الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

إعادةُ النّظرِ في العاداتِ والانتماءاتِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

على الإنسان أن يفكِّر العادات [التي اكتسبها ودرج عليها]، عندما تكون خطأً فعلينا أن نغيّرها، وهذه الانتماءات عندما تكون خطأً علينا أن نغيّرها. بعض الناس يقول الزّمان فسد، ويجيبهم الشّاعر:

يقولون الزّمان به فسادٌ وهم فسدوا وما فسدَ الزَّمانُ

الزّمان ما هو؟ هو هذه الأيام وهذه الساعات والثواني، وهذه كيف تفسد؟ نحن نفسد.

إذاً، الموضة تأتي من أُناس يصنعون الموضة، والعرف الاجتماعيّ يحدثه أُناس يصنعون العرف الاجتماعي، والعادات تأتي من خلال أُناس يصنعون العادات.

وهكذا، فعلى أيّ أساس نحن نلتزم هذه الأمور، ونحن لا نملك حجّةً أمام الله في الالتزام بمن صنعوا هذه الأمور؟ المسألة أنّنا سنقف جميعاً أمام يدي الله، هذه حقيقة، ولكنّنا غافلون عنها تماماً {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ}[الصافات: 24]، {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا}[النحل: 111]. تعال يا فلان، اقرأ كتابك وحاسِب نفسك {كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً}[الإسراء: 14]، وهذا يفرض علينا أن لا نعمل عملاً إلّا ونعرف كيف نجيب الله إذا سألنا الله ما هو دفاعكم عنه؟ هذه نقطة أساسية أن نجيب الله عن كلّ سؤال.

"ثلاث خصال من كنّ فيه أو واحدة منهنّ، كان في ظلّ عرش الله عزّ وجلّ يوم لا ظلّ إلّا ظلّه"، من بين هؤلاء الناس، "رجلٌ لم يُقَدِّم رِجْلاً ولم يؤخِّر أخرى، حتّى يعلم أنَّ في ذلك لله رضى" . إذا قال لي أحد لنذهب عند فلان، أو لنسر في تظاهرة، أو لنذهب ونقاتل، عليَّ أن لا أسمح لرجلي أن تتقدَّم إلّا بعد أن أُفكِّر هل يرضى الله بهذا أو لا يرضى؟ أو عندما يقول لي فلان تراجع عن موقفك، فيفترض أن لا أتراجع بحجّة أنّ هذا صاحبي يجب أن لا أغضبه أو هذا قريبي، كما حدث أيّام مسلم بن عقيل، حيث وقف الناس كلّهم في البداية مع مسلم، ولكن سرعان ما جاءت المرأة لولدها، والزوجة لزوجها، والأخت لأخيها، فقلن: يكفيك الناس، تراجع عن موقفك، فتأخذه العاطفة فيتراجع. ونحن في كثيرٍ من الحالات تأخذنا العاطفة ونتراجع.

ولكنَّ الله يريدنا أن لا نتراجع على أساس العاطفة، ولا نتقدَّم على أساس العاطفة، بل نتراجع على أساس رضى الله، ونتقدّم على أساس رضى الله. هل نفكّر بهذه الطريقة؟ إنَّ هذه هي الطريقة الحقيقيّة التي تجعل كلّ إنسان يمتلك الحجج القويّة التي يدافع بها عن نفسه أمام الله.

المصدر  * من كتاب الجمعة منبر ومحراب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر