الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

مِنْ وصيَّةِ عليٍّ (ع): تقوى الله والتزامُ الحقِّ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

قال الإمام عليّ (ع) في وصيّته التي أوصى بها ولديه الإمامين الحسن والحسين (ع) وجميع ولده وجميع من بلغه كلامه: "أوصيكما بتقوى الله، وأنْ لا تبغيا الدُّنيا وإنْ بغتْكما".

"أُوصيكما بتقوى الله..."، أن تراقبا الله في كلّ شيء، وأن تعملا على أن تحسبا حساب الله في كلِّ شيء، "وأن لا تبغيا الدّنيا"، لا تطلبا الدّنيا "وإنْ بغتكما"، حتّى لو جاءت الدّنيا لتقديم نفسها إليكما.

"ولا تأسفا على شيءٍ منها زُوِيَ عنكما"، فعندما تخسرون شيئاً من الدّنيا، من مال أو غير مال، فإنَّ عليكم أن لا تعيشوا روح الأسف والألم والحسرة على فوات ذلك، بل اعتبروا أنَّ الدّنيا، حسب طبيعتها، تعطيكم شيئاً اليوم وقد تسلبكم إيّاه غداً، قد تعطيكم شيئاً من جانب وتسلبكم إيّاه من جانبٍ آخر.

فعلى الإنسان أن يتقبَّل الدّنيا بشكلٍ طبيعيّ، بحيث إِنَّه لا يفرح بما آتاه الله من الدّنيا، ولا يأسف أو يتألَّم على ما فاته من الدّنيا، بل يتقبَّل ما آتاه من الدنيا بشكلٍ طبيعيّ، ويتقبَّل أيضاً ما خسره من الدنيا بشكلٍ طبيعيّ، ويعتبر أنَّ قضيّته في الدّنيا هي أن يطيع الله سبحانه، وليست قضيَّته أن يحصل على مال ليحقِّق ربحاً أو يعوِّض خسارة.

"وقولا بالحقّ". وهذا المبدأ يعني أن يعمل الإنسان على أنْ يتحدَّث بالحقّ والصّدق، وأن يلتزم أيضاً بالحقّ والصِّدق، فلا يقول الكذب في كلّ موقع من مواقع حياته، ولا يلتزم الباطل في أيّ موقع من مواقع حياته.

هكذا كانت سيرة عليّ بن أبي طالب (ع)... كانت قولة الحقّ في كلّ القضايا هي شعاره في كلّ مجالات حياته...

فإذا كنَّا نريد أن نكون شيعة عليّ (ع) وأتباعه، في الدَّائرة الإسلاميَّة الَّتي التزمها عليّ (ع)، فعلينا أن نعمل على أساس أن نبحث عن الحقِّ أينما هو، سواء في حياتنا الخاصَّة، في داخل بيوتنا، أو حياتنا العامَّة في كلِّ مجتمعاتنا، وأن لا نصدر حكماً في أيِّ جانب، ولا نتبنّى موقفاً في أيِّ جانب، إلَّا إذا عرفنا أنّه الحقّ.

يجب أن لا تكون العداوة والصَّداقة هي الأساس في تأييدنا للمواقف، بل يكون الحقّ هو الأساس في التزامنا بالمواقف، فإذا قال عدوّنا الحقّ وكان الحقّ معه، فعلينا أن نقول الحقّ معه، وإذا كان صديقنا مع الباطل والكذب، فعلينا أن نواجهه لنكون ضدّه في هذا المجال.

تلك وصيَّة عليّ بن أبي طالب (ع)، لأنَّنا إذا خسرنا شيئاً على أساس الحقّ، فإنَّنا سنربحه في مجالٍ آخر.

قد يرى بعض الناس أنَّ الحقَّ يعرِّضهم للخسارة، ولكنَّ الواقع أنَّ الحقَّ يكسبهم الرّبح في الدّنيا وفي الآخرة.

* من كتاب "في رحاب أهل البيت (ع)"، ج 1.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر