الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

لماذا يومُ القدسِ؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

لماذا يوم القدس لا يوم فلسطين؟

لكي تجعل رمزاً من الرموز، لقضيَّة من القضايا، لا بدَّ لك من أن تنطلق من هذا الرمز، لتحوِّله إلى قاعدة أساسيَّة في عمق تصوّرك وروحيَّتك، حتى لا يتحوَّل الرمز إلى مجرَّد شبح أو رمز فقط، إنّنا حينما نريد أن نجعل أمامنا رمزاً، لا نريد منه الكلمة بل الموقف، والموقف لا يتعامل مع الكلمات، بل مع عمق الإحساس والشّعور، وعمق الفكر وامتداد الرؤية ووضوحها.

في هذا الإطار، كلمة «القدس» لا تمثِّل مجرَّد رمز دينيّ تقليديّ نتعامل معه كما نتعامل مع الرّموز التقليديّة الأُخرى مما اعتدنا أن نجمِّد حيويَّته بتقليديَّتنا المغرقة في الجمود، ولكنَّ القدس تمثِّل تلك الرّسالة الممتدَّة للأنبياء.. القدس موطن الأنبياء، لا موطنهم لأنهم دفنوا هناك، بل موطنهم لأنهم انطلقوا من أرضيّة قرَّرها القرآن الكريم عندما قال: {لقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ}[الحديد: 25]، فالرسالات كلّها من وجهة نظر قرآنيّة إلهيّة، من أجل أن يقوم النَّاس بالعدل والقسط.

إنَّ يومَ القدس هو يوم الأوصياء والأنبياء، وهو يساوي العدل لكلِّ النَّاس، فنحن عندما نأخذ يوم القدس كرمز، نأخذ منه رمز العدل الَّذي يقف ضدَّ كلّ القيم المضادَّة؛ قيم الظلم والاستكبار والاستعمار، وعندما نأخذ يوم القدس كرمز، نأخذ منه معنى الحريَّة، لأنّ العبوديّة ظلم؛ ظلم الإنسان لنفسه، وظلمه للآخرين.

لماذا يوم القدس؟... يوم القدس حتَّى لا يرتبط النَّاس بالتراب كتراب، وحتى لا يتحجَّر النَّاس بالأطر الإقليميَّة التي تجعلك تشعر كأنَّك تفكر في إطار الحجارة.

إنَّ يوم القدس يعني أنَّك عندما تخاطب الحجارة والنَّاس وكلّ الأشياء، فمن حيث إنَّهم يمثّلون القيمة، لا من حيث إنهم يمثّلون الصّورة...

لهذا، كان يوم القدس رمزاً؛ رمزاً لقيمنا، رمزاً لروحيَّتنا، رمزاً للآفاق الكبيرة التي عاش فيها تاريخنا، ونريد من خلالها أن نصنع تاريخنا.

وذلك هو معنى يوم القدس، رمزه أنَّه انطلاقة تعبِّئ الأُمَّة في يوم اجتماع المسلمين في آخر جمعة من شهر رمضان، دورها أن توسِّع الصّراع... ليتحوَّل إلى حالة إسلاميَّة ترفض إسرائيل بما تمثِّل من موقع للاستعمار وبؤرة للانحراف وللفساد، كما ترفض الطَّعام والشَّراب والشَّهوات، فيكون تعبيراً عن أحد معاني الصَّوم السياسيّ الّذي ينبغي أن يكون متلازماً مع الامتناع عن الطَّعام والشّراب وغير ذلك.

بمعنى أن نرفض كلّ ألوان الظلم والاضطهاد... ليتحرّك "يوم القدس" ويخرج عن كونه يوماً إلى كونه حركة، حركة يشعر فيها كلّ العالم بأنَّ له قضيّة واحدة ينبغي أن يعيش لها ويثور لأجلها من موقع أهداف الصَّوم وشعاراته، كما هي قضيَّة مكّة لو كانت مكّة في موقع القدس، لا بما تمثِّل القدس كبلدٍ كما يحاول أمراء السياسة أن يوحوا، ولا كمكانٍ للعبادة كما تحاول كلّ جهات الاستكبار أن تؤكِّد، بل أن تكون القدس هي فلسطين كلّها، والقدس رمز لواجب العالم الإسلاميّ في المسؤوليَّة تجاه تلك الأرض، من أجل حركة الحريَّة في الفهم والعزة والكرامة في الحياة.

* من كتاب "من أجل الإسلام".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر