الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

معاصي لا يغفرُها اللهُ إلَّا بشروط

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

المعاصي نوعان: فهناك معاصٍ تتعلّق بك في علاقتك مع ربِّك، وهناك معاص تتعلّق بك في علاقتك بربّك وعلاقتك بالناس. أي هناك معاصٍ لها حقٌّ عامّ، ومعاصٍ لها حقٌّ عامّ وحقٌّ خاصّ.

ولكلّ معصية من هذه المعاصي طريقتها في التّوبة؛ مثلاً، لقد حرَّم الله عليك أن تشرب الخمر، وأن تزني، وأن تكذب، ولله حقٌّ عليك أن لا تعصيه في هذا المجال. إذا شربت الخمر نتيجة جهل أو نتيجة ظرف معيّن أو ما إلى ذلك، قل يا ربّ إنّي نادم، وإنّي تائب، يتب الله عليك، ليست هناك مشكلة. إذا كذبت في شيء لا يمسّ حياة الناس في ضرر، قل يا ربّ إنّي تائبٌ وسأكون الصَّادق في المستقبل، لا مشكلة. عندما تزني وتنتبه إلى نفسك وتقول: يا ربّ، لن أعود إلى ذلك أبداً، تب إلى ربّك يتب الله عليك.

لكن إذا شتمت إنساناً بغير حقّ، فإنّك بذلك أسأت إلى ربّك، لأنَّ الله قال لكَ لا تشتم، أسأت إلى ربّك وخالفت أمر الله، عليك أن تستغفر الله على مخالفتك له. ثمّ عليكَ حقٌّ خاصّ، إنّك أسأت إلى كرامة هذا الإنسان عندما شتمته، سواء كان هذا الإنسان شخصاً أو جماعة، فلا بدَّ أن تتسامح منه ليتوب الله عليك، إذا لم يُسقِط صاحب الحقّ الخاص حقّه، فمن الصَّعب أن تنال مغفرة الله، وأنتَ قادر على أن تعطيه حقّه.

وهكذا، عندما تسرق الناس... ثم تنتبه وترى نفسك مخطئاً، فماذا تفعل؟ هل يكفي أن تقول: اللّهمَّ إنّي تائب؟ إنَّ الله يقول لك: أين أموال الناس التي سرقت، أرجع كلّ مال سرقته إلى صاحبه، فإذا لم ترجع عين المال أرجع قيمته، وإذا لم تكن عندك قيمته اجمعها حتّى ترجعها إليه، وإذا خفت على نفسك أن يعرفك، أرجعها إليه بدون أن يعرف بذلك، أو تتسامح منه في هذا المجال. لن يتوب الله عليك إذا لم ترجع كلّ مال سرقته إلى صاحبه، لأنَّ الله لم يحلّ لكَ أموال الناس.

إنَّ بعض الناس يتصوّرون أنَّ الذي يمنعهم عن أكل أموال النَّاس هو وجود نظام رسمي، فإذا لم يكن هناك نظام، فالحلال هو ما أَحَلَّت اليد، والحرام هو ما لا أستطيع أن أبلغه! المسألة ليست كذلك، لأنَّ هناك يوماً جعله الله تعالى ليرجع كلّ حقّ إلى صاحبه {الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ}[غافر: 17]. ما شعار يوم القيامة؟ ليس شعاراً سياسيَّاً، الحديث الشَّريف يقول: "لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا"، أعمال خيريّة ومستوصفات، يساعد الفقراء فيحسده الناس على ذلك، ولكن "فَيَجْعَلُهَا اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا" ، وذلك عندما يأتي أصحاب الحقوق، وتنكشف الحقيقة، فثروته الَّتي تصدَّق بقسمٍ منها وزكَّى قسماً آخر، هذه الثَّروة جاء بعضها من السَّرقة، وأتى بالبعض الآخر من الاحتيال على النَّاس، وعندها لن تنفعه أعماله الخيريَّة، وتذوب حسناته، حتّى لا يبقى منها شيء، لأنَّ أصحاب الحقوق هم أوْلى بها، وهكذا إذا لم يردّ الإنسان إلى أصحاب الحقوق حقوقهم في الدنيا ويتسامح منهم، فإنّه سيلقى جهنَّم، حتّى لو ملأت مشاريعه الخيرية الآفاق.

* من كتاب " الجمعة منبر ومحراب".

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر