الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

حتّى نكون فعلًا من أنصار المهديّ (عج)!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

يخبرنا رسول الله وهو يحدِّثنا عن الإمام المهدي (عج) أنّه "يخرج ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلِئت ظلماً وجوراً".

ما معنى ذلك؟ معناه أنَّ الحديث يريدنا أن نتطلَّع إلى أنّ الظّلم شيء مرفوض، وأنّه يمثّل مشكلة للحياة، ويمثّل مشكلة في الإسلام، وأنّ العدل هو الذي يحلّ المشكلة، وهو الّذي يمكن أن يحقِّق النموَّ للإنسان وللحياة. يريدنا أن نتطلَّع دائماً: إذا كانت مسألة المهدي (عج) هي مسألة أنْ يتحرّك ليقمع الظّلم ويبقى العدل هو الأساس في الحياة، لينشر العدل في العالَم، وليمحو الظّلم في العالَم بإرادة الله وبجهاده وجهاد المجاهدين معه، فكيف يمكن لنا أن نحدِّد موقفنا منها، أن نحدِّد موقفنا إذا كنّا ننتظره؟! فإنّنا ننتظره من أجل أن يحقّق لنا العدل، لأنَّنا قوم نحبّ العدل، وإذا كنّا نحبّ العدل ونريده، فلا بدّ أن يتحوَّل هذا الحبّ للعدل إلى واقع في حياتنا... إذا كنت تحبّ شيئاً وتريد أن تحقِّقه، فمن الطبيعي أن تعمل على أن تحقّقه في حياتك وفي حياة الناس من حولك، فإذا كنت تحبّ العدل، فلا بدّ أن تكون أنت عادلاً في نفسك في ما لك وما عليك، عادلاً مع ربّك في ما لك وما عليك، عادلاً مع أسرتك، مع زوجتك في ما لها وما عليها، عادلاً مع أولادك وجيرانك وإخوانك ومَن تتعامل معهم، أن لا تظلمهم في كلمة، ولا تظلمهم في ضربة، ولا تظلمهم في مال تأخذه منهم، ولا تظلمهم في حقّ يستحقّونه عليك؛ هذا معنى أن تكون عادلاً، وإذا كنت غير ذلك، فعلى أيّ أساس تنتظر المهدي (ع)؟ إذا كنتَ رمزاً للظّلم في شخصيّتك، فأنتَ ممَّن يقمعهم (عج)، لأنّه يقمع الظلم كلّه، فإذا كانت حياتك تعبّر عن الظّلم، فكيف يمكن لك أن تنتظره؟

وهكذا، أن تتحرّك خطوة ثانية لتكون مع العادلين لا مع الظّالمين، لأنّك إذا كنت مع الظالمين؛ تؤيّدهم، تصفّق لهم، تنفّذ خططهم، تقاتل معهم، تعمل أعمالهم، إذا كنتَ كذلك، كانوا هم جماعتك، وكانوا هم حزبك، وكانوا هم الجهة التي تتحرّك فيها. إذا كانت جماعتك من الظالمين، فكيف تنتظر ظهوره، وهو يريد أن يقمع جماعتك وأن يقمعك، باعتبار التقائك معهم في هذا المجال؟

لهذا، انتظار الإمام المهدي (عج) يعني أنّك تتّخذ لنفسك موقفاً يجعلك في الدّائرة التي تتحرّك فيها معه، وفي الطريق التي تجاهد فيها معه. أنتَ تريد أن تكون معه؛ ألا نقول: اللّهم اجعلني من أنصاره وأعوانه والمستشهدين بين يديه، أعوانه أعوان العدل وأعوان الإسلام، أنصاره أنصار العدل وأنصار الإسلام، المستشهدون بين يديه هم الّذين يستشهدون على أساس رسالة الله، وعلى أساس دين الله، وعلى أساس ما أراده الله من حماية أوليائه والمستضعفين من عباده، فإذا كنتَ عوناً للكافرين، وإذا كنتَ نصيراً للظّالمين، وإذا كنت مقاتلاً مع المنحرفين، فكيف يمكن أن تكون من أنصاره وأعوانه والمستشهدين بين يديه؟!

فكِّروا في المسألة جيّداً، لأنّكم إذا كان تفكيركم على السطح، ولم يكن في العمق، فقد تفاجَأون بأنّكم من أعدائه ولستم من أنصاره.

* من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر