الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الأمرُ بالمعروفِ والنَّهيُ عن المنكر مسؤوليّةُ المؤمنِ في الحياة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[يقول الإمام زين العابدين (ع) في دعاء الصَّباح والمساء:]

"اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَوَفِّقْنا في يَوْمِنَا هَذا وَلَيْلَتِنَا هَذِهِ وَفِي جَمِيعِ أيَّامِنَا... للأمْرِ بِالمَعْروفِ وَالنَّهْي عَنِ المنْكَرِ...".

اللَّهمَّ إنّك أردت للحياة في حركة الإنسان، أن يكون المعروف عنوانها الكبير في كلّ مفرداتها، على مستوى الكلمة والفعل والعلاقة والموقع والموقف، وعرَّفتنا أنَّ المعروف هو ما أمرت به، وإذا كان أمرك في كلّ مواقعه منطلقاً من مصالح عبادك في ما يعملون، فإنَّ سرَّ المعروف في الحياة يمثِّل مصلحة الإنسان فيها، وبذلك يكون الانحراف عنه انحرافاً عن خطِّ الصَّلاح في حياة الإنسان، ما قد يؤدِّي إلى الخلل في أوضاعها، والسقوط في مشاكلها، والوقوع تحت تأثير الشرّ الكبير، من خلال وصول الأشرار إلى قيادة الحياة.

وأردت - يا ربّ - للحياة إلى جانب ذلك، أن تبتعد عن عنوان المنكر، بما هو عنوانٌ للمفاسد التي تسيء إلى سلام الإنسان في نفسه ومجتمعه، وإلى مصالحه الحيويَّة، كما تسيء إلى الحياة في استقرارها، على أساس الاهتزازات النفسيَّة والعمليَّة التي يثيرها المنكر في وجودها على مستوى الواقع والامتداد، الأمر الذي يحوّل الحياة إلى مشكلة متنوّعة الأبعاد، بحيث يعيش الإنسان في داخلها في مشكلةٍ متحركةٍ دائمةٍ.

وبذلك، يكون الانفتاح على المنكر انفتاحاً على خطِّ الفساد في الإنسان، بحيث يؤدِّي به ذلك إلى الابتعاد عن مواقع السموّ في روحه، والخير في حركته، والسعادة في وجوده، ويجعل الواقع خاضعاً للّذين ينـزلون بالإنسان إلى الدّرك الأسفل من العذاب في مواقع الهاوية.

اللّهمَّ اجعلني ممن يأمر بالمعروف إذا ترك النَّاس الأخذ به، وينهى عن المنكر إذا أخذ النَّاس به، لأكون من الذين يحرسون الحياة من المجرمين والمنحرفين الذين يسيئون إلى طهارتها وسلامتها وقوّتها وامتدادها نحو مواقع الإشراق والسموّ والإبداع.

ووفِّقني لأن أحقِّق هذا المنهج الحركي في حياتي بالقوّة، إذا كانت القوّة تمثّل واقع طاقتي في حركة المسؤوليَّة، وبالكلمة، إذا لم تكن القوَّة الماديَّة أمراً واقعياً لديّ، وبالقلب الرافض للمنكر، المنفتح على المعروف، بحيث يتمثّل ذلك في نظرات عينيّ، وملامح وجهي، ومواقع وجودي، وطريقتي في المواجهة للآخرين العاملين بالمنكر، التَّاركين للمعروف.

* من كتاب "آفاق الروح"، ج 1.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر