الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

في الحوار مع الآخر: الدِّين ثابتٌ أم متحرّك؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[نحن نعلم أنَّ الأديان قائمة على عقيدة ثابتة، فما الحوار الذي يقوم بينها؟]

لماذا نعطي الدِّين هالة لا عقلانيّة، كما هي في الحالات الحاصلة، أو نعطي الدِّين عنواناً جامداً بلحاظ الثَّبات الّذي فيه؟! إنَّنا نعتقد أنَّ الدِّين هو فكر في كلّ مفرداته، بقطع النّظر عن مصدر هذا الفكر. عندما نبدأ بالقاعدة التي يرتكز عليها الدّين، فإنّها الإيمان بالله الّذي هو حالة من الشّهود الحضوريّ في الإحساس الإنساني الداخلي، وحالة من الغيب.

فوجود الله هي حالة عقليّة، حيث لا نقول إسلاميّاً إنّ الدين فوق العقل، بل نجد أنّ الله تعالى يُعرف بالعقل. ولذلك، نجد أبحاث التَّوحيد في الإسلام تختزن وجود الله ووحدانيّته، امتداداً إلى حكمته وقدرته وعلمه، إلى آخر الصّفات الإلهيّة. فإنّ الفلاسفة المسلمين في استيحاءاتهم الفكريّة، يستدلّون على وجود الله بالمعادلات العقليّة، حتّى إنّهم يستدلّون على توحيد الله، امتداداً إلى صفاته وأسمائه الحسنى، بالأدلّة العقليّة، في دراسة مسألة الألوهيّة والقدرة المطلقة والعِلم المطلق والحكمة المطلقة.

لهذا، صحيح أنّ المسلم يلتزم وجود الله، ولكنّه عندما يدخل الحوار مع الآخر، لا يصادره ليقول له كُن مسلماً، وإنّما يطرح المسألة على أساس الجدل: هل الله موجود، أو أنّه ليس موجوداً؟ تعالَ نبحث في الأسس التي أرتكز عليها في إيماني، والأُسس التي ترتكز عليها في شكّك. حتى إنّنا في بعض الآثار الدينيّة الواردة عن أئمّة أهل البيت (ع)، نجد أنّ شخصاً سأل الإمام الصّادق (ع): رجلٌ شكّ في الله؟ قال: كافر، قال: شكّ في رسول الله؟ قال: كافر، ثم قال: "إنما يكفر من جحد". إذا بقي في حالة الشّكّ فليس كافراً، الكفر هو الجحود، أن تجحد بدون أساس.

وهناك حديث آخر يقول: "لو أنَّ النّاس إذا جهلوا وقفوا ولم يجحدوا، لم يكفروا". وعلى هذا الأساس، يعترف الإسلام بالشّكّ، ولكنّه يريد أن يحرّك الشّكّ في مرحلة اليقين، حتى إنّنا في اجتهادنا الإسلاميّ، نرى أنّه لا تقليد في العقائد، بل لا بدّ من الاجتهاد، بمعنى أن يعتقد المرء بالأسس الإيمانيّة عن اجتهاد، عن دراسة، على أساس الأدلّة والبراهين، سواء كانت تفصيليّة أو إجماليّة. فإذا أخذنا هذه الفكرة، فإنَّ الدِّين هو ثابتٌ من حيث المصدر، ولكنّ حركيّته في قضيّة العلاقة مع الآخر والحوار معه هو متحرّك، لأنَّ قضيّة أن تقدّم دليلك وحُجّتك وبرهانك للآخر، تأكيداً لما عندك، ولننتظر وجهة نظره في مواجهة ما تطرحه، هو أمرٌ متحرّك وليس أمراً ثابتاً.

فالحوار بين الأديان، وحتّى ما يتعلّق باللاهوت، نجد أنَّ هناك كتباً كثيرة في الحوار الإسلامي ـ المسيحي حوله، مثل قضايا التجسّد والفداء وغيرها.

*من كتاب "عن سنوات ومواقف وشخصيّات".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر