الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

صنعُ المعروفِ كما يراهُ الحسينُ (ع)

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

قال رجل في مجلس الحسين (ع): "إنّ المعروف إذا أسدي إلى غير أهله ضاع"، يعني لا بدَّ لنا أن نصنع المعروف مع أهله لينتج ويثمر، أمَّا إذا صنعنا المعروف مع غير أهله فإنّه يضيع.

هنا، قال الحسين (ع) إنّ الأمر ليس كذلك، لأنّ قضية المعروف ليست قضية تجارة، ولكنّها قضية أخلاقك وقضيّتك أنت، في أن يكون المعروف عندك تماماً كالشَّمس التي تشرق على البرّ والفاجر، وكالينبوع الذي يفيض على الأرض الجديبة والأرض الخصبة. ليكن المعروف خلقك، وليكن القيمة التي تعيش في حركتك، بقطع النظر عن ردّ فعل الناس.

كان الحسين (ع) يريد أن يقول: لا تكن إنساناً يعيش ردود الفعل سلباً أو إيجاباً من خلال مواقف الآخرين معك، ولكن كن الإنسان الذي يعيش الفعل، افعل شيئاً لأنَّك تؤمن به، وافعل الشَّيء لأنّه خير، بقطع النظر عن ردّ الفعل من الآخر,

قال الحسين (ع): "ليس كذلك، ولكن تكون الصنيعة مثل وابل المطر، يصيب البرّ والفاجر"1 .

كنْ أيُّها الإنسان مطراً، وليكن المعروف بالنّسبة إليك مطراً يهمي لينزل على البرّ وعلى الفاجر. فأيّ سموّ هو هذا السموّ؟! ونحن نقول في الدعاء: "فإن لم أكن أهلاً أن أبلغ رحمتك، فرحمتك أهلٌ أن تبلغني وتسعني، لأنّها وسعت كلّ شيء"، فقد لا أكون أهلاً لرحمة الله، ولكنَّ رحمة الله التي اتّسعت لكلّ شيء، سوف تغمرني، حتى لو لم أستحقّ ذلك بالقليل أو الكثير.

وكتب رجل إلى الحسين (ع): "عظني بحرفين"، فكتب إليه: "من حاول أمراً بمعصية الله، كان أفوت لما يرجو"2. فأيّ أمر تحاول أن تبلغه، أو أيّ مشروع تريد أن تصنعه، وأيّ انتماء تريد أن تنتمي إليه، وأيّ علاقة تريد أن تنشئها، فلا تحاول أن تحصل على ما ترجوه بمعصية الله، لأنَّ معصية الله سوف تخرِّب لك ذلك كلَّه، إن عاجلاً أو آجلاً، لأنَّ معصية الله ليس فيها عمق الحقيقة، وليس فيها أيّ شيء يمثّل الثبات.

*من محاضرة لسماحته بعنوان "في ذكرى أربعينيّته: لنأخذ الإمام الحسين (ع) كلّه"، بتاريخ: 28/ 6/1997م.

[1]بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج 75، ص 117.

[2]الكافي، الشيخ الكليني، ج 2، ص373.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر