الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

دوام الطّاعة ولزوم الجماعة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[جاء في دعاء مكارم الأخلاق للإمام زين العابدين (ع):]

"اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وَآلِه، وحَلِّني بحِلْيَةِ الصّالِحِينَ، وأَلْبِسْني زينَةَ الْمُتَّقِينَ... وَأَكْمِلْ ذلِكَ بِدَوَامِ الطَّاعَةِ وَلُزُومِ الْجَماعَةِ...".

اللّهمّ اجعلني الإنسان الّذي يتحسّس عبوديّته لك، وربوبيّتك عليه، بالمزيد من الالتزام المستمرّ بطاعتك، لأنّ ذلك هو المظهر الحيّ للعبوديّة الخاضعة للألوهيّة في الانقياد، الخاشع لأوامرك ونواهيك، وهو الّذي يجعل الحياة صورةً صادقةً لمواقع إرادتك في خطّ وحيك وفي اتجاه رضاك.

ووفّقني لأن ألتزم جماعة المسلمين، فلا أنفصل عنهم بالسّير مع جماعة الكفر والضّلال، ومن خلال الأهواء الضالّة التي تقودني إلى ذلك، لأنّك أردت لكلّ مسلم أن يكون جزءاً من الأمّة الكبيرة الواسعة التي تلتقي على الإسلام كلّه في خطوطه العريضة وأهدافه الكبرى، وتتحرّك في كلّ خطواتها في الدروب المستقيمة المنفتحة على الحق كلّه، لأنّ ذلك هو السّبيل للوصول إلى القوّة العظيمة التي تلتقي على خطَّي الحقّ والوحدة، فلا قيمة لوحدة على أساس الباطل، أو لحقٍّ ينطلق في أجواء التّفرق والتّمزيق.

وهذا ما أكّده رسولك (ص) - في ما روى عنه في حديث - فقد جاء عنه برواية الإمام جعفر الصّادق (ع) - قال: «سئل رسول الله (ص) عن جماعة أمّته، فقال: جماعة أمّتي أهل الحقّ وإن قلّوا» .

وفي كلام أمير المؤمنين (ع) في نهج البلاغة، قال: «الزموا السّواد الأعظم، فإنّ يد الله مع الجماعة، وإيّاكم والفرقة، فإنّ الشاذّ من الناس للشّيطان، كما أنّ الشاذّة من الغنم للذّئب» .

وفي حديث الإمام الصّادق عن آبائه (ع) قال: «قال أمير المؤمنين (ع): ثلاث موبقات: نكث الصّفقة، وترك السنّة، وفراق الجماعة» .

وفي الكافي عن الإمام جعفر الصّادق (ع) قال: «من فارق جماعة المسلمين قدر شبر، فقد خلع رقبة الإسلام من عنقه» .

إنَّ الالتزام بالوحدة الإسلاميّة في العناوين الكبيرة للعقيدة، والخطوط العريضة للشّريعة، والطّريقة القوميّة في المنهج، والخطة الحكيمة في حركة القوّة، هو الذي يمنح المسلمين قوّتهم، ويحقّق لهم عزّتهم، ويحفظ لهم كيانهم، ويصون كرامتهم، ويؤكّد لهم سلامتهم، بينما تمثّل الفرقة من خلال التركيز على اختلاف الخطوط، وتنوّع الآراء، وتشتّت الأهواء، بعيداً من الخط الواحد، المزيد من الضّعف والبعد من مواقع العزّة والكرامة، والسّقوط في وهدة الذلّ، والاقتراب من مهاوي الخطر.

وقد أردت - يا ربّ - لنا أن نلتقي في ما اتّفقنا فيه من خلال ما يمثّله ذلك من الاعتصام بحبلك، وأن نردّ إلى الله ورسوله ما اختلفنا فيه، فنتحاور بالكلمة الطيّبة، ونتجادل بالّتي هي أحسن، لنصل إلى الحقّ من أقرب طريق.

* من كتاب "في رحاب دعاء مكارم الأخلاق".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر