الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

رفضُ الإنسانِ هويَّتَه الجنسيَّة حالةٌ مرضيَّة وغيرُ طبيعيَّة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّ رَفْضَ الإنسان لهويّته الجنسيَّة قد يتأتّى من مؤثّرات بيئية، أو من بعض الصَّدمات الحياتيَّة، فالمرأة تتمنى أن تكون رجلاً، لأنّها تشعر بالاضطهاد لكونها امرأة، في مجتمع ينظر إلى المرأة كمخلوق ضعيف، فتتمنّى أن تكون رجلاً لتمارس القوّة ولتعيش دور المضْطَهِد لا المضْطَهَد، أو لتعيش دور القويّ لا دور الضعيف. وقد يتعرَّض الرجل بالمقابل إلى تأثيرات خاصَّة في نطاق الأسرة أو ما سواها، تدفعه إلى رفض جنسه والرَّغبة في تقمّص شخصيَّة الأنثى.

إنّ رفض الإنسان لهويّته الجنسيَّة يعود إلى عوامل نفسية واجتماعية وثقافية يفرزها في بعض الأحيان وضع بيولوجيّ خاصّ؛ الأمر الَّذي يحتاج إلى كثير من التوعية والتوجيه والتربية لمنع خلق أرضيَّة مناسبة للرفض أساساً، علماً أنَّ الاجتهاد الإسلامي لم يمنع المرأة من أن تتحوَّل إلى رجل إذا كانت أوضاعها الجسديَّة تستدعي ذلك، كما في حال الأنثى ـــ الخنثى، ولم يمنع الرَّجل من أن يتحوَّل إلى امرأة، كما في حال الرَّجل ـــ الخنثى، ولم يعتبر التحوّل محرّماً.

ولكن في الحالات الأخرى الَّتي لا يرتكز رفض أيّ من الذَّكر والأنثى لجنسه على أساس بيولوجيّ، فإنَّ الإسلام يرفض أن يتصرّف الرجل كأنثى، والعكس صحيح، لأنَّ هذا يمثّل وضعاً غير طبيعيّ.

إنّ على الإنسان أن يعيش نفسه ولا يعيش غيره في نفسه، إنّنا نجد أنَّ الحيوانات تتحرّك في نوعيَّتها وتنسجم معها بشكلٍ طبيعيّ، وإنَّ الكون كلّه لا يعيش مثل هذا الإرباك بين واقعه وبين ما يحبّ، ولكنَّ الإنسان صاحب الفكر، قد يعيش الحيرة بين هذا وذاك.

لذلك فنحن نقول إنّه لا بدّ من خلق الأرضية السليمة، لتوجيه الإنسان نحو تقبّل جنسه، لأنّ الرفض ضدّ مصلحة الإنسان. أعود وأكرّر أنَّ المرأة عندما تسترجل لن تكون امرأةً ولن تصبح رجلاً، والرَّجل عندما يتأنّث، فإنّه لن يكون ذكراً ولن يصبح أنثى، وبذلك يفقد حتى نفسه، ويفقد الدَّور الذي يريد الله له أن يقوم به.

لقد حدَّد الله الهوية الجنسيَّة لكلِّ إنسان، حسب العناصر الحيَّة الموجودة فيه، ولذلك، فإنَّ أحاسيس الرَّفض للذَّات تمثِّل حالة مَرَضِيَّة لا بدَّ من أن نعالجها كما نعالج أيّ مرض يصيب الإنسان.

*من كتاب "دنيا المرأة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر