الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الفتاةُ هي صاحبةُ الحقِّ الأوَّلِ في اختيارِ زوجِها

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

من الطبيعيّ أن تكون الفتاة صاحبة الحقّ الأوَّل والأخير في اختيار الزوج المناسب لها، فليس لأحد أن يضغط عليها في فرض أيّ زوج، لأنَّ الله لم يجعل أحداً مالكاً لأحد.

ولكنَّ هناك عدّة نقاط، أو تحفّظات، ينبغي بحثها في صدد هذه المسألة.

النقطة الأولى هي البلوغ الَّذي يلتقي بالرّشد أو يمتزج به، فلا يكفي في تصحيح عملية الاختيار أن تكون الفتاة بالغة سنَّ التكليف، بل لا بدَّ من أن تكون راشدة أو رشيدة، بحيث تستطيع أن تميّز الاختيار الصَّحيح من الاختيار الفاسد في حياتها. فإذا اجتمع لها هذان الشرطان: البلوغ والرشد، فإنّ بإمكانها أن تختار مَن تشاء.

النقطة الثانية، وتتمثّل في الجدل الفقهيّ الدَّائر بين سائر فقهاء المسلمين حول السؤال التالي: هل يشترط في زواج الفتاة العذراء إذن الوليّ كالأب أو الجدّ، وربّما يمتدّ بعضهم إلى الأخ الأكبر، ولو على نحو الاستحباب، أو أنّه لا يشترط ذلك؟ هناك فريق كبير من الفقهاء يقول: إنَّ البالغة الرَّشيدة كالبالغ الرَّشيد، ليس لأحد سلطة عليها.

فإذا كانت الفتاة رشيدة في التّسع سنوات، فلا بأس في ذلك، وإذا لم تكن رشيدة، يحتاج الأمر إلى أن تصل إلى سنّ الرشد، وسنّ الرشد ليس محدَّداً بحالة زمنيَّة، بل بحالة عقلية.

وعلى هذا الأساس، هناك رأي لا يشترط شيئاً في موضوع صحَّة زواج الفتاة وصحّة اختيارها إلَّا البلوغ والرشد، تماماً كما هو الحال بالنِّسبة إلى الرجل. وإن كان يستحبّ لها هذا الرأي أن تستشير أباها أو جدَّها أو أخاها في ما يمكن أن يحقِّق لها رشداً إضافياً على مستوى الاستشارة في الإنسان الذي تختاره، لأنّه من الممكن أن تخضع لجوٍّ عاطفيّ ضاغطٍ على مشاعرها يمنعها من أن تفكّر بطريقة موضوعيَّة في المسألة، ولا سيّما أنَّ جانب الإحساس في المرأة، أو جانب الضعف الطبيعيّ العفويّ في حياتها، قد يجعل كثيراً من الناس يستغلّون هذا الجانب من شخصيَّتها، وهو براءة الطّهر في ضعفها وفي إحساسها، إذا صحّ التعبير. فيحسن لها أن تستشير في هذا الأمر الحيويّ الَّذي يمثّل مسألة مصير، ولا سيَّما إذا عرفنا أنَّ أمر الطَّلاق بيد الرجل وليس بيد المرأة، كما يحسن لها أن تستشير في القضايا الأخرى التي تتَّصل بالجوانب الأخرى من حياتها.

وهناك رأيٌ آخر لبعض الفقهاء، أو لكثير منهم، يشترط في صحَّة زواج الفتاة ممّن تختاره إذن الأب أو الجدّ من جهة الأب. ولكن ليس معنى ذلك أنَّ للأب أن يجبرها على قبول ما لا تريده، لكن له أن يرفض من تريده انطلاقاً من المصلحة التي يراها. ولكن عندما نرى أنَّ الأب لم ينطلق في رفضه من مصلحة بل من استغلال، أو من حالة تعسّفيَّة، وكانت الفتاة محتاجة إلى الزواج، فإنّه من الممكن جداً في رأي بعض هؤلاء الفقهاء، ألَّا يكون للأب أيّ دور في هذه المسألة، لأنّه لا يمارس هذا الموقع الذي أعطاه إيّاه التَّشريع بطريقة إسلاميَّة، بل بطريقة ذاتية عدوانية أو عبثية أو استغلالية.

وفي كلّ الأحوال، للفتاة الرأي الأوَّل والأخير في الاختيار. وربّما تتحفّظ بعض الفتاوى في حريّة هذا الاختيار عندما تربطه بإذن الأب، ولكنَّها لا تتحفّظ في أنّه ليس لأحد أن يفرض عليها ما لا تريده. هذا من الناحية الشرعيَّة الملزمة.

* من كتاب "تأمّلات إسلاميَّة حول المرأة".

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر