إلى صداقة، استلهاماً لوحيك في قولك _ سبحانك _ في خطابك لنبيّك: {لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ}(الأنفال/ 63). وفي ضوء ذلك، فإنّنا نعمل على التّأليف بين أرباب القلوب المتنافرة، وضمّ أهل الفرقة والمواقف المتباعدة، على هدى وحيك، وفي نور هداك.

اللّهمّ اجعلني ممن يستجيب لأمرك في قولك - سبحانك -: {فَاتَّقُواْ اللهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ}(الأنفال/ 1)، وقولك: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}(الحجرات/10)، وقولك - تباركت وتعاليت -: {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَ}(الحجرات/ 9). فقد أردت للحياة أن تعيش في أجواء السّلام القائم على إرادة المتنازعين بالوصول إلى الحلّ الوسط، من خلال القرار الذّاتي أو الوساطة الخيّرة من بعض النّاس الخيّرين، وأردت للإنسان المؤمن أن يحمل رسالة الإصلاح بين النّاس، لأنَّ إبقاء الأمور في خطّ التوتّر النفسي والتشنّج العصبي، يزيد القضايا سوءاً، ويعقّد الأوضاع الاجتماعيّة، ويؤدّي بها إلى المستوى الّذي تُزهق فيه الأرواح، وتُدمَّر فيه العلاقات، وتخرب به المصالح العامّة والخاصّة، ما يجعل من المسألة مسألةً تتّصل بالسّلامة الشّاملة للمجتمع كلّه، وبالانفتاح الإنساني على الله في أوامره ونواهيه، بحيث يختلّ بذلك نظام العلاقات بما يجرّ إلى التّحاقد والتّباغض والمشاحنات القاسية والمنازعات القاتلة، ويدفع النّاس إلى نسيان الله، والانتقال بذلك عن واجباتهم العباديّة ومسؤوليّاتهم الحيويّة.

ولهذا، جاء الحديث عن رسولك (ص)، في ما ألهمته من وحيك أنّه قال: "إصلاح ذات البين أفضل من عامّة الصّلاة والصّوم" ، والكلمة المأثورة عن الإمام جعفر الصّادق (ع): "صدقةٌ يحبّها الله: إصلاحُ بين النّاس إذا تفاسدوا، وتقارب بينهم إذا تباعدوا" .

وقال - في ما روي عنه - في تفسير قوله تعالى: {وَلاَ تَجْعَلُواْ اللهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ}(البقرة/ 224)، "إذا دعيت لصلحٍ بين اثنين، فلا تقل عليّ يمين ألّا أفعل" .

إنّك - يا ربّ - ربُّ السّلام، ولذلك، أردت أن يكون الصّلح الذي هو الطريق الأمثل إلى السّلام، أفضل من عامّة الصّلاة والصّيام، فاعتبرته عبادةً تسمو على العبادات في مدلولها الإيحائيّ ونتائجها الإيجابيّة، ويتقرّب به المتقرّبون إليك، لأنّ الحياة التي تعيش في نطاق السّلام المنفتح على محبّتك، سوف تكون حياةً روحيّةً يعيش فيها النّاس الجوّ الذي يتعارفون فيه على أساس الإيمان والتقرّب إليك.

اللّهمّ وفّقني لأن أجعل الإصلاح بين الناس رسالتي الشّاملة في الحياة، وصدقتي التي أتقرّب بها إليك في كلّ يوم، وعملي الصّالح الذي لا أبتعد عنه ولا أمتنع منه، مهما كلّفني ذلك من جهود ومتاعب.

* من كتاب "في رحاب مكارم الأخلاق".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر