الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

اللَّهمَّ اكفِنا نوائبَ الزَّمانِ وشرَّ مصائدِ الشَّيطانِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[يقول الإمام زين العابدين (ع) في دعائه لنفسه ولأهل ولايته:]

"اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وآلِهِ، واكْفِنَا حَدَّ نَوائِبِ الزَّمانِ، وشَرَّ مَصَائِدِ الشَّيْطانِ، ومَرَارةَ صَوْلَةِ السُّلْطانِ".

يا ربّ، إنَّنا نواجه في حياتنا الماديّة والمعنويّة مشاكل ثلاث، ممّا يثقل حياتنا بالضّغوط الصّعبة القاسية، ويسيء إلى ديننا بالانحرافات العابثة اللَّاهية، فهناك مشكلة النوائب والمصائب التي يحتويها الزمان، ليدفع بها إلى حياتنا خوفاً ومرضاً وخسارةً وهزيمةً وفشلاً وهمّاً وغمّاً وكرباً وحزناً وآلاماً وجِراحاً وغير ذلك... ما يثير الاهتزاز والارتباك في حياة الإنسان في أكثر جوانبها، بحيث قد يُخيَّل إليه أنَّ الحياة عبء ثقيل ومشكلة صعبة لصاحبها.

وهناك الشيطان الَّذي ينصب حبائله ومصائده في عقولنا وقلوبنا، وفي خطواتنا في الطريق إلى أهدافنا وقضايانا، فهو يعمل على العبث بنا من خلال إثارة غرائزنا، وتحريك شهواتنا وأطماعنا، بوساوسه المتنوّعة الَّتي تزيِّن لنا المعصية، وتقبِّح لنا الطاعة، وتبعدنا عن مواقع رضوانك، وتقرِّبنا إلى ساحات سخطك، ليقودنا - في نهاية المطاف - إلى عذاب السَّعير.

وهناك السّلطان الجائر الَّذي يبسط سيطرته على المستضعفين من عبادك، فيصادر حريّاتهم، وينهب أموالهم، ويذلّ عزَّتهم، ويُسقط عنفوانهم، ويقتل الأبرياء منهم، وينشر الفساد في مجتمعاتهم، ويمزِّق وحدتهم، ويضعف قوّتهم، ويرهق أوضاعهم.

اللَّهمَّ فإنّنا نتوسَّل إليك أن تكفينا شدَّة نوائب الزمان وحِدَّتها، وذلك بأن تصرفها عنّا، وتخفِّف عنّا من تأثيراتها القاسية، فإنَّك تملك من ذلك كلِّه ما لا نملك، وإذا كانت حكمتك تقضي بأن تبتلينا، فإنَّ رحمتك تمنحنا الأمل في التخفيف من آثارها المهلكة ونتائجها المضرَّة، حتى نستطيع أن نُواجه الحياة بالرّضى والطّمأنينة والتوازن في مواجهة الأحداث القوية الصّعبة.

ونبتهل إليك أن تعيذنا من أحابيل الشَّيطان وخدعه وغروره ومصائده، من خلال ما يثيره في عقولنا من الغفلة عنك وعن كلِّ حقائق الأمور، وما يحدثه في قلوبنا من الوساوس والهواجس والحيرة التي تؤدِّي بنا إلى الضَّياع والاهتزاز في العواطف والمشاعر والخلجات النفسية، والتوتّرات الشعورية، وما يحرّكه في خطواتنا من الزّلل والانحراف عن الخطّ المستقيم، والارتباك في خطوط المسؤوليَّة، وما يوحي به من التطلّعات المنحرفة والظّنون السيِّئة والأحكام الظَّالمة، ليبعدنا عنك، وليحوِّلنا إلى الموقع المضادّ لإرادتك، المُعادي لأوليائك، والمُوالي لأعدائك، والسَّائر على غير نهجك، والمنفتح على آفاق الكفر والضَّلال، المنغلق عن أجواء الهدى والإيمان... اللَّهمَّ فاكفنا شرّه، ونجِّنا من الوقوع في شباك مصائده.

وندعوك، يا ربِّ، أن تجيرنا من الظّلم والظّالمين، ومن استكبار المستكبرين، ومن صولة السَّلاطين البعيدين من الخضوع لسلطانك، المتجبِّرين على عبادك، المتكبِّرين على أوامرك ونواهيك، المتمرِّدين على خطِّ العدل في شريعتك، الصادِّين عن سبيلك، فأنت القادر على إجارتنا منهم، لأنَّ إرادتك هي الأقوى، وسلطانك هو الأعلى، وملككَ هو الأكبر.

*من كتاب "آفاق الرّوح".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر