اليوم: الاثنين19 ربيع الأول 1443هـ الموافق: 25 اكتوبر 2021

رئيس رابطة علماء المسلمين في اليمن لـ"بيّنات": نحتاج إلى نهضة حقيقيّة تغييريَّة

حوار مع:رئيس رابطة علماء المسلمين في اليمن، الشَّيخ يحيي ا

حاوره:فاطمة خشّاب درويش - - خاص بينات

يتحدَّث رئيس رابطة علماء المسلمين في اليمن، الشَّيخ يحيي الدّيلمي، عن واقع العالم الإسلاميّ والعربيّ بكثيرٍ من الغصَّة والحرقة، فالمجتمع الإسلاميّ يعاني من شتاته وتقاتله وضياع ثرواته وجهوده، والأمَّة الإسلاميّة تعاني عدم وجود رؤية تجمع أبناءها وتلمّ شملهم، فيما الشّعوب الإسلاميّة تبحث عن اقتصادٍ إسلاميٍّ يقوم على الصّناعة الإسلاميّة، ويشكّل قوّة دفاعيّة إسلاميّة إلى جانب العديد من مقوِّمات الصّمود والمواجهة.

التقريب بين المذاهب

يعتبر الشيخ الديلمي أنَّ التقريب بين المذاهب يجلي الكثير من الإشكاليّات إذا وصل المسلمون إلى قناعة أنَّ التقارب هو الوسيلة الفضلى لإذابة الجليد الّذي صنعه الطغاة والمنتمون إلى الدّين من جهة، وأعداء الإسلام من جهةٍ أخرى، مؤكّداً أنّ مسألة التقريب بين المذاهب تتطلَّب الرجوع إلى النصّ الصّافي؛ إلى كتاب الله عزّ وجلّ، وإلى السنّة النبوية الشريفة، وإلى اتّباع نهج أهل البيت(ع)، الَّذين اهتمّوا بالإنسان عقلاً وروحاً وطعاماً وغذاءً ودواءً، فقد اهتمّوا بالجانب الرّوحيّ والجسديّ معاً، وإذا رجع المسلمون إلى القرآن الكريم والسنّة وأهل البيت(ع)، ستحقّق الشّعوب العربيّة ما تصبو إليه.

هناك محاولات لإذلال الشعب اليمني، وتقسيم اليمن، وإبقاء هذا البلد فقير

ويضيف: "هناك جهود لبناء جدارٍ وهميٍّ بين المسلمين، قوامه ركام الماضي وصناعة حديثة، ليكون الصِّراع بينهم دائماً ومستمراً ودامياً، كالّذي نشهده في هذه الأيّام في مختلف البلدان العربيَّة والإسلاميَّة، فالمسلمون يعيشون اليوم إعصاراً من الهجمات التكفيريّة الأميركيّة الصّهيونيّة، وهذا الإعصار يحتاج إلى مقاومة شديدة، وإلى توحيد الكلمة، وجمع الصّفوف، وذلك لا يمكن أن يتحقَّق إلا بخطوات جديّة".

وضع اليمن مأساوي

يصف الشيخ الديلمي الوضع في اليمن بالمأساوي والكارثي، نتيجة ما يتعرَّض له البلد من ضرباتٍ وحشيَّةٍ من قبل القوات السعوديَّة، منتقداً حجم الطَّلعات الجويّة الَّتي تتعرّض لها اليمن اليوم، والتي قاربت 40 ألف طلعة جويَّة للطَّيران الحربي، والتي تساوي طلعات الحرب العالميّة الثانية.

ويشير الديلمي إلى أنَّ البنى التحتية للمجتمع اليمني ضعيفة، وأنّ الاقتصاد يعاني الكثير من الوهن، إلى جانب قلّة الثروات الموجودة في اليمن. أمام هذا الواقع الصّعب وتراكم الفقر والتعطيل لهذه الثّروات، جاءت الحروب الظّالمة والاستبداد الظّالم ليسبّبا المزيد من المآسي لليمن الذي يفتقر إلى أدنى مقوّمات الحياة، فلا ماء ولا كهرباء ولا تعليم، والصّورة قاتمة وتزداد سوءاً بسبب الحصار السعوديّ الظّالم له.

نحتاج إلى نهضة حقيقيّة تغييريّة، بدءاً من المسائل الخلافيّة، وانتهاءً بالقضايا المصيرية

ويؤكّد الديلمي وجود محاولات لإذلال الشعب اليمني، فضلاً عن تقسيم اليمن وإبقاء هذا البلد فقيراً لا يهتمّ بالمعرفة ولا باستغلال ثرواته، ويعاني الفقر، وتدمّر البيوت على رؤوس شعبه، مشيراً إلى أنّ اليمنيين قادرون على المواجهة والانتصار إذا مضوا في خطّ الصمود، ودعوا إلى تنوير العقول بالمعرفة والعلم، وأعدّوا العدة للمواجهة المستقبلية من الداخل والخارج.

ويضيف: "اليمن بلد حضاريّ وعريق، وله تجاربه التاريخيَّة المميّزة والرائدة، وهو متمسِّك بعقيدته الإسلاميّة وحبّ أهل البيت(ع)، كلّ هذه العوامل تعتبر عوامل للارتقاء والرفعة لليمن وشعبه".

الحاجة إلى نهضة حقيقيَّة

يشدّد رئيس رابطة علماء المسلمين في اليمن، على أنَّ جلَّ ما نحتاجه اليوم أمام ما يحصل في العالم الإسلاميّ والعربيّ، هو نهضة حقيقيّة تغييريّة، بدءاً من المسائل الخلافيَّة، وانتهاءً بالقضايا المصيريّة الكبرى لهذه الأمّة الإسلاميّة.

ويختم قائلاً: "إنَّ أهمّ ما يجب على المسلمين القيام به، هو مواجهة الاختلافات الوهميّة التي صنعها الطغاة في الماضي، والمخابرات العالميَّة الاستكباريَّة العالميّة في هذا العصر. ولعلّ وحدة المسلمين هي القادرة على تذليل التّعقيدات كافّة، والحفاظ على الأمّة متكاتفةً في وجه أعدائها".

وينوّه الشيخ الديلمي بجهود المجمع العالمي للتّقريب بين المذاهب، الذي يسعى إلى توحيد الكلمة والموقف، وتفويت الفرصة على أعداء الأمَّة، وإفشال مخطَّطاتهم، من خلال إظهار الإسلام بحقيقته ورسالته السَّمحاء؛ الإسلام الَّذي يخدم الإنسان في أيِّ مكانٍ في العالم، وليس الّذي يقتله.

مقابلات أخرى لنفس المحاور

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر