الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الإيمانُ الثَّابتُ في حالتي الشدَّةِ والرَّخاءِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إحدى الصور التي يكرّر القرآن استعراضها، هي صورة البلاء الذي يلاقيه الإنسان عندما يركب البحر، أو يكون في الجوّ..

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللهِ}، بحسب ما سهَّل الله لهذه السفن، وألهم الإنسان المعرفة التي يستطيع من خلالها أن ينظّم حركتها، بمعرفة طبيعة الأمواج، وعناصر القوّة التي يمكن أن تسير بها السفينة.

{لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ}. فالإنسان عندما يبحر، فإنَّه يرى الكثير من آيات الله، وذلك في طبيعة البحر، وعلوّ الأمواج وانخفاضها، وما في البحر من كنوزٍ وحيواناتٍ مائيةٍ وأثمارٍ بحريّةٍ، وما إلى ذلك.

{إِنَّ فِي ذَلِكَ}، أي فيما يعيشه الإنسان من نَظَرٍ إلى آيات الله في البحر، من خلال إبحاره على ظهر السفن {لَآيَاتٍ} على وجود الله وعظمته وتدبيره ورحمته وحكمته {لِّكُلِّ صَبَّارٍ}، لأنَّ السير في البحر يحتاج إلى صبر لفهم نعمة الله وعظمته، والإنسان بحاجة لأن يصبر على ما أراد الله له أن يصبر فيه من خلال بلائه، أو من خلال فهم أسرار عظمته {شَكُورٍ}[لقمان: 31]. فالإنسان الذي يشكر الله، هو الذي ينفتح على نِعَمِ الله وأسرار عظمته سبحانه.

وهؤلاء الذين يكونون على ظهر السّفن {وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ}، كانوا في السّفينة، وانطلقت الأمواج كالجبال، وشكَّلت ما يُشبه المظلّة الضّخمة التي تغطّي السّفينة كلَّها، ومن جميع جوانبها، وبدأت تترنَّح بسبب قوَّة الأمواج، فتأخذها يميناً ويساراً، وتكاد أن تنقلب { دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ }، فليس هناك من ملجأ ولا منجى، ولا أحد يمكن أن ينقذهم من ورطتهم.

ويختصر القرآن المسألة {فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ} عادت الأمواج إلى طبيعتها، وسكنت ثورة البحر، ووصلوا إلى الشّاطئ الآمن، واستقبلهم الناس يهنّئونهم على نجاتهم {فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ} يسير في خطِّ الاعتدال { وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ }[لقمان: 32]. فالذي يجحد بآيات الله هو الّذي يركب رأسه وينسى ما عاهد الله عليه، فيغدر بكلمته وميثاقه، ويكفر بنعمة الله.

وهذه نقطة يجب أن نفهمها، حتّى نجاهد من أجل تنمية إيماننا، لأنَّ الإيمان على قسمين؛ إيمان مستودَع، وإيمان مستقرّ. فالإيمان المستقرّ هو الذي يجري في كيانك كما يجري الدم في عروقك، وهناك إيمانٌ يعيش في قلبك كما تكون الوديعة في خزانة بيتك، تخرجها عندما تحتاج إليها فقط. فالإيمان المستودَع يزول نتيجة أيّ هزّة تطرأ على حياة الإنسان، لأنّه لم يرسخ ولم يثبت في العقل والقلب.

*من كتاب "من عرفان القرآن".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر