الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

من أبغضِ الأعمالِ إلى اللهِ قطيعةُ الرَّحم

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

في الرّواية عن الإمام جعفر الصَّادق (ع): "إنَّ رجلاً من خثعم جاء إلى النبيِّ (ص)، فقال: أيُّ الأعمال أبغض إلى الله عزَّ وجلَّ؟ فقال: الشِّرك بالله. قال: ثمَّ ماذا؟ قال: قطيعة الرَّحم. قال: ثم ماذا؟ قال: الأمر بالمنكر والنَّهي عن المعروف"1 ، أن تأمر بالسرقة، وتأمر بالزنا، وتأمر بالغيبة والنَّميمة، وتأمر بالظلم وما إلى ذلك، وتنهى عن الصَّلاة والصَّوم والزكاة وما إلى ذلك.

فمن أبغض الأعمال إلى الله [بعد الشّرك] قطيعة الرَّحم، لأنها المعصية الكبيرة التي تخالف ما أراده الله للخليَّة الإنسانيَّة الأولى من تواصل وترابط، وهي علاقة الإنسان بأقربائه؛ بأبيه وأمّه، بإخوانه وأخواته، بأعمامه وأخواله، وما إلى ذلك من طبقات القرابة. إذ أراد الله لها أن يرتبط بعضها ببعض، كي تخلق خليّة اجتماعيّة أولى تنفتح على العلاقات الحميمة التي يمكن أن تحقّق الكثير من النتائج الطيّبة في علاقة الإنسان بالإنسان، ويمكن أن تمثّل دورة تدريبيّة لعلاقات أخرى قد تتجاوز الرَّحم إلى غيرها من العلاقات الاجتماعيَّة أو ما إلى ذلك، والتي تمتدّ في تجربتها الأولى إلى العلاقات الاجتماعيَّة المتحرّكة في الواقع الإنساني العامّ. وقد ندَّد الله بقطيعة الرَّحم، وذلك قوله تعالى: {وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ}[الرّعد: 25].

أمَّا تأثير قطيعة الرحم في الجانب الإيماني، واقتراب قاطع الرحم من الكفر، فباعتبار أنَّ هذا الإنسان يتنكّر لكلِّ العلاقات التي توحي بضرورة التَّواصل مع رحمه، لتتحوَّل المسألة عنده إلى تقاطع من خلال حالة نفسيَّة حاقدة وحشيَّة. فهذا الحقد النفسي الَّذي يختزنه قاطع الرَّحم، يدلّ على البعد عن الله سبحانه وتعالى، فيما يوصي به من رعاية الجوانب العاطفيَّة الإنسانيَّة في علاقة الأرحام بعضها ببعض، لأنها تمثّل الدورة التدريبيَّة الأولى في التواصل الإنساني الذي ينتقل من خلية اجتماعية إلى خلية اجتماعية أخرى، فإذا انطلق الإنسان بالقطيعة هنا، فربما يكون هذا خطاً للقطيعة في الجوانب الأخرى، أي قطيعة مع المؤمنين، وقطيعة مع الناس الذين بينه وبينهم صداقة أو ما إلى ذلك.

أمَّا الأمر بالمنكر والنَهي عن المعروف، فيمثِّل العمل الذي يصدُّ به فاعله النَّاس عن سبيل الله، فيبغيها عوجاً، ويتحرَّك في خطِّ الكفر في أمره بالمنكر الَّذي نهى الله عنه، وفي نهيه عن المعروف الذي أراد الله الأخذ به، فهو يقف ضدّ حركة الأنبياء، لأنَّ الله أراد للأنبياء أن يأمروا بالمعروف وأن ينهوا عن المنكر، ولأنَّ الله سبحانه وتعالى اعتبر هذا خطّاً للأمّة كلّها، فقال تعالى: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَرِ}[آل عمران: 104].

ولذلك، فإنَّ الإنسان الذي يختار الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف، هو الإنسان الَّذي يقف ضدّ حركة الأنبياء وحركة الرّسالات. وهذا ما يتمثّل به الكفر في خطّ الدّعوة إلى البعد عن الشَّريعة، وهذا ما نلاحظه في الكثيرين الذين يتنكّرون لتطبيق الشريعة الإسلاميَّة، وينهون الناس عن تطبيقها، ويدعون إلى التمرّد على الله سبحانه وتعالى، كما لو لم يكن لديهم أيّ علاقة بالإيمان، ما يجعل عملهم هذا من أصول الكفر وأركانه بشكلٍ واضح جليّ.

* من كتاب "النَّدوة"، ج 18.

[1]الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص 290.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر