اليوم: الأربعاء5 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 21 فبراير 2018

الشَّيخ الأزهريّ جواد رياض لموقع بيِّنات..

حاوره:موقع بينات

الشَّيخ الأزهريّ جواد رياض لموقع بيِّنات:

تحدّيات كبيرة أمام الوحدة.. ونشر التشيّع مزاعم غير موجودة

جملة من الأسئلة طرحها موقع "بيّنات" على العالم الأزهريّ جواد رياض، وقد تنوَّعت عناوينها وتعدَّدت، ما بين السّؤال عن أفق الإصلاح في مصر، ودور الأزهر في مواجهة الفكر المتطرّف، والرّدّ على مزاعم نشر التّشيّع، وغيرها... وهذا نصّ الحوار:

أفق الإصلاح في مصر

- هل الكلام عن الإصلاح في المنظومة الدّينيّة في مصر جدّي؟ وما هو أفقه؟

- الإصلاح بمعنى اتخاذ إجراءات فعليّة للتّغيير في بعض الأمور، أمر غير وارد. أمّا الكلام عن تجديد الخطاب الدّيني، فهو السّائر الآن، والغرض الحقيقي منه هو إبعاد أفكار السلفيين عن المجتمع، لكنّ الأمر يحتاج إلى جهد كبير فى مجال الدّعوة ونشر العلوم الوسطيّة، ويحتاج أيضاً إلى المال الكثير.

دور الأزهر.. وادّعاء نشر التشيّع!

- هل أنتم راضون عن دور الأزهر اليوم؟ وما هي التحدّيات أمام الوحدة بين المسلمين؟ وهل صحيح ما يقال عن نشرٍ للتشيّع في مصر؟

- بالنّسبة إلى الرضا عن الأزهر، فإنّ الإنسان منّا يطمع دائماً فيما هو أحسن، وخصوصاً بالنّسبة إلى مواجهة الفكر التكفيريّ والمتطرف، فالأمر يحتاج إلى جهد كبير في كافة المجالات؛ جهودٍ على مستوى الحاضر، وجهود على مستوى السّنين القادمة. أمّا عن السؤال عن التحدّيات أمام الوحدة، فإنّ التحدّيات كبيرة، ولا سيّما فى هذه الأيّام، وذلك بسبب الفكر الوهابيّ والسلفيّ، فإنهم ينشرون العداء فى كلّ الدول، وليس فى بلدنا فحسب؛ ينشرون العداء بينهم وبين الشّيعة، وأيضاً ينكرون على المتصوّفة تصرفاتهم، وأحياناً يتهمونهم بالكفر والضلال، ولكي تكون المواجهة صحيحة وقويّة، فإن الأمر يحتاج إلى وعي دائم في الجامعات والمساجد حول هؤلاء السلفيّين، وأنهم لا يمثّلون الإسلام الوسطي الصّحيح.

أمّا عن نشر التشيّع في مصر، فلا أعتقد أنّ هذا موجود، بل هو مجرّد كلام يثير به السلفيّون الناس على الشّيعة، ونحن لا نعرف بالضّبط كم عدد هؤلاء في مصر، لكن لا نشعر بأنّ هناك دعوات إلى ذلك كالّذي يردده الإعلام.

إنّ الآراء الواردة في هذا الحوار، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مقابلات أخرى لنفس المحاور

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر