الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

مِنْ أُسسِ نجاحِ الدَّاعية امتلاكُ ثقافةِ معرفةِ النَّاس

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّ على كلِّ الدّعاة إلى الله، من علماء ومن مثقَّفين ومفكّرين وعاملين في سبيل الله، أن يدرسوا المجتمعات التي يعيشون فيها، وما هي التأثيرات السلبيَّة والإيجابيَّة التي اكتسبتها من التاريخ، أو التي اكتسبتها من خلال أفكارها وتجاربها، وما هي الظروف الضاغطة على هذا المجتمع التي قد تغلق عقله وقد تفتحه.

إنَّ الأزمات عندما تحيط بأيِّ مجتمع، فإنها تعزله عن خطّ الفكر، وعن خطّ الحوار، وعن خطّ التأمّل والوعي والاستماع إلى الموعظة الحسنة، لذلك نقول دائماً بأنَّ الداعي إلى الله عليه أنْ يقرأ في الكتب بنسبة 25 %، ويقرأ في كتاب الحياة بنسبة 75 %، لأنّ الذين كتبوا الكتب كتبوها من خلال تجربتهم، وربّما كانت تجربتهم محدودة بحدودهم الخاصَّة، والحياة تتطوَّر والظروف تتنوَّع، والمؤثّرات أيضاً تتحرّك في إطار سلبي أو إيجابي.

لذلك، فإن مسألة الدعوة إلى الله سبحانه هي من أكثر المسائل تعقيداً، ولعلّ الكثيرين من الناس الذين يقومون من ناحية رسميَّة بمهمَّة التبليغ والدعوة، يحاولون دائماَ أن يلوموا الناس بأنهم لا يريدون الدين، ولا يريدون أن يتعلَّموا أو أن يفهموا، وهم غير مستعدّين لأن يلوموا أنفسهم، لأنهم لم يفهّموا النَّاس، ولم يعرفوا ما هي تطلّعات الناس، وما هي حاجاتهم، وما هي نقاط ضعفهم، وما هي نقاط قوتهم.

ولذلك كنّا نقول إنَّ على الداعي في هذا العصر الذي يتطوَّر يومياً، أن ينفتح على عصره، وأن يعيش حسَّ المعاصرة، لأنَّ مشكلة الناس ممن يقرأون في الكتب القديمة، أنهم يحدّثون النَّاس الذين يعيشون في هذه الألفية الثالثة، بلغة من كان يعيشون في الألفيَّة الأولى بطريقة أو أخرى، فلذلك لا يفهمون على الناس ولا يفهم الناس عليهم.

لهذا، لا بدَّ للإنسان أن لا يكتفي بما قرأ، بل يحاول أن يتابع الواقع.. اقرأ الناس، واقرأ كلّ إنسان، حتى تعرف ما هي النَّتائج التي يمكن أن تطلَّ منها على شخصيَّته هنا وهناك. وقد قيل لبعض الشخصيَّات المثقَّفة التي لم تتعلم في جامعة، ولكنها تتحدَّث مع الجامعيين كأفضل ما يتحدّث به الجامعي، قيل له إنَّك لا تقرأ، لأنَّ وقتك مشغول مع الناس، فكيف حصلت على هذه الثقافة، قال: أنا أقرأ في اليوم أكثر من 800 صفحة، قيل له: كيف ولم نرك تفتح كتاباً؟ قال لهم: عندما ألتقي بأيِّ شخص فإني أدرسه، أدرس فكره وتجربته وأسلوبه في الإقناع عندما يريد أن يقنعني بأيِّ شيء، أدرس ظروفه عندما يحدّثني عن ظروفه، وأدرس تطلّعاته وحاجاته، فأنا أدرس هذا الشخص وأحصل على دراسة ميدانيَّة لشخص في المجتمع، فإنني أغتني ثقافياً بما يملكه هذا الشخص من ثقافة، وأستطيع أن أكلِّمه من خلال ما كشفه لي من ذلك كلّه. كان يقول: أنا أتعلَّم من كلِّ شخص أستمع إليه، لأنّ لكلّ شخص تجربته التي تختلف عن تجربة الآخر.

ولعلَّ مشكلة بعض النَّاس أنه إذا قرأ، فإنه يرى نفسه أنه الشخص الذي يعلّم الناس وليس بحاجة إلى أن يتعلّم. ولذلك، تجد بعض الناس يقول إنّ عقلي يتوزع على كلِّ الناس ولا أحتاج إلى عقل أحد. هذا الإنسان يبدأ بالانحدار، لأنَّ الإنسان إذا لم يؤمن بأن للناس عقلاً يختلف عن عقله، وأنَّ للناس طاقة تختلف عن طاقته، فإنَّه يظلّ يعيش وهو يجترّ ذاته، ولا يأخذ طعاماً من الخارج، ولذلك سوف يتحلَّل كلّ ما في ذاته، ويعيش في الفراغ.

ونخلص من كلّ ما تقدّم، إلى أنَّ الإنسان الذي يدخل في مسؤوليَّة ويريد أنْ يقود الناس سياسياً أو ثقافياً أو اجتماعياً أو علمياً، لا بدَّ له أن يملك ثقافة معرفة الناس، وهذا أمرٌ يحتاج إلى جهد طويل، وإلى أنْ يكون واعياً في كلِّ مواقعه الاجتماعية ليفهم هذا أو ذاك. هذا هو الخطُّ الذي يمكن أن يأخذ به الإنسان لينجح في دعوته أو ينجح في برنامجه السياسي أو الاجتماعي..

* من كتاب "النَّدوة"، ج13.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر