الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

هدفُ الاستعمارِ تعميقُ الخلافاتِ بينَ المسلمينَ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

نحن نعرف، مثلاً، في بلادنا الإسلاميّة والعربيّة بشكلٍ عامّ، أنّ كلّ طائفة من الطوائف تختزن في داخلها المشاعر الذاتيّة تجاه الرّموز التي تؤمن بها في التّاريخ أو في الواقع، وقد تتَّخذ لنفسها مشاعر عدائيّة ضدّ طائفةٍ أخرى ـــ نجد ذلك في المسلمين وفي غير المسلمين ـــ. وهنا عندما يحمل الإنسان المشاعر الملتهبة في موقعه الطائفيّ ضدّ طائفة أخرى، فإنَّه إذا لم يكن واعياً، فسيأتي الآخرون ليحرِّكوا المشاعر الطائفية السلبية لديه أو لدى الطائفة الأخرى.

وهذا ما عانيناه في بلادنا الإسلاميّة في كلّ الحروب التي حدثت بين السُنّة والشيعة، ذلك أنّ التاريخ غذَّى السُّنّة بأحقادٍ وأكملها الواقع، كما غذَّى الشيعة بأحقادٍ وأكملها الواقع. وتأتي بريطانيا إلى الشّيعة تارةً وتقول لهم: إنّا معكم، السُّنَّة يسيئون إليكم، ونحن نريد أن ننصركم عليهم. وعندما يجدون أنَّ بريطانيا معهم، فمن الطبيعي أنّ ذلك يشعرهم بالقوّة، لالتزامهم بمواقفهم العصبيّة. وتأتي أيضاً بريطانيا ـــ عندما كانت سيّدة المنطقة ـــ لتقول للسُنَّة: إنَّ الشيعة يسبّون ويشتمون، تعالوا نحاصرهم ونضيِّق عليهم من خلالكم.

وهكذا، استطاع الاستعمار أن يصنع مصالح سنيَّة، يجد السُّنّة فيها أنَّ الشيعة يريدون أن يقفوا أمامها، ومصالح شيعيَّة يرى الشيعة أنّ السنّة يريدون أن يقفوا أمامها، مع أنّنا نعرف أنَّ بريطانيا لا تخلص للإسلام أبداً، وأنّها لا يهمّها السنّة والشيعة إلّا من خلال المشاعر والتوتُّرات الّتي تحرّكها، لتحمي مصالحها عندما تشغل المسلمين بعضهم ببعض.

هنا الواعون من المسلمين يقولون للمستعمرين ـــ في السابق للبريطانيّين، وفي الحاضر للأميركيّين الذين يمارسون استعماراً جديداً غير مباشر ـــ يقولون لهم كما قال عليّ (ع): "لأسلمنَّ ما سَلِمَت أمور المسلمين" . المسألة كيف تسلم قضايا المسلمين، وكيف تسلم أمورهم، لأنَّ الواعين يعرفون... أنَّ هذه الدّول تمثّل الشيطان في المفهوم القرآنيّ، لأنَّ الشيطان دوره أن يزرع العداوة والبغضاء، وأن يأمر بالسّوء والفحشاء، وأن يقود الناس إلى عذاب السّعير في الدنيا والآخرة.

لهذا، فإنَّ الواعين لا ينخدعون بأساليبه ووسائله، وإنّما يقولون كما قال عليّ (ع)، عندما كانت الحرب مشتعلة مع معاوية في صفّين، وجاءه من يقول إنَّ ملك الروم قد يستغلّ هذه الحرب، حتّى يهجم على بلاد المسلمين، فقال: عندها نكون أنا ومعاوية عليه. هذه الخلافات داخلية، ولكن عندما تكون المسألة مسألة المسلمين، فنكون أنا ومعاوية عليه.

هذا هو الوعي، بينما يندفع الناس في اللّعبة الطائفيّة ويستغرقون فيها، ليهيِّئوا للاستعمار الأجواء التي تساعده على أن يعمّق مواقعه، ويركِّز مواقفه، ويهدِّم مصالحنا من حيث لا يدرون...

لهذا، فالَّذي يريد أن يتسلَّم أمور المسلمين في أيّ موقع، لا بدَّ أن يكون واعياً للّعبة السياسيّة والاجتماعيّة والثقافيّة. وإلّا فعليه أن ينسحب، لأنّه عندما يضع نفسه في موقع لا يستطيع أن يديره، فإنّه يسيء إلى الموقع نفسه. ولهذا، يجب أن نواجهه في كلّ القضايا العامّة. وهذا ما يجب أن تعيه الأُمّة في كلّ مواردها وكلّ مصادرها في الحياة.

*من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر