الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الدَّعوةُ في حياةِ الأئمَّةِ (ع): اختلافُ الأساليبِ ووحدةُ الهدفِ.

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

عاش الأئمَّة من أهل البيت (ع) قضيَّة الدعوة في وجدانهم وفي حياتهم، لأنَّها القضيَّة التي يحملون عبء رسالتها الشَّاملة فيما يحملون من عبء الإمامة وأثقالها، وحاولوا ـــ فيما عاشوه ـــ أن يوضحوا للنَّاس طبيعة هذه الدَّعوة، ونوعية الأسلوب الَّذي يلزم على الداعية اتّباعه في طريق الدعوة.
فكانت السيرة العمليَّة التي تمثّلت في سلوكهم الحياتي تجاه الأحداث العامّة الَّتي ترتبط بالدّين ارتباطاً وثيقاً، سواء في الأشخاص الَّذين كانوا يسيطرون على مجرى الأحداث، أو في الحركات التي تدور في نطاقها، أو في الأهداف والأساليب الَّتي تتمثّل فيها وتنطلق منها، فقد اختلف سلوك كلّ واحدٍ منهم عن الآخر فيما قام به من أعمال وفيما وقفه من مواقف، فنجد ـــ مثلاً ـــ أنَّ سلوك الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (ع)، يختلف في كثير من مظاهره عن سلوك الإمام الحسن (ع)، وهكذا نجد الواقع المتمثّل في ثورة الحسين (ع) يختلف كثيراً عن الواقع الحياتي لولده الإمام زين العابدين (ع)، وهكذا يبرز لنا هذا الاختلاف واضحاً جليّاً في حياة باقي الأئمّة (ع).
ولن نحتاج إلى جهدٍ طويل لنتعرَّف طبيعة هذا الاختلاف في السلوك، وهذا التنوُّع في الأساليب، فليست القضيَّة قضيَّة وجهة نظر شخصيَّة توجّه هذا الواقع، وتختلف في كلّ واحدٍ منهم عن الآخر، وليست قضيَّة مبدأ للحياة يعتنقه أحدهم دون الآخر، لأنَّ وحدة المصدر الذي ينطلقون منه، وطبيعة النَّهج الذي يسيرون عليه، ممّا لا نستطيع التشكيك في تماسكه وسلامته، فضلاً عن ملاحظة بادرة اختلاف فيه، أو أيّ مظهر للتصدّع. 
وإذاً، فلا سبيل إلى السَّير في هذا الاتجاه، والجري في هذا المجرى، بل القضية قضية أساليب، تفرض اختلافها طبيعة اختلاف الظروف الزمنيَّة والمكانيَّة وتباينها، فقد يفرض الواقع الزمني والمكاني على الإمام (ع) أن يجاهر بالثورة ويعلن تحدّيه للانحرافات عن الإسلام، وقد يفرض عليه أن يُسالِم ويصمت حيث لا تكون الثَّورة أو التحدّي طريقة واقعيَّة للعمل، بل قد يكون الأمر على العكس من ذلك، فيكون الصَّمت هو الطريق العملي الوحيد الذي يمكن سلوكه.
وقد يفرض عليه أن يكتفي بمحاولة توضيح الفكرة الإسلاميَّة وطبيعة الواقع الحيّ لأحكام الإسلام دون أن يصطدم بأحد، لأنّه يريد أن تبقى المفاهيم واضحة سليمة قبل أن تدخل ميدان الصِّراع، أو تتَّجه إلى واقع الجدال.
والاختلاف في الأساليب نتيجة اختلاف الظروف، ليس أمراً بدعاً في الحياة، بل هو من الأمور الطبيعيّة التي يفرضها الواقع الحياتي للإنسان.
ولا خطر منه ولا خوف إذا بقي ـــ كما بقي في تجربة الأئمّة (ع) ـــ منسجماً مع الخطّ العام للدين، ومنطلقاً مع أحكامه وتعاليمه.
وهكذا نستطيع أن نأخذ من هذه السيرة ـــ بشكلٍ عام ـــ درساً من دروس الدعوة، نتعلَّم فيه كيف يكون أسلوب العمل في الإسلام وطريقته في السلوك مع الآخرين في مجال الدعوة.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر