الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

المتخاذلونَ عن نصرةِ الحقِّ خائنونَ لإنسانيَّتِهم

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

لا يريد عليٌّ (ع) للإنسان أن يكون حياديّاً، عندما تكون المعركة معركة الحقِّ والباطل.

والحياديّون بين الحقِّ والباطل يخونون إنسانيَّتهم، ويخونون الحياة ويسقطونها. إنَّه يتحدَّث عن هؤلاء الَّذين يبتعدون عن السَّاحة حتّى لا تتحرَّك نحوهم شرارات السَّاحة، قال (ع) وهو يحدِّث بعض النَّاس عن بعض مَن اعتزلوا القتال في معاركه: "إنَّ سعيداً وعبد الله لم ينصرا الحقَّ ولم يخذلا الباطل"1.

لم ينصرا الحقَّ لأنّهما أبعدا طاقتهما عن نصرة الحقّ، ولم يخذلا الباطل لأنّهما عندما حجبا قوَّتهما عن الحقِّ، أعطيا قوّة سلبيَّة، والباطل لا يقوى بأتباعه فقط، ولكنَّه يقوى بالحياديّين الَّذين يؤمنون بالحقِّ ولكنَّهم لا يتحمَّلون مسؤوليَّته. وهذا هو الذي تمثّله الكلمة التي استهلكناها "الأكثريّة الصّامتة".

ويحدّثنا الإمام (ع) عن نتائج هذه المواقف المتخاذلة: "أيُّها النَّاس، لو لم تتخاذلوا عن نصر الحقّ، ولم تهنوا عن توهين الباطل، لم يطمع فيكم مَنْ ليس مثلكم، ولم يقوَ مَن قوي عليكم، لكنَّكم تهتم متاه بني إسرائيل، ولعمري ليُضْعِفنَّ لكم التّيه من بعدي أضعافاً، بما خلَّفتم الحقّ وراء ظهوركم، وقطعتم الأدنى، ووصلتم الأبعد"2.

إنَّ المسألة هي أنَّ أكثر هزائمنا على كلّ المستويات التي تتحرَّك في الواقع، هي هزائم المتخاذلين، وليست هزائم الَّذين يُقاتلوننا.

إنَّنا في كلِّ تاريخنا الحديث، في كلِّ حركة الصِّراع الَّتي عشناها مع الاستكبار العالمي، أو مع الصهيونية العالميَّة، أو مع كلِّ المواقع التي تتحرَّك هنا وهناك، لم تنطلق من قوَّة مطلقة هناك، وضعف مطلق هنا، كانت المسألة قوّة كبيرة هناك متحرّكة، وقوّة محايدة هنا جامدة.. ضعفنا هو الَّذي أعطى الآخرين كثيراً من قوَّتهم، ولا أقول كلَّ قوَّتهم.

إنَّ المسألة التي تتحدَّى إنسانيَّتنا، في كلِّ قضايا الصِّراع في الواقع، هي أن يعيش الإنسان دوره في حركة إنسانيَّته في الواقع.

إنَّ الإنسان الَّذي لا يشارك في أيّ موقع من مواقع الصِّراع التي تمثّل القضايا الكبرى في الحياة، هو إنسان ميّت يتنفَّس، وميّت يتحرَّك، لأنَّ قضية أن تموت، ليس أن يموت جسدك، ولكن قضيَّة أن تموت أن يموت دورك، أن لا يكون لك غنى في الحياة، وهذا ما ينبغي لنا أن نفكِّر فيه.

ورد عن الإمام موسى الكاظم (ع): "أبلِغ خيراً وقل خيراً ولا تكن إمَّعة، فإنَّ رسول الله نهى أن يكون المرء إمَّعة". قالوا: وما الإمَّعة؟ قال: "أن تقول أنا مع النّاس وأنا كواحد من النّاس، إنَّما هما نجدان؛ نجد خير، ونجد شرّ، فلا يكن نجد الشرّ أحبّ إليكم من نجد الخير"3.

جاء رجل إلى عليٍّ يقول له: "أتراني أظنُّ أصحاب الجمل كانوا على ضلالة؟ فقال (ع): يا حار – حارث - إنَّك نظرت تحتك ولم تنظر فوقك فحرت، إنّك لم تعرف الحقّ فتعرف مَن أتاه، ولم تعرف الباطل فتعرف مَن أتاه"4.

المنهج، المضمون، الفكرة، القضيَّة، لا تنظر إلى أحد، الحقّ لا يُعرَف بالرِّجال، إلَّا الرجال الذين يجسّدون الحقَّ من خلال عصمتهم، هؤلاء هم الحقّ مجسَّداً.

* من كتاب "في رحاب أهل البيت (ع)"، ج1.

[1]Text

[2]Text

[3]Text

[4]Text

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر