اليوم: الأربعاء12 محرّم 1444هـ الموافق: 10 اغسطس 2022

حال المعارضة في لبنان

حوار مع:العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

حاوره:موقع Globaladvocay الالكتروني

أية معارضة لدينا؟ وكيف يجب أن تتطوّر؟

إن المعارضة تمثل اتجاهاً سياسياً يختزن في داخل موقعه وفي عمق خلفيّاته أن هناك رقابةً على الحكم في أدائه وفي برامجه ومشاريعه، وفي أمانته وصدقه، في حركيّته في تأسيس وتحريك البلد لتحقيق القيم الكبرى التي ارتكز عليها وجوده كوطن.

لذلك، لا بدّ للمعارضة من برنامج ينفتح على كل الخطوط المنهجية والتشريعية والعلاقات الداخلية والخارجية التي تحفظ للبلد قوّته وحرّيته واستقلاله، بحيث تلتزم المعارضة بمصداقيّتها، في ما يحمله المعارضون من صدق الموقف والكلمة وصدق المواجهة والحركة، على أساس تصحيح ما أخطأ فيه الحكم والحكومة وتقويم ما انحرفا فيه.

لذلك، نعتقد أن المعارضة لا بدّ أن تملك مستوى القيمة؛ القيمة الإنسانية والقيمة الوطنية. وعندما ندرس كثيراً من ألوان المعارضة، فإننا قد نكتشف أن الكثير من هؤلاء الذين يمارسون المعارضة، كانوا هم المشكلة عندما كانوا في الحكم. ولذلك فهم لا يحملون القيمة الوطنية، بل إنهم يحملون في داخلهم الطموحات الذاتية التي تعتبر الحكم موقعاً سلبه الآخرون منهم، لذا فإنهم يتطلّعون إلى أن يكونوا مكانهم، ربّما ليعملوا عملهم. ولذلك نجد أن الشخص في المعارضة شيء، وعندما يدخل الحكم يصبح شيئاً آخر، ما يدلّ على أن المعارضة لم تكن ـ ولا نتكلّم بشموليّة ـ برنامجاً يراد تحقيقه، ولكنها كانت وسيلة من وسائل تحويل الموقع من موقع معارض إلى موقع الحاكم.

إننا في حاجة إلى معارضة تراقب نفسها قبل أن تراقب الآخرين، ونحتاج إلى معارضة تشعر بأنها تؤكّد خطوط الحكم وهي خارجه، قبل أن تستلم الحكم. حتى إذا جاء الحكم، كانت لها كل الحلول التي تريد أن تطبّقها في الواقع الذي تعارضه هي. وهذا ما نلاحظه في المعارضة في البلدان المتطوّرة، ولا سيما في البلدان الغربية. فإننا نجد أن المعارضة تمثّل وحدة، من خلال الحياة الحزبية الموجودة هناك، وكذلك نجد أن المعارضة هناك تمثّل حكومة ظلّ ، بحيث لا تحتاج إلى دراسات جديدة عندما تستلم الحكم، بل تكون قد هيّأت كل الدراسات، كما لو كانت في الحكم سابقاً. ولذلك نجد أن الحكم لا يمثّل فراغاً عندما تنتقل المواقع من مواقع المعارضة إلى مواقع الحكم. بينما نجد عندنا أن هناك حالة فراغ في المعارضة في موقعها، ثم حالة فراغ أيضاً هائل عندما تنتقل المعارضة إلى مواقع الحكم.

تلك هي المسألة. إن ما نشهده من معارضة في لبنان، هو على قاعدة قم لأجلس مكانك، لا لأنفّذ البرنامج الذي لديّ، المدروس من قبلي في واقعيّته وفي خطوطه، ولكن من أجل أن أحقّق طموحاتي في أن أكون حاكماً.

مقابلات أخرى لنفس المحاور

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر