الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

لماذا تأخَّرتِ الأمَّةُ وتقدَّمَ الآخرون؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[إنَّ من أسباب تقدّم الغرب، وتأخّر الشّرق]، أنّ الغربيّين أخذوا بأسباب العلم فصاروا أقوياء، ونحن لم نأخذ بأسباب العلم والتقدّم لذلك تأخّرنا..

يُقال: إنَّ عالِماً وصل إلى مستوى المرجعيّة، التقى بعالِمٍ آخر كان زميلاً له، ولكنّه بقيَ في المواقع الخلفيّة.. التفت إليه هذا الزميل الّذي لا يزال في المواقع الخلفية، وقال له: شيخنا، أَلَمْ نكن زملاء معاً، فكيف تقدّمتَ وبقيتُ أنا في مكاني؟ قال له: "مشينا ووقفتم".. المهمّ أنَّ الآخرين مشوا، ونحن وقفنا.

ولذلك، فإنَّ الكثير من علماء النفس يقولون: إنَّ مشكلة الشّرق والعالَم العربيّ هي مشكلة المغنّية أو المطربة، باعتبار أنّها كانت تجعل الناس يسهرون ستّ ساعات وسبع ساعات، وما لهم من عمل سوى إطلاق التّنهيدات والتأوُّهات، ولا ينادون الفجر، إنَّما ينادون اللّيل من أجل الاستغراق في هذا اللّيل.. وزعماؤنا أيضاً، فإنَّ الواحد منهم يخطب ساعتين وثلاث ساعات، ونحن نهتف ونتحمَّس، ونرفع الشعارات، وفي آخر الأمر، نكتشف أنّ هذا الزعيم الذي صفّقنا له، لا يملك خطّة للتحرير ولا للبناء ولا أيّ منهج، ولكنَّه كان يملك كميّة كبيرة من القدرة على استثارة الانفعالات في العالَم العربي، لذلك، لم يستطع الشّرق أن يُحقِّق شيئاً.

فعندما نكون أُمّة العقل لا أُمّة الانفعال، وأُمّة الإرادة لا أُمّة الاسترخاء، وأُمّة اقتحام المستقبل، لا أُمّة النّوم في انتظار المستقبل، فإنَّنا نستطيع أن نتقدَّم...

مشكلة الكثيرين منّا من نساءٍ ورجال، أنّهم يستهلكون ما يُنتجه الآخرون؛ الآخرون يصنعون لهم طعامهم وشرابهم وثيابهم وأزياءهم وأفكارهم وعاداتهم وتقاليدهم، العصر هكذا، الزمن هكذا، الناس هكذا، لكن أنا ماذا؟ هل يفكِّر أحدُنا أنا ماذا؟ هل نختار حياتَنا وشكلنا وطريقة حياتنا، أم أنَّ الآخرين يختارون لنا ذلك؟

لا نزال نسأل: ماذا من جديد في واشنطن، وماذا من جديد في باريس، وماذا من جديد في لندن وغيرها، ماذا من جديد في صرعة الأزياء، وماذا من جديد في صرعة الأفكار والسياسات؟! وما إلى ذلك، نحن لا نريد أن نرفض الآخرين، ولا نريد أن نعيش العقدة ضدّ الآخرين، لكن لماذا نعمل دائماً على أن نكون صورة للآخرين، نحن نريد أن نكون نحن، أن نكون صورتنا، أن نكون عقلنا، أن نكون إرادتنا، أن نكون ذاتنا، وعند ذلك، يمكن لنا أن نصنع الصورة للآخرين من خلالنا، أو نتكامل مع الآخرين فيما لدينا، وفيما لديهم.

إنَّ الحياة تكامل، والحضارات كذلك، لذلك فكّروا؛ هل تريدون أن تكونوا الأُمّة التي تنحني للأقوياء، لأنّها عاشت الضّعف وتقبّلته وأدمنته، وبذلك أصبحت تخاف أن تكون قويّة، فأمعنت في تخليد ضعفها، تماماً كما يمعن الّذي يتناول المخدِّر في تذويب نفسه؟!

* من كتاب "للإنسان والحياة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر