الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

هل نارُ جهنَّم حقيقيَّةٌ أم مجازيَّةٌ؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[ذهب بعض المفكِّرين الإسلاميِّين المعاصرين إلى أنَّ النَّار الَّتي يخوِّف الله بها عباده هي ليست ناراً حقيقيَّة، وإنَّما هي وسائل تطهير يطهِّر الله بها عباده المذنبين لكي يتأهَّلوا للدّخول إلى الجنَّة، فلا خلود بنحوٍ مطلق في النَّار، وهذا مظهرٌ من مظاهر رحمة الله].

ونقول في ذلك، إنَّه يمكن لأيِّ إنسان أن يفكِّر بطريقته الخاصَّة، ولكن ما هو الدَّليل على هذه الفكرة؟ إنَّ الله سبحانه وتعالى يحدِّثنا عن ماء يغلي {كَغَلْيِ الْحَمِيمِ}[الدّخان: 46]، ونار تشوي، ولها زفير وتكاد تميز من الغيظ، وترمي بشررٍ كالقصر و{كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ}[النّساء: 56].. فهذه الآيات القرآنيَّة تدلُّ على أنها نار ماديَّة حسيَّة، وليس هناك دليلٌ على إرادة المجاز، لأنَّ اللفظ يؤخذ بظاهره وبالمعنى الحقيقيّ، إلَّا إذا قام دليل بمستوى الدَّليل الذي أكَّده الظاهر لإرادة المعنى المجازي.

وقول هؤلاء كقول بعضهم إنَّه ليس هناك جنة ونار، إنما الجنَّة هي الحالة النفسيَّة التي يحسّ فيها الإنسان بالسَّعادة، والنار هي الحالة النفسيَّة السلبيَّة التي يشعر الإنسان فيها بالألم والعذاب والمهانة.

وهذه - على أيّ حال - فكرة، ولكن ما الدَّليل عليها؟ فعندما نريد أن ننسب إلى الإسلام فكرة، فعلينا أن نقيم الدَّليل عليها، بل حتَّى إذا أردنا أن نؤوّل آية، فعلينا أن نقيم الدَّليل على تأويلها، خصوصاً أنَّ بعض المفكّرين يحاول أن يُخضع الآيات القرآنيَّة للتَّأويل أيضاً.

وهنا لا بدَّ أن يكون التأويل منسجماً مع قواعد اللّغة العربيّة، ولا يكون حالة مزاجيَّة للإنسان، وإلَّا فكلّ إنسان يقدر أن يؤول كلَّ كلام على ما يحبّ وعلى ما ينسجم مع مزاجه.

* من كتاب "مسائل عقيديَّة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر