الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

هلْ تزوَّجَ أولادُ آدمَ بعضُهم مِنْ بعض؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[هل تزوَّج أولاد آدم ـــ ذكوراً وإناثاً ـــ إخوانهم وأخواتهم، أو أنَّ الله خَلَقَ لهم خَلْقَاً آخر من السَّماء أو الأرض فزوَّجهم منه كما تحدِّثنا بعض الروايات؟].

ربّما نميل إلى اختيار الافتراض الأوَّل ـــ وهو أنَّ الخليقة تطوَّرت في المراحل الأولى من خلال العلاقة الزوجيّة الطبيعيّة بين الإخوة والأخوات من ولد آدم.

وقد نستطيع فهم هذا الرّأي من القرآن الكريم، كما حاوله بعض المفسِّرين ـــ في تفسير الميزان ـــ في قوله سبحانه وتعالى:

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُواْ اللهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}[النساء: 1].

فقد يظهر من قوله تعالى: {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً} انتهاء النّسل إليهما، لأنّه جعلهما مصدر النّسل الوحيد، دون أن يحصل هناك عنصر آخر.

وليس في ذلك أيّ مخالفة للقوانين الطبيعيّة، وإنّما هو مخالف للشّرائع السماويّة التي حرَّمته للمحافظة على المصلحة الإنسانيّة في استقرار الأُسرة، وعدم تعرّضها للمشاعر الغريزيّة بين الإخوة والأخوات الّذين يكثر الاجتماع فيما بينهم بطبيعة جوِّ الأسرة ونظامها، وقد كان حلالاً قبل ذلك.

وإذا كانت شرعيّة العلاقة وعدم شرعيّتها تابعة للحكم الشرعي الصّادر عن الله، فلا مانع من أن يحلِّل الله شيئاً لمصلحةٍ في ذلك، كانحصار مبدأ النَّسل في آدم وزوجته، فتكون العلاقة بين الإخوة والأخوات شرعيّة في ذلك الوقت.

ثمّ يأتي التَّحريم، لأنَّ المصلحة النوعيَّة للإنسان التي تدور حولها الأحكام والتَّشريعات تقتضي التَّحريم، من أجل إيجاد الحواجز النفسيّة في داخل الأُسرة بين أفرادها المباشر، كالإخوة والأخوات والآباء والبنات، لتستمرّ الأسرة بعيداً من انفعالات الغرائز وفوضى الفحشاء، فإنَّ من الطبيعيّ أنّ الجوّ الحميم الذي تخلّفه الألفة في إطار الاتصال المباشر داخل المنزل في كلّ وقت، قد يؤدِّي إلى شيوع الفحشاء فيما بينهم، لولا الحواجز النفسيَّة التي يخلقها التّشريع في نفوس الجميع.

وتتَّضح الفكرة تماماً في حديث الاحتجاج الّذي ورد عن الإمام زين العابدين (ع) في حديثٍ له مع قرشيٍّ يصف فيه تزويج هابيل بلوزا أخت قابيل، وتزوّج قابيل بإقليما أخت هابيل:

قال له القرشي: "فأولداهما؟ قال: نعم. فقال له القرشيّ: فهذا فعل المجوس اليوم، قال: فقال إنَّ المجوس فعلوا ذلك بعد التّحريم من الله. ثمّ قال: لا تنكر هذا، إنّما هي شرائع الله جرت..."1 الحديث.

ويعلِّق صاحب تفسير الميزان على هذا الحديث فيقول:

وهذا الذي ورد في الحديث هو الموافق لظاهر الكتاب والاعتبار. وهناك روايات أُخر تعارضها، وهي تدلّ على أنّهم تزوّجوا بمن نزل إليهنَّ من الحور والجان، وقد عرفت الحقّ في ذلك.

*من كتاب "مفاهيم إسلاميّة عامّة".

[1]الاحتجاج، الطبرسي، ج2، ص 44.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر