الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

بينَ فرحٍ يقترنُ بالفسقِ وفرحٍ يرتبطُ بطاعةِ اللهِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[يرى الكثير من أهل الفسق والفجور، أنَّ المتديّنين المؤمنين محرومون من مظاهر الفرح الّتي تقترن عادةً بمظاهر الفسق، من زنا وشرب الخمر وغير ذلك. فما تعليقكم؟].

هناك فرق بين أن تفرح في البداية لتبكي في النِّهاية، وبين أن تفرح في نهايات الأمور وإنْ كنتَ تبكي في بداياتها.

إنَّ الإسلام ينظر إلى الإنسان في عمق النتائج التي تمثِّل مصلحته، والتي يرتبط فيها فرحه بنهاياته، ولعلّنا نعرف المثل القائل: "إنَّ الذي يضحك كثيراً هو الَّذي يضحك أخيراً"، فالذين يمارسون الزنا، أو يشربون الخمر، أو يقومون ببعض الأوضاع المحرَّمة التي تعطيهم شيئاً من السرور ومن البهجة، قد يفرحون بذلك، ولكنَّ النتائج السلبيَّة التي تترتّب على الإنسان في حياته العقليَّة، وفي حياته الاجتماعيَّة، وفي اطمئنانه النفسي، قد تدمِّر ما حصل عليه من الفرح. فالإنسان الذي يشرب الخمر ويفقد شيئاً من توازن عقله، ربّما يعيش في غيبوبة عن الواقع، ولكنَّه عندما يواجه السلبيَّات، سواء في جسده، أو في النَّتائج الواقعيّة التي تحدث من خلال هذه الغيبوبة العقليَّة، قد يجد أنّها تأكل الكثير ممّا عاشه من الفرح، وهكذا في علاقات الزّنا التي قد تمثِّل نزوةً طارئةً يعيش فيها الإنسان شيئاً من الارتواء الجنسي، ولكنَّ النتائج الروحيّة السلبيّة التي يعيشها في هذا المجال، قد تدمِّر ذلك.

إنَّ الإسلام يريد للإنسان أن يفرح فرحاً في البداية وفي النّهاية معاً، ولا يريد له أن يفرح في البداية ليحزن في النهاية. إنَّ الفرح قد ينطلق في الحالات الطبيعيّة الإنسانيَّة من رغبات الإنسان ومشتهياته وملذَّاته وشؤون لعبه ولهوه، لأنَّ للإنسان حاجات جسدية وحاجات وجدانية لم يحرمه الله من ممارستها ولم يحرّمها عليه.

ولذلك، فقد يفرح الإنسان في انسجامه في حياته مع معتقداته ومبادئه وخطوطه الفكرية، وقد يعيش الفرح في نزواته المحلَّلة، وفي حاجاته وشهواته وشؤون لعبه ولهوه، لأنَّ القلب يحتاج إلى أن يتنفَّس، ولأنَّ الغريزة تحتاج إلى أنْ تتنفَّس، كما يحتاج الإنسان إلى أن يعيش مسؤوليّته في قضاياه العقيديّة والشرعيّة.

* من كتاب "فقه الحياة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر