اليوم: الثلاثاء6 ذي الحجة 1443هـ الموافق: 5 يوليو 2022

فضل الله يحذِّر من بقاء لبنان تحت الوصاية الأمريكية وغيرها

حوار مع:العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

حاوره:تلفزيون لبنان

 

في مقابلة مع سماحة العلامة المرجع، السيد محمد حسين فضل الله، ردّاً عن سؤال حول الوضع العراقي وتداعياته على المنطقة ولبنان، قال:

"إنّ هذا النوع من التكفير الذي يطاول المسلمين، وخصوصاً الشيعة منهم، مع استحلال قتلهم، يترك تأثيراته السلبية على مجمل العالم الإسلامي، ويصل إلى لبنان بطريقة وأخرى، لأن هذه الذهنية العدوانية التي يستحل فيها المسلمون بعضهم دماء بعض، قد تفسح في المجال للآخرين، وخصوصاً للقوى الاستكبارية، لاستغلال هذا الوضع وإيجاد مشاكل هنا وهناك.

وأضاف: كنت أحذر العالم الإسلامي من هذه الذهنية التي ربما إذا امتدت واستطاعت أن تجد المناخ الملائم، فإنها تمتد بنارها إلى كثير من المواقع، ومنها لبنان، وإن كنت أعتقد بأن للبنان خصوصيته الإنسانية، باعتبار هذا التقارب بين السنة والشيعة، وهذا التزاوج بين السنة والشيعة إلى المستوى الذي كادوا أن يتحولوا إلى مجتمع واحد من حيث الأنساب والقرابة والعلاقات بين علماء المسلمين والقيادات الإسلامية والعاملين في سبيل الوحدة الإسلامية، وبين المسلمين أنفسهم. لذلك أعتقد أن لبنان هو البلد الذي قد لا نجد فيه فرصاً كبيرة لمثل هذا الواقع الدامي، ولكننا مع ذلك لا بد لنا من أن نبقى في حذر حتى لا تتحرك الخلفيات الدولية التي تتحرك الآن في المنطقة من أجل العبث بالمنطقة تحت تأثير الشعار الأمريكي الذي يطلقون عليه اسم الفوضى البنّاءة أو الفوضى الخلاّقة، التي تؤدي إلى ضياع المجتمع".

ورداً على سؤال حول الخلافات المذهبية، قال سماحته:

"قلت بأن المسألة، هي أن بعض الأوضاع السياسية قد تخلق مناخاً سلبياً يتنفس فيه الناس الجريمة، كما يوحي به السياسيون الأمريكيون، لجهة مسألة الخلاف المذهبي بين السنة والعلويين في سوريا، ومسألة السنة والشيعة في لبنان، والتي سيطر عليها العلماء والقياديون والعاملون في سبيل الوحدة الإسلامية، ولكننا نعرف بأن أمريكا هي التي تصنع العواصف والصواعق السياسية وتصنع الفتن الطائفية، كما صنعت الفتنة الطائفية في لبنان، فأوقدت الحرب اللبنانية، وأيضاً الفتن المذهبية التي تصنعها الآن في العراق وفي أكثر من بلد عربي آخر قد لا يسير نحو الفتنة الدامية، ولكنه يسير نحو الفتنة التي تهدد المواطنين".

وفي سؤال عن رأيه بالتحقيقات الجارية في قضية اغتيال الرئيس الحريري؟

"أنا أستغرب كيف تحوّل بعض الإعلاميين والسياسيين إلى قضاة يدينون هذا أو ذاك بما لم يعترف به أو بما لم تتحرك الإثباتات القضائية لتدينه!

وأضاف: إنني أخشى ـ من خلال بعض المعلومات والانطباعات ـ من أن تخضع لجنة التحقيق الدولية إلى التسييس للمسألة القضائية بفعل الضغط الأمريكي الذي يسيطر على مجلس الأمن وعلى غيره من المواقع. كما أخشى من لعبة سياسية أمريكية تشترك فيها بعض الجهات الأوروبية في هذا المجال، إننا لا نريد أن نحاكم لجنة التحقيق الآن، ولا نريد أن نحكم عليها، ولكننا تعودنا أن الكثير من القضاء الدولي لا يُخلص لصفته القضائية".

وعن رؤيته للدول المانحة وما تقدمه للبنان، أجاب سماحته: "إن هذه الدول عودتنا بأنها لا تخلص في الوفاء بعهودها، أما أمريكا التي تتحدث عن لبنان بغزل العاشق لمعشوقه، فقد تبرعت في السابق ببضعة ملايين من الدولارات مما لا يمثل شيئاً أمام حجم الديون اللبنانية، ولذلك فنحن لا نثق بوعود الدول المانحة. والمسألة هي أن يبقى لبنان تحت الوصاية الأمريكية وغيرها من الوصايات التي تأتي على الهامش...

إننا، مع كل ذلك، نأمل بأن يتحرك القائمون على الواقع السياسي والاقتصادي في لبنان لحمايته من جميع الاتجاهات، وأن يكون لبنان اللبناني هو الأساس في كل ما يخططون ويتحركون، نحن نريد من الحكم والحكومة أن يخلصوا للبنان لا للخلفيات التي يراد لها أن تدخل لبنان في المتاهات".

مكتب سماحة المرجع آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله
بيروت 18 شعبان 1426هـ الموافق 22 أيلول-سبتمبر2005م

مقابلات أخرى لنفس المحاور

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر