الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الفئةُ النَّاجيةُ يومَ القيامةِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ}. هذا فريقٌ من النّاس الذين تتوفّاهم الملائكة.

وهناك فريقٌ آخر {وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ} يُراد إقرارهم، لا ليُعرفَ ماذا لديهم، ولكن لتظهر أمامَ الخلائق في يوم القيامة طبيعةُ هذه الفئة المؤمنة من النَّاس، والتي عاشت في حياتها الخوفَ من الله {وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْر} الله تعالى لا يُنزل إلَّا الخير، وما هو الخير الَّذي أنزله الله {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ}[النَّحل: 30].

فالله سبحانه وَعَدَ الذين يُحسِنون في أعمالهم حسنةً في الدّنيا وحسنة في الآخرة أفضلَ منها، فحسنةُ الدّنيا هي ما يمارسُه الإنسان من نعيمِ الدّنيا هي شهواتِها ولذّاتِها المحلَّلة، ولِما يرتاح إليه، ثمّ يموتُ وتموت كلُّ هذه الأشياء، أمَّا في الآخرة، فهي دار خلود {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[البقرة: 201] اطلب من ربّك حاجاتك الدنيويَّة على ألَّا تُنسيك حاجاتك الأُخرويّة.

فالَّذين يحصلون على حسنات ربّهم في الآخرة، لهم {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}، ويحقِّق الله للإنسان المؤمن أمنياته في الآخرة، حيث يعطيه ما تشتهي الأنفس وتَلَذُّ الأعين، فتتحوّل أمنياته إلى وقائع وحقائق {لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ}[النحل: 31]. يعني أيّها الإنسان المؤمن، إذا سلكت سبيل التقوى، واستطعت أن تُخضِع نفسك لمواقع خوف الله، فإنَّ جزاء الله يعلو كلَّ جزاء.

وكيف يموت المتَّقون؟ وما هو الجوُّ الذي يعيشون فيه عندما تأتيهم الملائكة لتدعوَهم إلى لقاء الله؟ عرفنا كيف تتوفّى الملائكةُ الكافرين والمُلْحَقِين بهم سياسياً وثقافياً واقتصادياً من المنافقين والعاصين.. أمّا المتَّقون {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}[النحل : 32] يعيشون طيبةً في قلوبهم وعقولهم ومشاعرهم وفي كلِّ حياتهم.. وعندما تأتيهم الملائكة لتتوفّاهم، تحمل إليهم البشرى {سَلامٌ عَلَيْكُمُ}، فأوّل ما يُطلّون بوعيهم على الحياة الآخرة، لا يشعرون بالغربة والوحدة، بل يشعرون بالسَّلام يُحيط بهم من كلِّ جانب. {ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ} لم نعطكم الجنّة من موقع فراغ، وإنّما حصلتم على ذلك {بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}، أنتم تستحقّون الجنّة بما عملتم، والله تعالى أخذ على نفسه العهد {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ}[النّساء: 124].

هذا هو الجوّ الَّذي يعيشه النَّاس عندما تأتي الملائكة لتتوفَّاهم، فريقٌ يقال لهم {فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ}، وفريقٌ يقال لهم: {سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ}، هاتان الحالتان سنواجههما فيما نستقبل من نهايات حياتنا، وللإنسان أن يحدِّد طريقة موته من خلال ما يحدِّده من حركة حياته..

الدّنيا أمامنا، ولننتهز الفرصة قبل أن تكون غُصّةً: "عجِّلوا بالتَّوبة قبل الموت"، فذلك هو طريق النَّجاة في الدّنيا والآخرة.

*من كتاب "من عرفان القرآن".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر