الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

تعدُّدُ الزوجاتِ وتأثيرُهُ في تماسكِ الأسرةِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[قد يرى البعضُ أنَّ في إباحةِ الإسلامِ تعدُّدَ الزوجات إساءةً إلى تماسك الأسرة ووحدتها، ولكن] عندما تحدَّث الإسلام عبر القرآن الكريم عن التعدُّد، فإنّه اختصر كلّ الشروط الإنسانيَّة التي تخفّف من تأثيره السلبي بالعدل، فإنّنا نعرف أنَّ التعدُّد بحسب طبيعته، سواء كان في الحياة الزوجيّة أو في أيِّ علاقة إنسانية أخرى، يخلق نوعاً من الإرباك، باعتبار أنّ من الصعب جداً أن يوازن الإنسان بين إنسانين تربطه بهما صلة من نمطٍ واحد، على اختلاف خصائصهما الشخصية التي قد تجتذبه نحو هذه أكثر ممّا قد تجتذبه نحو تلك. لذلك، أراد القرآن الكريم من الإنسان في هذه الحالة أن يقف على خطِّ التوازن، ففرض العدل في النفقة، بحيث لا تجعله الميزة التي يجدها في إحدى الزوجات سبباً للإجحاف بحقِّ الأخرى، والعدل في العلاقة الزوجيَّة، وهذا ما يسمّى بالقسم بين الزوجين، بأنْ يبيت مع إحداهما ليلة ويبيت مع الأخرى ليلة، دون أن يضطهدَ إحداهما على حساب الأخرى.

هذه العدالة المفروضة على الزوج في حال التعدُّد، تحفظ للأسرة تماسكها، وتؤمّن لكلّ الأطراف حاجاتهم العاطفية والماديّة، وتضمن بالتالي حماية الأولاد على الرغم من التعدُّد.

ونحن نلاحظ أنَّ الإسلام حثّ الإنسان إذا كان لديه ولدان أو أكثر، على المساواة بينهم حتّى في التقبيل وفي النظرة وفي الرعاية، كي لا يعقّد أحدهما ضدّ الآخر عندما يؤثره على أخيه، إلَّا إذا كان الإيثار نتيجة ميزة يريد تشجيعه على إثرائها، ويريد تشجيع الآخرين على تقليده بها. هذه العدالة هي التي تعطي للزواج المتعدّد جوّاً طبيعيّاً، لا يترك أيَّ تأثير سلبيّ في الأولاد.

في ضوء ذلك، يصبح من واجب هذا الأب في حال التعدّد أنْ لا يفضِّل أولاد إحدى الزوجات على الثانية نتيجة تفضيله لأمّهم على الأخرى، لأنَّ ذلك ينافي القاعدة الإسلاميَّة التي تفرض توازن العلاقة مع الأولاد حتّى لو كانوا من أُمٍّ واحدة، وهو أمر يزداد حساسية في حال التعدُّد.

من هنا، على الأب أن يكون دقيقاً جداً في تحقيق المساواة بين أولاده من هذه الزوجة وتلك، لأنَّ اختلاف الأُمّ قد يولِّد حساسيّة بالغة تجاه أيّ سلوك يمكن أن يفسّر على أنّه تفضيل وتحيّز. وهكذا، فبما أنّ الإسلام شدَّد على المساواة بين الزوجات، مع أنّ الإخلال ببعض جوانب المساواة بينهنّ لا يترك تأثيره على مستوى الكارثة، فإنّه بدرجة أكثر شدَّد على المساواة بين الأولاد، لأنّ الإخلال بالمساواة بين الأولاد من الزوجتين قد يصل تأثيره إلى حدّ الكارثة.

ذلك أنّ اللامساواة قد تدمّر الولد نفسياً وتجعله حاقداً على أخيه، وقد تؤدّي إلى خلق مشاكل بين الزوجتين، الأمر الذي ينعكس سلباً على الأولاد..

بعبارة موجزة، إنّ مسألة المساواة في مشاعر الأب، أو ما يظهره من مشاعر، أو ما يقوم به من ممارسات تجاه الأولاد، محكوم بالخطوط التربوية العامّة التي وضعها الإسلام لرعاية الولد، سواء كان واحداً أو أكثر، من دون فرق بين تعدُّد الأُمَّهات أو وحدة الأُمّ، مع زيادة الرّعاية في حالة تعدُّد الأُمّهات، لأنَّ التعدُّد بطبيعته قد يخلق بعض التعقيدات أو المشاكل الإضافيَّة التي قد لا تكون موجودة في حالة وحدة الأمّ.

ومن المفروض ألَّا ينعكس التعدُّد سلباً على الطّفل، ذلك أنَّ غياب الأب ليلة عن أولاده عند الزوجة الأخرى، يشابه غيابه في عمله أو في سفره، كما هي حال كثير من الآباء الذين قد يضطرّهم عملهم إلى التغيّب عن المنزل طويلاً، فلا يعودون إلى منزلهم إلَّا في اللّيل، أو في نهاية الأسبوع، لكن على الأب أنْ يضاعف رعايته للولد في اليوم الذي يكون فيه موجوداً مع أُمّه، وأنْ يراقب تأثير الفراغ الَّذي تركه غيابه عليه، بحيث لا يشعر الولد بوجود أيّ فراغ عاطفي لديه بسبب غياب أبيه.

* من كتاب "دنيا الطّفل".

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر