اليوم: الاثنين23 جمادى الأولى 1438هـ الموافق: 20 فبراير 2017
Languages عربي
إسماعيل هنية: صراعنا مع الاحتلال هو حول المسجد الأقصى والهوية الفلسطينية نادي الأسير الفلسطيني: تدهور الوضع الصحي للأسير وليد غيث أزهري يدعو المصريين للحج إلى جبل الطور في سيناء بدل الكعبة لأنها الأقدس شيخ الأزهر للسيسي: لا نقبل مزايدة على المرجع الشرعي آلاف العراقيين يشاركون في احتجاج صامت في بغداد الدولية للهجرة: 1.5 مليون نازح عراقي عادوا إلى مناطقهم الأصلية منذ يناير/كانون الثاني 2014 الجزائر تدين بشدة اعتداءً إرهابياً استهدف ضريحاً صوفياً في باكستان إیران تهزم أمیرکا وتتوج ببطولة کأس العالم للمصارعة الحرة السودان تمتلك أهرامات أكثر من مصر دراسة ترصد تراجعاً حاداً في إيرادات داعش مقارنة بالعام 2014 مكسيكيون يشكلون سلسلة بشرية على طول حدود أميركا احتجاجاً على جدار ترامب منظمات حقوقية بلجيكية تنظم تظاهرات الإثنين المقبل ضد زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ترامب الأقل شعبية من بين رؤساء أمريكا السابقين وزيرة الدفاع الألمانية: لا تحولوا الحرب على داعش إلى معركة ضد المسلمين ميركل: الإسلام ليس مصدراً للارهاب فيلدرز يطلق حملته الانتخابية تحت شعار إنهاء أسلمة هولندا البابا فرنسيس يدعو السياسيين للتوقف عن تبادل الإهانات والانفتاح للحوار الأمم المتحدة: مليون طفل في شرق أوكرانيا بحاجة عاجلة إلى مساعدات إنسانية البوسنة تعتزم تقديم طعن في حكم تبرئة الصرب من ارتكاب جرائم سربرينتسا الإندبندنت: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يحرم سنوياً أكثر من 600 ألف مريض من التجارب السريرية علماء يعلنون العثور على قارة غارقة في المحيط الهادي دراسة: الأزواج يصابون باكتئاب أثناء حمل زوجاتهم وبعد الولادة ديلي ميل: فيتامين "ب" ينجح في علاج أعراض الفصام عندما أكتئب لا أصلّي السّكينة سرّ سعادة المؤمن ومقياس إيمانه 20 جمادى الأولى 1438هـ/ الموافق: 17 شباط 2017م وزيرة الثّقافة الصهيونيّة تقرر استخدام "القدس المحرَّرة" بدل "الموحَّدة"! ولدي متشدّد دينيّاً.. ماذا أفعل؟ خانتني زوجتي.. ولم أعد أثق بالنّساء! لجنة وزاريّة صهيونيّة تصادق على قانون منع الأذان في ذكرى وفاة الزّهراء(ع): لنطهِّر نفوسنا من كلّ كبر الجالية المسلمة في سويسرا تستنكر تصرّفات اليمين المتشدِّد منبر الجمعة: 13 جمادى الأولى 1438هـ/ الموافق: 10 شباط 2017م كيف أرتاح من الشّكّ؟!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
بريد القراء

الإسم : ... التاريخ : ١٧/٢/٢٠١٧
العنوان:
الأظافر الإسطناعية
الموضوع:
هل الأظافر الإسطناعية حاجبة للوضوء؟؟
الجواب:
أجل هي حاجب.
الإسم : جعفر التاريخ : ١٥/٢/٢٠١٧
العنوان:
الاغتسال
الموضوع:
هل يجوز الاستحمام ثم الاغتسال، بدون تجفيف الجسم بعد الاستحمام؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : -- التاريخ : ١٥/٢/٢٠١٧
العنوان:
-------
الموضوع:
اذا دخل الزوج على زوجته لكن من دون قذف ، هل يجب عليها الغسل ؟
الجواب:
يجب على المرأة غسل الجنابة مع حصول الدخول ولو من دون إنزال..
الإسم : Sara التاريخ : ١٥/٢/٢٠١٧
العنوان:
الوضوء و الصلاه
الموضوع:
ماهي مستحبات الوضوء و الصلاه؟
الجواب:
من مستحبات الصلاة : يستحب للمصلي قول: (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد) بعد ذكر كل ركوع وكل سجود. يستحب للمصلي أن يأتي بـ(تسبيح الزهراء "ع") بعد الإنتهاء من كل فريضة، ويقول في هذا التسبيح ما يلي: الله أكبر (34 مرة) الحمد لله (33 مرة) سبحان الله (33 مرة). من مستحبات الوضوء يستحب قبل الوضوء المضمضة 3 مرات والاستنشاق 3 مرات. أن يدعو مع غسل كل عضو في الوضوء بدعاء الإمام علي ع عند الوضوء(للَّهُمَّ بَيِّضْ وَجْهِي يَوْمَ تَسْوَدُّ فِيهِ الْوُجُوهُ وَ لَا تُسَوِّدْ وَجْهِي يَوْمَ تَبْيَضُّ فِيهِ الْوُجُوهُ .....
الإسم : اخت التاريخ : ١٣/٢/٢٠١٧
العنوان:
منتوجات هوا
الموضوع:
السلام عليكم‘ هل لا تزال فتوى مكتب السيد فضل الله بحلية ذبح الدجاج لشركة هوا تشيكن قائمة أم تم سحبها كما وصلنا عبر الواتس اب
الجواب:
ما أشيع عن سحبها هو كذب، وإشراف المكتب الشرعي لا يزال مستمراً على ذبائج الدجاج في شركة هواتشيكن.
الإسم : Samah التاريخ : ١٣/٢/٢٠١٧
العنوان:
Sajda
الموضوع:
السجدة الموجودة في القرآن الكريم ما الذي يتوجب فعله عندما تتواجد السجدة وما الذي يجب قوله وهل يجب ان نكون على طهارة؟؟ هل نستطيع قراءة الآية خلا ل الدورة الشهرية ؟
الجواب:
يجب السجود عند تلاوة أو استماع تلاوة آيات السجدة التالية: الآية: 15 من سورة السجدة، والآية: 37 من سورة فصلت، والآية: 62من سورة النجم، والآية: 19 من سورة العلق. وكما يجب السجود عند تلاوة شخص لها كذلك يجب السجود عند سماعها عبر الآلة. ويجب تكرار السجود كلما تكررت تلاوتها من مصدرها مرة بعد مرة، وتجب المبادرة مع الإمكان، وإلا أخرها إلى حين القدرة عليها، وكيفيتها مثل سجدة الصلاة، ولا يعتبر فيها شيء من شروط الصلاة، بما في ذلك الذكر، وإن كان الذكر مستحباً فيها. اما في بقية السور فهي مستحبة. ويكفي في النية أن يكون سجوده لتلاوة آية السجدة، ولا يشترط الطهارة والاستقبال بل ولا الذكر. وإن كان يستحب فيها الذكر بمثل: "سَجدتُ لكَ يا ربِّ تَعبُّداً ورِقاً، لا مُستكبِراً عن عِبادتِك، ولا مُستنكِفاً ولا مُستعظِماً، بل أنا عبدٌ ذَليلٌ خَائفٌ مُستجِير". يجوز للحائض قراءة القرآن بما فيها آيات السجدة مع عدم لمس الكتابة القرآنية مباشرة.
الإسم : .. التاريخ : ١٢/٢/٢٠١٧
العنوان:
..
الموضوع:
هل يجوز مداعبة الشخص بنفسه اي هل يجوز فعل العادة السريه دون النظر لأفلام اباحيه فقط بالتخيل؟
الجواب:
العادة السرية للرجل حرام.
الإسم : .. التاريخ : ١٢/٢/٢٠١٧
العنوان:
..
الموضوع:
هل يجوز الصلاة بطلاء الاظافر ؟ مع العلم بأن الوضوء بالطلاء فهل يحجب الوضوء؟
الجواب:
طلاء الأظافر ليس حاجبا في الوضوء أو الغسل.
الإسم : .. التاريخ : ١٢/٢/٢٠١٧
العنوان:
..
الموضوع:
هل يجوز التخيل بالاشياء الاباحيه تعمداً؟
الجواب:
ينبغي اجتناب ذلك.
الإسم : .. التاريخ : ١٢/٢/٢٠١٧
العنوان:
..
الموضوع:
ماذا افعل لكي يغفر لي الله الذنوب التي فعلتها و انا في صغر سني و حتى الان مثل السرقه و محادثة الشباب و الافلام الاباحيه؟
الجواب:
يجب الاستغفار والتوبة النصوح وإرجاع الحقوق التي تخص الغير إلى أصحابها أو التسامح منهم.
الإسم : .. التاريخ : ١٢/٢/٢٠١٧
العنوان:
الغسل
الموضوع:
غسل الحيض للمرأه هل يجوز عدم الترتيب فيه؟
الجواب:
غسل الحيض كبقية الأغسال ولكن تختلف النية، كيفيته أن تنوي التطهر من حدث الحيض قربة إلى الله تعالى، ثم تغسل الرأس والرقبة أولا ثم باقي الجسد، والأفضل في غسل باقي الجسد الترتيب بين الجانبين الأيمن والأيسر بتقديم الأيمن.
الإسم : .. التاريخ : ١١/٢/٢٠١٧
العنوان:
اوقات القضاء للصلاه
الموضوع:
ماهي الاوقات التي تجعل جميع الصلوات قضاء؟
الجواب:
صلاة الصبح تصبح قضاء بعد الشروق، وصلاة الظهرين وقتهما إلى الغروب وآخر الوقت مختص بالعصر كما أن أوله مختص بالظهر، وبعد الغروب تصبحان قضاء، وصلاتا العشاءين وقتهما إلى منتصف الليل، وبعد المنتصف يؤتى بهما من دون نية الأداء والقضاء لمن أخر لغير عذر وإلا فيستمر وقت أدائهما ‘إلى الفجر ثم بعده تصبحان قضاء.
الإسم : .. التاريخ : ١١/٢/٢٠١٧
العنوان:
الصلاه
الموضوع:
اذا كانت علي صلوات لم اكن اصليها و الان قررت ان اعيدها او اصليها هل يجوز الصلاه في غير وقتها مثلاً علي ان اصلي صلاة الصبح هل اصليها في وقت صلاة الصبح ام لا؟
الجواب:
لا يتقيد قضاء الصلاة بوقت خاص ولا بحالة معينة من حيث الحضر والسفر، بل يجوز قضاء كل صلاة في كل وقت، وحال الحضر أو السفر، فيصح قضاء الصلوات الليلية في النهار، وبالعكس، وكذا قضاء الصلوات التامة في السفر، والمقصورة في الحضر.
الإسم : ام فاطمة التاريخ : ١٠/٢/٢٠١٧
العنوان:
صلاة المقصر وصلاة الجماعة في العمرة.
الموضوع:
السلام عليكم.نذهب من بلدنا ونقيم أقل من 10ايام في المدينة وأقل من 10ايام فى مكة هل نصلى قصرا ام تماما ؟علما واننى من مقلدي السيد فضل الله رحمه الله.كيف اصلي مع الجماعة فى صلاة رباعية اذا كان الحكم هو القصر؟هل يمكن أن اصلى نافلة بركعتين بعد أن اسلم في الركعة الثانية حين تقوم الجماعة لصلاة الركعة الثالثة والرابعةطبعا مع نية الانفراد ولكن اتبع المجموعة شكلا فقط لاننى فى موضع تقية ولا يمكننى أن انسحب او ابقى جالسة لاننى مع جمعية على خلاف مذهب اهل البيت عليهم السلام.شكرا جزيلا.
الجواب:
تصلي قصرا وتنهين صلاتك على الركعتين بأن تتشهدي مع الإمام وتنفردي لتسلمي.. يمكن ذلك.
الإسم : ام فاطمة التاريخ : ١٠/٢/٢٠١٧
العنوان:
نية الوضوء وغسل الاحرام في العمرة النيابية.
الموضوع:
السلام عليكم.عندما اهب ثواب عمرة مستحبة لاحد الاشخاص ما هي الصيغة الصحيحة في نية الوضوء وغسل الاحرام لأتمكن من الصلاة بذلك الوضوء لنفسي؟
الجواب:
تقوم بالأعمال لنفسك ثم في آخر العمل تهدي ثواب العمل لمن تريد، أما إن كنت تأتي بها نيابة عن أحد فتنوي بأعمالك القيام بالعمرة المفردة التي هي نيابة عن فلان.
الإسم : حسن التاريخ : ٩/٢/٢٠١٧
العنوان:
الغسل
الموضوع:
بعد الغسل وجدت اثر مني على جسدي و قمت بلمس العديد من الاماكن فهل انجسها
الجواب:
لا تحكم بنجاسة ما قمت بلمسه.
الإسم : Noor التاريخ : ٩/٢/٢٠١٧
العنوان:
زواج البكر
الموضوع:
هل يشترط موافقة ولي الامر في زواج البكر البالغه من العمر ٢١ سنة .. وهل هناك وكيل للسيد فضل الله في البحرين (مأذون زواج)لعقد القران
الجواب:
إن كانت راشدة فلا يشترط إذن وليها ولكن الأحوط استحبابا استئذانه، ويمكن إجراء عقد القران لدى أي من علماء الدين.
الإسم : ٠٠٠٠ التاريخ : ٩/٢/٢٠١٧
العنوان:
ماذا علي ان افعل
الموضوع:
انا طالب خليجي ، ذهبت الى الولايات المتحدة لكي اكمل دراستي ، ساكن مع طلاب سعودين و معرفتي ان الطلاب اله معي يشترو اللحم من محلات عربية تبيع اللحم الحلال ، بعد رجوعي الى الولايات المحدة في المره الثانية دخلت الى المطبخ و طبخت لنفسي لحم (بورگر) و بعد ما طبخت و اكلت في اليوم الثاني صديقي يقول ان لحم مو حلال اله طبخته
الجواب:
مع عدم التعمد لا إثم عليك، وعليك أن تحرص على أكل ما هو حلال.
الإسم : ام فاطمة التاريخ : ٨/٢/٢٠١٧
العنوان:
طواف النساء في العمرة.
الموضوع:
السلام عليكم.نحن عندما نذهب من بلدنا للعمرة نذهب مع جمعيات على خلاف مذهب اهل البيت عليهم السلام كيف نتصرف عندما نكون معهم يعنى عندما يفكون الاحرام بعد التقصير ونحن مازال لدينا طواف النساء ونكون مجبورين للعودة معهم لمقر الاقامة هناك.هل يجب الموالاة بين اعمال العمرة ام يمكن ان نؤجل مثلا طواف النساء للغد بدعوى اننا نقوم بطواف مستحب ولكن ننوي به طواف النساء؟ ما هو المقدار المسموح به من الوقت الفاصل بين طواف النساء والسعي بين الصفا والمروة في حال الاضطرار للتاجيل؟هل هناك حكم خاص عند الاضطرار؟شكرا جزيلا ان هذه المسالة تؤرقنى كثيرا واخاف حين اقصد بيتى الله ان شاء الله واجد نفسي في حال الاضطرار ولا اعرف كيف اتصرف شكرا جزيلا واسالكم الدعاء بالتوفيق والثبات ودمتم لنا خير ناصح.
الجواب:
يمكن التأجيل ليوم آخر.
الإسم : خضر التاريخ : ٧/٢/٢٠١٧
العنوان:
تحريم
الموضوع:
سلام ما صحة العقد التحريم و ما هي صيغته و على من تجوز او لا تجوز شكرا
الجواب:
لا يوجد ما يسمى عقد التحريم غير عقد الزواج الدائم والمؤقت. وعقد الزواج المؤقت هذه تفاصيله وأحكامه زواج المتعة يسمى بـ(الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع)، وذلك لأن له وقتً معيناً ينتهي فيه بدون طلاق، بخلاف الزواج العادي المسمى بـ(الدائم)، فإنه لم يحدد له وقت خاص، فيستمر ولا ينتهي إلا بالطلاق. وهذا الزواج يشبه الزواج الدائم في كثير من أموره، ويختلف عنه بما يلي: أولاً: يجب أن يذكر في صيغة العقد المهر والمدة، والصيغة هي: أ-أن تقول المرأة: زوجتك نفسي بمهر قدره (...) لمدة (...). ب - فيقول الرجل: قبلت. ثانياً: ينتهي هذا الزواج بإنتهاء مدته المحددة في العقد بدون حاجة إلى طلاق. ثالثاً: يجب على المرأة المدخول بها أن تعتد من علاقتها السابقة إذا أرادت التزوج بشخص آخر، وعدتها هي مضي حيضتين عليها بعد إنتهاء مدة عقدها السلبق، وعليه فإنه لايحل لها التزوج من شخص آخر إلا بعد مضي عدتها، أما مع عدم الدخول فلا عدة عليها، ولها أن تعقد على غيره مباشرة. رابعاً: لا يلزم الرجل بالإنفاق عليها خلال فترة العقد إلا إذا إشترطت عليه ذلك. خامساً: لا يرث أحدهما الآخر إن حدثت الوفاة خلال فترة الزواج. ومن جهة أخرى فإنه لو رغب الزوج مفارقة زوجته قبل إنتهاء المدة، فإنه له أن يهبها ما بقي من المدة بقوله :(وهبتك المدة) فتنفصل عنه وينتهي أثر العقد. كما أنه لو رغب الرجل بتجديد العقد على المرأة بعد إنتهاء المدة، فلا عدة عليها منه، ويكفيها ذكر صيغة العقد ليعودا زوجين. هذا ولا بد من التنبيه إلى أنه لا يصح للمسلمة أن تتزوج من غير المسلم المعتقد بحلية زواج المتعة، كما أنه لا يحل للمسلم التزوج من المرأة الوثنية، بل لا بد أن تكون مسلمة أو من أهل الكتاب من اليهود والنصارى. أما التزوج من البكر الرشيدة دون إذن وليها فهو صحيح ، لكن الأفضل تركه لما فيه من ضرر معنوي على مستقبل الفتاة، وإن حدث فالأفضل تجنب الدخول.
الإسم : ااا التاريخ : ٦/٢/٢٠١٧
العنوان:
الغسل
الموضوع:
قمت باغتسال غسل الجنابة و انا في اثناء الاغتسال حسست بان هناك مني لم يخرج مني اثناء التبول مع العلم انا لم اراه فقط حسست به و لا اعلم اذا كان مني او لا
الجواب:
لا شيء عليك.
الإسم : رشا التاريخ : ٤/٢/٢٠١٧
العنوان:
المناكير
الموضوع:
مرحبا. لقد علمت ان المناكير غير حاجبة للوضوء ولكن في حال المرأة كانت في مرحلة النفاس هل تبطل الوضوء في حال الاستحمام بها دون نزعها عن الاظافر؟او يجوز الاستحمام والصلاة بها ؟ وشكرا
الجواب:
طلاء الأظافر ليس حاجبا في الوضوء أو الغسل.
الإسم : هدى التاريخ : ٣/٢/٢٠١٧
العنوان:
الحدس
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي مسألة تحيرني وتربك يقيني بإتمام الأمور واحيانا تسبب لي اليأس والإحباط مما يجعلني في حالة من عدم الراحة والرضا .. هناك بعض الأمور ما ان اقبل عليها .. او افكر فيها .. احس بعدم الراحة تماماً .. ويكون عندي احساس داخلي بأنها لن تتم ،وانها لن تكون في صالحي اذا تمت .. احساس يأتي في القلب .. يشبه القرصة .. واسمته لي دكتورة في علم الطاقة بالحدس .. وفعلاً .. حتى لو اقرر المضي في الأمر واتوكل على الله .. غالباً بل دائما .. لا يتم الموضوع .. واتذكر شعوري .. واقول هذا الشعور صادق دائما .. ماهو هذا الشعور .. بالخصوص بأنه يأثر عليّ سلباً .. يأثر على تفكيري بمستقبلي .. بالزواج .. بالنجاح في بعض الأمور .. هل عليّ أن اثق بهذا الشعور .. أم اتجاهله وأكون شاكرة لكم تمام الشكر .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
تجاهلي ذلك، واسعي في أمورك وحاجاتك متوكلة على الله تعالى، وراحة الإنسان تكون من خلال إيمانه وتأدية واجباته، وأما التعسر في الأمور فهو طبيعي، ولكن المؤمن يثق بالله سبحانه، قال تعالى: "فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً *ِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً".
الإسم : ..... التاريخ : ٣/٢/٢٠١٧
العنوان:
انا
الموضوع:
ي اخي اخر مره جتني الدوره و يوم خلصت منها و انا اغتسل نسيت دعاء الاغتسال من الدوره و بس علطول طلعت من الحمام اكرمكم الله و سوالي هو ايش اسوي معنى دورتي السخريه خلصت من زمان و دحين ابي حل يعني هل انا ناجسه؟ و اذا نعم ماذا افعل
الجواب:
لا يجب التلفُّظ بالنية، بل تكفي النية القلبيّة
الإسم : نور التاريخ : ٢/٢/٢٠١٧
العنوان:
الوضوء
الموضوع:
السلام عليكم.في الوضوء كم مرة يجب مسح اليد اليسرى؟
الجواب:
يكفي غسل الوجه واليدين مرة واحدة، وتجوز الثانية وهي مستحبة أما الثالثة فلا تجوز.
الإسم : بتول التاريخ : ٢/٢/٢٠١٧
العنوان:
طلاء الأظافر
الموضوع:
السلام عليكم .هل يجب ان أكون على وضوء عندما أضع طلاء الأظافر؟
الجواب:
طلاء الأظافر ليس حاجبا في الوضوء أو الغسل، فيصح مع وجوده.
الإسم : رمزي المقداد التاريخ : ١/٢/٢٠١٧
العنوان:
الحجاب
الموضوع:
السلام عليكم لقد غادرت عائلتي إلى أميركا ولدي ثلاث بنات محجباة ووالدتهم محجبة أيضا والمشكلة بأن ابنتي الكبيرة تحاول أن تجد عملا لها هناك حتى تتابع دراستها في الجامعة وأنا بدوري أرسل لهم الأموال في كل شهر للمعيشة ولكن العائق بأنها محجبة حيث أنها حيثما تذهب يتذرع أصحاب العمل بأشياء كثيرة فهل يا سماحة الشيخ يجوز لها أن تخلع حجابها ؟ مع أن بناتي الأخريات سوف يواجهن المصير ذاته علما بأن بناتي من المتفوقات في المدرسة هناك وهم قد تابعوا تحصيلهم في مدرسة الكوثر وإنهم مؤمنات ويتمتعن بالأخلاق والحمدلله لذلك أرجو من حضرتكم الرد السريع على هذه المسألة. وشكرا لكم
الجواب:
لا يجوز لها أن تخلع حجابها.
الإسم : نور التاريخ : ١/٢/٢٠١٧
العنوان:
الصلاه
الموضوع:
لم اكن اصلي جميع الصلوات في صغري بعدد كبير ولا اعرف ماقدره ماذا افعل هل اصلي تلك الصلوات التي ليس لها عدد ام يوجد حل آخر؟
الجواب:
يجب عليك قضاء كل ما فاتك من الصلوات، ومع الشك بعددها يمكن البناء على القدر الأقل المتيقن.
الإسم : نور التاريخ : ٣٠/١/٢٠١٧
العنوان:
..
الموضوع:
اذا كان هناك دم على الثياب من بثره او غيرها هي يجوز الصلاه بها؟
الجواب:
الدم المعفو عنه في الصلاة سواء كان على الثوب أو على البدن هو ما كان بمقدار عقدة السبابة العليا ما لم يكن من الدماء الثلاثة: الحيض- الاستحاضة- النفاس، أو من دم نجس العين، كالكلب والخنزير، فإنه لا يعفى عنه عندئذ..وهذا الدم القليل المعفو عنه في الصلاة لا يعني ذلك أنه طاهر، بل هو نجس ينجس ما يلاقيه برطوبة مسرية.
الإسم : معصومه التاريخ : ٣٠/١/٢٠١٧
العنوان:
..
الموضوع:
ينزل مني افرازات مهبليه و يتسخون ملابسي الداخليه هل يجوز الصلاة بها ام لا؟
الجواب:
الإفرازات التي تخرج من المرأة طاهرة.
الإسم : جعفر التاريخ : ٣٠/١/٢٠١٧
العنوان:
لاذان قبل الصلاة
الموضوع:
انا اقيم الاذان قبل الصلاة مرة واحدة قبل صلاة الظهر ولا اعيده قبل صلاة العصر (وذلك لإنني اصلي صلاة الظهر والعصر معاً). هل صلاتي صحيحة ام يجب ان ائذن قبل كل صلاة؟
الجواب:
هذا صحيح.
الإسم : ali التاريخ : ٢٩/١/٢٠١٧
العنوان:
الشك
الموضوع:
أعاني من بواسير و ورم في المخرج و أشك كثيرا انني اطلقت ريح بسبب تحرك الورم; هل انوي اني ما زالت على وضوئي أم لا؟
الجواب:
تبني على وضوئك السابق.
الإسم : batoul التاريخ : ٢٩/١/٢٠١٧
العنوان:
الغسل
الموضوع:
ما هي الاية أو الراوية التي نسند عليها في أن غسل الحيض و الجمعة يغني عن الوضؤء ؟
الجواب:
من الروايات المستدل بها قول الإمام (ع) أي وضوء أنقى من الغسل وأبلغ".
الإسم : batoul التاريخ : ٢٩/١/٢٠١٧
العنوان:
الصدقة
الموضوع:
من الذي يجوز عليه الصدقة ? نذرت اعطي عائلة محتاجة مبلغ و محتارة, لي خال عندو معاش تقاعدي وليس عنده اولاد لكن عليه دين لسؤ تصرفه في تقسيم المعاش, هل يجوز الصدقة عليه? ارجو معرفة من الذي يجوز عليه الصدقة.
الجواب:
يجوز إعطاؤها للمحتاج، والأولى للمؤمن الفقير
الإسم : عيسى التاريخ : ٢٨/١/٢٠١٧
العنوان:
الطهارة
الموضوع:
السلام عليكم لنفترض وقوع شيء نجس على الارض فقد تنجس هذا المكان و من ثم قمنا بالمسح بممسحة فهل تعتبر هذه الممسحة كمتنجس اول او ثان بشكل عام
الجواب:
إن لم ينقل إليها عين النجاسة ولامست عين النجاسة مع الرطوبة المسرية فهي متنجس أول، وأما إن لامست الأرض بعد زوال عين النجاسة فتكون متنجسا ثانيا.
الإسم : علي التاريخ : ٢٨/١/٢٠١٧
العنوان:
التقليد
الموضوع:
انا من مقلدي السيد السيستاني و اريد ان اعلم ان كان باستطاعتي ان اقلد السيد فضل الله مع العلم اني لم اكن من مقلديه في حياته، لكن انا مقتنع بفتاويه؟ و ان كان باستطاعتي تقليده اذا كانت لديه فتوى بالأحوط وجوبا استطيع ان اعدل بها لمن اجده الاعلم بعد الاعلم ( أي السيد السيستاني)؟
الجواب:
يجوز تقليد سماحة المرجع السيد فضل الله(رض) بالرجوع للمرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت ابتداء، وفي مورد الاحتياط الوجوبي يمكن الرجوع لمرجع آخر جامع للشروط.
الإسم : .... التاريخ : ٢٨/١/٢٠١٧
العنوان:
اكل اللحم الاجنبي
الموضوع:
السلام عليكم ... في مدرستي اعرف الكثير من الطلاب الباكستانيين و العربيين المسلمين . دائماً اراهم ياكلون من اللحم ( الهمبركر ) للعلم انا في امريكا و اللحم حرام . لكن سمعت انه المذهب الاخر يحلل اكل اللحم الحرام بعد قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) عليه . سؤالي هو = هل هذا يعتبر حرام ؟؟للعلم انا لم اأكل من لحمهم ابداً لكن فقط للاستفسار .
الجواب:
لا يكفي التسمية عند الأكل، بل التسمية المعتبرة في حلية الذبيحة هي ما كان عند الذبح، فلا يجوز الأكل من اللحوم التي لم يذكر اسم الله عليها، مع العلم بحلية ذبائح اليهود لمراعاتهم التسمية وقطع الأوداج بالشكل الصحيح.
الإسم : ام فاطمة التاريخ : ٢٦/١/٢٠١٧
العنوان:
الموارد التى تبطل فيها الصلاة.
الموضوع:
السلام عليكم.هناك شكوك في الصلاة يجعلها باطلة وذلك من اثر الشك الذى لا علاج له ويبطل الصلاة وفي هذه الحالات هل نقطع الصلاة ونستانف من جديد وفي اى الموارد نقطع مثلا في قيام او سجود او في اي حالة عرض لنا الشك المبطل للصلاة؟ هل نسلم حين القطع ام ننوي القطع ونستانف من جديد واذا اتممنا الصلاة فعلى اي اساس نبنى الشك لنتم صلاتنا .شكرا جزيلا.
الجواب:
إذا كان الشك مما يبطل الصلاة فيقطعها المصلي من حينه في أي موضع كان وبدون تسليم أو غيره.
الإسم : محمد التاريخ : ٢٦/١/٢٠١٧
العنوان:
حكم النجاسة
الموضوع:
هل النجس الناشف ولكنه ليس المتنجس الاول ينجس مع التماسه برطب طاهر وهل هذا الطاهر ينجس الذي يلتمس به و الى اخره
الجواب:
المتنجس الأول ينجس مع الرطوبة المسرية، أما المتنجس الثاني فلا ينجس غيره.
الإسم : ام علي التاريخ : ٢٥/١/٢٠١٧
العنوان:
ماذا افعل
الموضوع:
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته خلصت من الدورة الشهرية لكن ما اغتسلت .. و جامعني زوجي قبل الاغتسال من الحيض .. و لكن لا يوجد لا دم و لا اثر للحيض هل اغتسل غسل الجنابه و الحيض و ما حكم ذلك ؟
الجواب:
يجوز ذلك، ولكن الأفضل أن يكون بعد الغسل.
الإسم : ليلي التاريخ : ٢٥/١/٢٠١٧
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم هل يوجد لديكم موقع او رقم لتفسير الاحلام
الجواب:
لا يوجد .
الإسم : ملاك التاريخ : ٢٥/١/٢٠١٧
العنوان:
الاعراس
الموضوع:
انا عندي موهبة الله رزقني بصوت جميل اريد الاستفادة منه بان اقيم اعراس للنساء ولكن لا يوجد عازفه انثى كل العازفين رجال يكون وراء ستار ويعزف وكل الموجودين في العرس نساء... هل هناك حرمة في هذا او لا؟
الجواب:
لا يجوز ذلك، بل لا بدّ من أن تكون النساء لوحدهن مع دعدم سماع الرجال.
الإسم : .... التاريخ : ٢٥/١/٢٠١٧
العنوان:
متعة
الموضوع:
السلام عليكم و رحمة الله انا شاب اريد شابة ان ات1زوجها بالمتعة ولا اريد ان اقع بالحرام هل يمكنكم افادتي و عليكم السلام
الجواب:
عليك السعي بذلك بنفسك متوكلاً على الله تعالى.
الإسم : حسن علي التاريخ : ٢٤/١/٢٠١٧
العنوان:
هل يجوز التلفظ عند غسل الجنابه
الموضوع:
هل يجوز التلفظ عند غسل الجنابه يعني أتكلم في حال الغسل .
الجواب:
لا يضر ذلك بصحة الغسل.
الإسم : منى سليمان التاريخ : ٢٣/١/٢٠١٧
العنوان:
طلب استخارة
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... الرجاء القيام باستخارة لي ولكم عني جزيل الشكر
الجواب:
يمكنكم الاتصال على الرقم 01275075
الإسم : كوثر التاريخ : ٢٢/١/٢٠١٧
العنوان:
التقليد
الموضوع:
السلام عليكم انا قلدت المرجع السيستاني بحسب اهلي ما قالو لي عندما كنت صغيرة و عندما كبرت قالو لي لا يجوز ان اعدل الي السيد محمد حسين فضل الله و انا بكامل ارادتي اريد ان اقلد السيد محمد حسين باقتناعي به ماذا افعل و لكم جزيل الشكر
الجواب:
يجوزالعدول للمرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت، ويرى ذلك سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله).
الإسم : أمل التاريخ : ٢١/١/٢٠١٧
العنوان:
استشارة
الموضوع:
السلام عليكم انا كاتبة كتابي عند شيخ مش بالمحكمة صار في جماع وفقدت عذريتي قبل ما اتسجل بالمحكمة انا ما كنت بدي يصير هالشي بس خطيبي اجبرني وقللي انت صرتي الي حر اعمل يللي بدي ياه وكل ما اطلب منه الطلاق لان مكذب عليي بعمره وكذب قللي ما عنده اولاد كل ما اطلب منه الطلاق بيجبرني نمارس وبقللي بحبك مستحيل طلقك قلت لاهلي بدي اتطلق قالولي ايه منطلقك مع انن من الاول كانوا رافضينو وانا اصريت عليهن وكتبت كتابي وقلتلن انه تزوجني قالولي اذا مزوجك خليكي معو تحملي انا مني حابي كمل معاه حابي طلق لان اكبر مني ب25 سنة وعندو 5 اولاد وكذب شو بعمل انا كيف بدي اتطلق وهو بقللي مستحيل طلقك شو فيي أعمل
الجواب:
يمكنك رفع أمرك للحاكم الشرعي لمتابعة القضية.
الإسم : ملاك التاريخ : ٢١/١/٢٠١٧
العنوان:
jell nail
الموضوع:
يوجد نوع جديد في عالم الاظافر يسمى jell nail ويتكون من مادة توضع على الظفر وتشكل كشكله هذا الرابط يفسر ما اعنيه: https://www.youtube.com/watch?v=-bkfraH3BOA
الجواب:
الجل الذي هو شبيه الظفر الاصطناعي (جسم جديد على الظفر الأصلي) يعتبر حاجبا في الوضوء والغسل أيضا
الإسم : ليلي التاريخ : ٢٠/١/٢٠١٧
العنوان:
...
الموضوع:
هل يجب عند قرائة القران ان اكون محجبة وعلى وضوء؟
الجواب:
لا يجب ذلك ولكن من المستحب أن يكون الإنسان على طهارة حال قراءة القرآن الكريم. .
الإسم : مريم التاريخ : ٢٠/١/٢٠١٧
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم هل يجوز قرائة القران في الحيض او الحنابة
الجواب:
يجوز للحائض والجنب قراءة القرآن الكريم حتى آيات السجدة مع عدم لمس الكتابة القرآنية مباشرة.
الإسم : - التاريخ : ٢٠/١/٢٠١٧
العنوان:
--
الموضوع:
آذاا وقع المني على جسد المرأة ، هل يجب عليها غسل الجنابة ؟
الجواب:
لا يجب غسل الجنابة على المرأة إلا إذا دخل الزوج بها
الإسم : ملاك التاريخ : ٢٠/١/٢٠١٧
العنوان:
التقليد
الموضوع:
هل يحق لي تقليد السيد حسين (رض) ؟ هل يجوز تقليد الميت؟
الجواب:
يجوز تقليد سماحة السيد فضل الله(رض) بعد وفاته اعتمادا على المرجع الحي الذي يفتي بجواز تقليد الميت ابتداء، ويرى ذلك سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله).
الإسم : أبو البحر التاريخ : ٢٠/١/٢٠١٧
العنوان:
الخمس
الموضوع:
سمعت أحد الخطباء يتحدث أن الحكم الشرغي للسيد محم حسين فضل الله قدس سره بالنسبة لفرق مبلغ الخمس . بمعنى أن لو كان فاضل السنةأقل من فاضل العام الماضي، يكون المبلغ الفارق بينهما هو المبلف المستحق للتخميس والعكس صحيح اي ل كان أكبر, فما صحة َّذلك مع الشرح والتوضيح
الجواب:
إذا هبط رأس المال عن الرصيد المخمس فلا خمس، ويصبح الجديد هو الرصيد الذي يقاس عليه، وأما إن زاد فيخمس الزائد والباقي بعد التخميس يضم للرصيد السابق وهكذا، يعني لو كان معه مليون مخمس، وفي العام التالي أصبح معه (800) فلا يخمس، ولكن في العام التالي يخمس ما زاد على ال(800) .أما إذا كان معه مليون مخمس وفي العام التالي معه (1200000) فيخمس ال(200) الف والباقي بعد التخميس أي (160 الف يضمها إلى المليون فيصبح رصيده المخمس مليون و160 الف(
الإسم : ام حسن التاريخ : ٢٠/١/٢٠١٧
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأت في أجوبتك، انه مايجوز كشفه للمرأة اثناء الصلاة هو نفس مايجوز كشفه أمام الأجنبي وهو مقدار مايغسل من الوجه في الوضوء والقدمان ظاهرا وباطنا والكفان الى الزنديين سؤالي يخص ( الكفان الى الزندين ) هذا يعني يجوز لَبْس الثوب بردن الى منطقة المرفق على ماذا استندتم في هذا التفسير ولكم جزيل الشكر والامتنان وان أمكن إرسال الجواب على البريد الخاص
الجواب:
ليس إلى المرفق، بل يجب تغطية الساعدين وما يجوز كشفه هو الكفان فقط.
الإسم : هيثم التاريخ : ١٩/١/٢٠١٧
العنوان:
حكم نجاسة الثياب
الموضوع:
ما حكم نجاسة الثياب ان مس فم الكلب هذا الثوب فجاء بعض ما يحمله الفم من الخارج من الرطوبة ؟
الجواب:
يتنجس الثوب بذلك، ويطهر بالماء ويكفي مرة واحدة.
الإسم : ام حسين التاريخ : ١٧/١/٢٠١٧
العنوان:
طلاء الاظافر
الموضوع:
السلام عليكم هل طلاء الاظافر حرام مع الوضوء ام عادي ؟ لا يحجب الوضوء ؟
الجواب:
طلاء الأظافر ليس حاجبا في الوضوء أو الغسل، ولا يجوز الظهور به أمام الأجنبي إذا عد بحسب العرف من الزينة المثيرة.
الإسم : جهاد التاريخ : ١٦/١/٢٠١٧
العنوان:
تلبيس اية الكرسي ذهبية للمولود
الموضوع:
السلام عليكم رزقت بمولودين ذكرين ، و بحسب العادات و التقاليد اتاهم هدايا بمناسبة ولادتهم و منها اياتان كرسي ذهبيتا اللون ، سؤالي هو !! هل يجوز الباسهم الايتان ام حرام والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : .. التاريخ : ١٥/١/٢٠١٧
العنوان:
.
الموضوع:
انا فتاة في ٢١ من عمري .. احببت شخّص وهو من عمري و دار ع علاقتنا حوالي الخمس او الست سنين و منذ ثاثلث سنه من علاقتي معه وهو يلح علي بممارسه الجنس معي وانا رفضت وبعدها بعد عده شهور حرالي شهرين ذهبنا الى شقه اخته و لم يكن سوا اخته واخته لديها علم بعلاقتنا فتركتنا لبعض من الوقت مع بعض وقام بتقرب مني وحاولت ان ابتعذ عنه لم استطيع و قمت بالصراخ و يحاول اسكاتي .. وبعدها دخل علي و خرج الدم مني وغضبت منه غصب شديداً و طلبت منه ان يرجعني ولكنه رفض قبل حضور اخته و تصرف وكان شيئاً لم يكن .. وبعدها ارجعني .. و الان بعد ان تركته وكنت خائفه كل مره يتقدم لي شاب لا عيب فيه و ارفضه كل مره و اهلي يتسالون عن السبب و كان جوابي ليش وقته او لم ارتح له ابداً ولكن في نفس هذا اايوم في العالم الماضي كان ١٥/١/٢٠١٦ تفاجأت برقم غريب وحدثني انه لم ينساني ويريد ان ارجع له و يأخذني بالحلال ولا زال يحبني .. و تفاجأت مثل قبل اسبوع اهله تقدمو لخطبتي .. لا اعلم ماذا افعل هل اقبل الزواج به بعد م فعل بيي ؟ متردده في اتخاذ القرار .. هل هناك دشيء اعمله او ان اذا كان شخص خلوق ومؤدب غير هذا الشاب اتزوج منه وانا فقدت عذريتي وكيف اقول له .. وانا سمعت ان ليش من الضروره ان يخرج الدم من فرج المرأه .. هل هذا صحيح .. ارجو الرد
الجواب:
يجوز لك الزواج به، كما يجوز لك الزواج من غيره إن وجدت في غيره الصفات المطلوبة، وعليك الاستغفار والتوبة النصوح والوعي والحذر من المخادعين والالتزام بالحدود الشرعية، فإن التهاون بها أدى إلى ما حصل معك.
الإسم : !!! التاريخ : ١٥/١/٢٠١٧
العنوان:
العدة
الموضوع:
السلام عليكم سماحه السيد بدي اسأل عن عقد المتعه و العده انا شاب بحب صبيه من فتره طويله بعد مرور وقت على حب و تعلق و كانت قصتنا جديه بس ما كانت ظروف بتسمح انو تصير قصتنا رسميه بس الاهل كانو بيعرفو بقصه الحب يلي بتجمعنا بعد فتره من حب و تا ما نوقع بالحرام قررنا نعمل عقد و بعد فتره زبطت الامور و حكيت اهلها و قررنا نكتب كتاب فسخنا عقد قبل بيومين طبعا البنت ما عندها تجارب قبل و انا وحيد بحياتها كانت اول مره بتعمل العقد هل يتوجب عليها العده بالرغم من انو انا الشب الوحيد و نفس شخص يلي كتبت كتابها عليه و هل بيكون كتب كتابنا باطل و لازم نعيدو الرجاء الرد ضروري و اذا كتب كتابنا باطل شو لازم نعمل..
الجواب:
لا عدة في هذه الحالة، وكتب الكتاب صحيح ما دمت قد وهبتها مدة العقد المتبقية قبل إجراء كتب الكتاب.
الإسم : محمود التاريخ : ١٤/١/٢٠١٧
العنوان:
الغسل
الموضوع:
البارحة قمت بالغسل و وجدت اثر للمني بعد ان قمت بلبس الثياب و قمت باالتنشيف فهل تصبح المنشفة والثياب و كل ما يلامسهما نجس مع العلم انهم لامسوا الكثير من الاماكن؟ اذ نعم ما هو الحل فهل التماسي لهذه الاماكن من جديد يبطل وضوءي ؟
الجواب:
مع الشك تبني على طهارة ما لم تعلم إصابة المني له.
الإسم : مريم التاريخ : ١٣/١/٢٠١٧
العنوان:
التعامل مع غير اهل الكتاب
الموضوع:
السلام عليكم .. اذا لمستني امرأة من غير اهل الكتاب ( بوذية ) بقصد الحفاف او دخلت بيتها .. هل يكون قد وجب علي غسل او ما شابه ؟ و اذا كنت متوضئة .. هل يجب علي اعادة الوضوء ؟
الجواب:
لا يحصل التنجس بذلك ولا يبطل الوضوء.
الإسم : فاطمة التاريخ : ١٣/١/٢٠١٧
العنوان:
الصلاة
الموضوع:
هل يجب تغطية القدمين خلال الصلاة ؟ و هل تبطل الصلاة دون ذلك ؟
الجواب:
لا يجب ذلك، ما يجوز كشفه للمرأة أثناء الصلاة هو نفس ما يجوز كشفه أمام الأجنبي، وهو مقدار ما يغسل ‏من الوجه في الوضوء، والقدمان ظاهراً وباطناً، والكفان إلى الزندين.‏
الإسم : - التاريخ : ١٢/١/٢٠١٧
العنوان:
-
الموضوع:
السلام عليكم شيخنا، خيي متزوج و عنده ثلاث أطفال. بنت أخي هذا مصابة بالسرطان. و بدأ أخي بجلسات الكيماوي لابنته. هل أقدر أن أعطي خيي مبلغ الزكاة؟ مع العلم أن أخي و زوجته موظفان و لكن علاج السرطان مكلف جداً جداً، فهل مقبول أن أعطيه زكاة مالي؟ شفى الله مرضانا و مرضى المسلمين و المسلمات و دمتم بخير الرجاء ثم الرجاء إرسال الرد على إيميلي الخاص فقط لو سمحتم و جزاكم الله خيراً
الجواب:
يجوز ذلك
الإسم : ali التاريخ : ١١/١/٢٠١٧
العنوان:
زواج المتعة مع غربية مسيحية : العدة وغيره
الموضوع:
في سؤال السابق :أريد انعقد زواج متعة على فتاة أجنبية ولكنها موجودة حالياً مع شخص أجنبي أخر لكنها غير متزوجة منه.. و هي موافقة على التمتع معي بدون علم الشخص الأخر .. في هذه الحالة يجب علي أن انتظر العدة أو إنه غير ضروري بما انها غير متزوجة منه . إجابة حضرتكم كانت إن كان هناك علاقة دخول مع الآخر فالأحوط وجوبا أن تتبرئ بحيضة، وشرط العقد عليها أن لا تكون ممن تمارس الزنا وتعرف به، وأن تكون مسلمة أو كتابية وأن تعرف طبيعة هذا الزواج وتجري العقد مع القصد الجدي لمعناه وإلا لم يصح. أريد أن أسأل حضرتكم ثلاث توضيحات : 1)علماً أن هذه الفتاة غير مشهورة بالزنا وغيره.. لو افترضنا لم انتظر حيضة واحدة(لأنه هذا صعب التحقيق في مجتمع أجنبي ) مع توفر الشروط الباقية فهل هذا يبطل العقد أو إنه فقط غير مستحب . 2) هل هذا العقد يبطل إذا قامت هذه الفتاة بعلاقة مع صديقها الأول خلال فترة عقدها معي علما إنو موافق بما اننا متفقين على إنه الهدف هو فقط إشباع رغبتنا الجنسية . 3)حضرتكم قلتم إنه على الفتاة أن تفهم القصد الجدي لزواج المتعة وإلا لا يصح: حسناً ماذا يجب أن أقول لها بخصوص القصد الفعلي ؛ في حالتي هي رغبة إشباع شهوة جنسية بلحلال فقط لا غير مع تحمل المثاليات المترتبة فهل هذا برأيكم كافٍ أرجو مساعدتي في الإجابة على هذه الأسئلة ف أنا محتار ولا أريد الوقوع في المحرم
الجواب:
لا يصح بناء على الاحتياط ولماذا هذا صعب؟فبعد أن تأتيها الدورة الشهرية يمكن العقد عليها بالشروط المذكورة. 2ـ لا يجوز ذلك، وعليك أن تتجنبها في هذه الحالة. 3ـ لا يجوز ذلك إلا أن تتوفر الشروط المذكورة ومنها أن يكون لديها قصد الزواج بك من خلال هذا العقد كما ذكرنا.
الإسم : علي متهجد التاريخ : ١٠/١/٢٠١٧
العنوان:
الهبة
الموضوع:
استشرت أبي في حياته لبناء الطابق العلوي(من مالي الخاص) فوافق وبرضاه وبعد ثلاث سنوات اقترحت على الوالد أن يهب لي هذا الفضاء العلوي الذي صار منزلا(في ما بعد ) فوافق وذهبنا الى عدل الإشهاد وأمضينا عقد الهبة وبرضاه التام ...حصل هذا سنة (2003) (مع العلم أن والدي لم يستشر أحدا من إخوتي ولم يكن أحد لديه علم بذلك باعتبار أن هذا الفضاء العلوي بني من مالي الخاص من أوله إلى آخره وفي نفس الوقت لم يبد أحد من إخوتي اي اعتراض أو انزعاج لما علموا بذلك إلا أن يكون ذلك في نفس أحد إخوتي) وبعد سبع سنوات توفي الوالد رحمه الله وفي هذه السنة (2017) أثار أحد إخوتي مسألة مفادها "أن الوالد رحمه الله لم يستشر بقية أبنائه في سماحه لي بالبناء في الفضاء العلوي وفي عقد الهبة وبالتالي لم يتحقق الرضا التام لبعض الإخوة إن لم نقل جميعهم "...لذلك سيدي الكريم وعلى هذا الأساس أرجو أن تجيبوني مأجورين على المسائل التالية : 1) هل يعتبر العقد باطلا في حالة تبين عدم رضا الإخوة ؟ 2)وإذا كان باطلا فهل سيكون نصيبهم -في هذه الوضعية - من الفضاء كفضاء فقط أم من المنزل الذي بنيته من مالي الخاص. 3)مرجعيتي الفقهية (مدرسة أهل البيت عليهم السلام) تختلف عن مرجعية إخوتي (المذهب المالكي)...فكيف سيكون المخرج الشرعي في حالة بطلان عقد الهبة . مع الدعاء لكم بالتوفيق والثبات ومزيد العلم والبصيرة ...
الجواب:
لا يعتبر باطلا، بل هو صحيح، ولا يعتبر استشارة الأخوة ما دام الأب قد تصرف في ماله في حياته.
الإسم : حنان التاريخ : ١٠/١/٢٠١٧
العنوان:
المناكير تلوين الاظافر
الموضوع:
هل يجوز الغسل بعد الجنابه والحيض مع المناكير . أو ازالته قبل الغسل
الجواب:
طلاء الأظافر ليس حاجبا في الوضوء أو الغسل
الإسم : هبه التاريخ : ١٠/١/٢٠١٧
العنوان:
حفلة زواج
الموضوع:
سلام عليكم ما هو الاثم المترتب على وضع أغاني ذات الايقاع العالي في حفلة العرس ولكن بدون قصد الرجاء إرسال الإجابة على البريد الالكتروني فقط وليس على الموقع
الجواب:
إن كان من الغناء المحرم فلا يجوز إلا إذا كان خاصا بالنساء في العرس، فيجوز غناء النساء في الأعراس مع عدم اختلاطهن بالرجال، بما يسمى بزف العروس ونحوه.
الإسم : ali التاريخ : ٩/١/٢٠١٧
العنوان:
العدة قبل القيام بزواج المتعة
الموضوع:
سلام عليكم أريد انعقد زواج متعة على فتاة أجنبية ولكنها موجودة حالياً مع شخص أجنبي أخر لكنها غير متزوجة منه.. و هي موافقة على التمتع معي بدون علم الشخص الأخر .. في هذه الحالة يجب علي أن انتظر العدة أو إنه غير ضروري بما انها غير متزوجة منه .
الجواب:
إن كان هناك علاقة دخول مع الآخر فالأحوط وجوبا أن تتبرئ بحيضة، وشرط العقد عليها أن لا تكون ممن تمارس الزنا وتعرف به، وأن تكون مسلمة أو كتابية وأن تعرف طبيعة هذا الزواج وتجري العقد مع القصد الجدي لمعناه وإلا لم يصح.
الإسم : عباس التاريخ : ٨/١/٢٠١٧
العنوان:
الطهارة
الموضوع:
هل تتطهر فراش وقع عليها مني بوضع ماء كثير على الموضع و الفرك و ما تعنون باستيلاء الماء الكثير بهذا الحال ؟ فكيف يمكن ازالة ماء الغسالة بعد وضعها بالفراش؟
الجواب:
تزال عين النجاسة ثم يصب الماء ليصل إلى الموضع، ويزال ماء الغسالة بالدلك ونحوه، وإن كان بالماء الكثير فيكفي وصول الماء ونفاذه إلى كل الموضع الذي كان فيه عين نجاسة، ولا يشترط عندئذ انفصال ماء الغسالة.
الإسم : سمير التاريخ : ٨/١/٢٠١٧
العنوان:
الموت
الموضوع:
السلام عليكم... لماذا يوضع مع الميت في قبره ماء زمزم وورقة بيضاء كتب عليها شيء لكن لم اعرف ما هو. وما هو دعاء ختم القرآن الكريم وكيف اهديه لشخص متوفي. شكرا لكم
الجواب:
المستحب هو رش الماء على القبر بعد الدفن.. ويستحب أن يجعل مع الميت جريدتان رطبتان والأولى أن تكون من النخل. يمكن قراءة دعاء ختم القرآن للامام زين العابدين(ع)، وإهداء ثوابه إلى الشخص المتوفى ذلك، مثل: (اللّهمّ بلّغ ثواب هذا العمل إلى فلان)‏
الإسم : b التاريخ : ٧/١/٢٠١٧
العنوان:
البيع و الشراء
الموضوع:
هل يجوز شراء شيء ما اشتري بمال مسروق؟
الجواب:
إذا لم يكن المشترى مسروقا فيجوز شراؤه ما دام من اشتراه قد اشتراه بثمن في الذمة وسدد بمال مسروق، فالإثم على من اشترى بمال مسروق ، والمال المسروق لا يملك ولايجوز الشراء به.
الإسم : Hassan التاريخ : ٧/١/٢٠١٧
العنوان:
zawaj mo2aqat
الموضوع:
أنا شابٌ بالغ من العمر 21 سنة ادرس في الجامعة وقد تعرفت على بنت مسيحية بالغة ال-20 من العمر. أحببنا بعض ولكن أريد تفادي الحرام في هذه المسألة. سؤالي هل يجوز عقد زواج مؤقت عليها من دون علم ولي أمرها مع العلم أنها عذراء وأهلها لا يبالون لما تفعله فحياتها من هذه الناحية. أريد الذكر بإستحال الزواج الدائم منها في هذه المرحلة وكثرة محاولة الشيطان بإيقاعي في الحرام.
الإسم : لميس التاريخ : ٦/١/٢٠١٧
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم هل تجوز الصلاه بدون وضوء بعد اغتسال غسل الجنابه او الحيض؟
الجواب:
هذه الأغسال تغني عن الوضوء.
الإسم : .... التاريخ : ٦/١/٢٠١٧
العنوان:
.
الموضوع:
هل حرام القيام بالليزر لكامل الجسم؟ يعني الكشف عن الجسم لاجل الزواج
الجواب:
إذا احتاجت المرأة القيام بذلك لدى المرأة الأخرى فيجوز مع الاقتصار في كشف محل العورة على مقدار الحاجة وعدم وجود مظنة الفتنة وإلا حرم ذلك.
الإسم : سارة التاريخ : ٤/١/٢٠١٧
العنوان:
دخول الاهرامات في مصر
الموضوع:
السلام عليكم.. استفساري عن دخول الاهرامات في مصر اذا كان بدواعي السياحة؟و هل من ضرر من اللعنات الفرعونية اذا دخلناها ؟ او حرام دخولها لوجود المومياء و المنحوتات الفرعونية كما قرأت من قبل انها لعناتهم تصيب من يزعج المومياء خصوصا اذا سمينا بالرحمن او صلينا على النبي بجانب قبورهم؟ ؟ او انها خرافات؟ ارجو المساعدة؟
الجواب:
لا صحة لذلك، ويجوز الذهاب اإليها.
الإسم : مرام التاريخ : ٤/١/٢٠١٧
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم هل يجب على الرجل مساعدة زوجته في الاعمال المنزليه مع العلم انه لا يعمل خارج المنزل اي انه عاطل عن العمل واذا لم يساعدها هل عليه اثم؟؟
الجواب:
لا تتحمل الزوجة أعباء ذلك، ويحق لها طلب المساعدة بأن يساعدها الزوج أو يؤمن لها من تساعدها.
الإسم : علي التاريخ : ٤/١/٢٠١٧
العنوان:
الزواج المؤقت
الموضوع:
هل يجوز لشاب ان يتزوج زواج مؤقت على فتاة بكر تبلغ العشرين من العمر من دون اذن ولي الامر ، علما بان كلا من الشاب والشابة يعيشون في دولة مختلفة ولم يلتقوا لسنوات ولكن يريد ان يتزوج بها حتى تكون محادثتها ورؤيتها حلالا عليه ، فهو من الناحية المادية لايستطيع الزواج الان الى ان تتحسن الاوضاع ، هل الزواج المؤقت مباح لهما في هذه الحالة؟ حتى لاتكون رؤية هذه الفتاة معصية وحراما .
الجواب:
إن كانت راشدة جاز ذلك مع توفر سائر شروط العقد الصحيح، ولكن الأفضل الصبر لحين إجراء العقد بعلم الولي.
الإسم : jjjjjj التاريخ : ٣/١/٢٠١٧
العنوان:
-
الموضوع:
salm alykom hal yo3tabar tala2 l azafer 7ajeb lal sala iza tab mno 3l la7m baret l zofor ?
الجواب:
ليس حاجباً.
الإسم : Jawad ali التاريخ : ٣/١/٢٠١٧
العنوان:
البورصة
الموضوع:
السلام عليكم ، ١-ما حكم التداول و العمل في البورصة و ما حكم الاموال المكتسبة من ذلك ... ٢- ام الله عز و جل خلق الارض و جعل دنيا و اخرة حساب و عقاب بالجنة و النار و كما هو معروف لكل سبب مسبب فما سبب خلق هذا النظام الكوني و وضع الناس في اختبار دون اختيارهم بخضوع هذا الاختبار او لا اي فرض هذا الاختبار على الناس ضمن نظام كوني و حساب و عقاب حسب نتيجة الاختبار للفرد هل هذا يعارض العدل الالاهي و ما سبب خلق الله عز و جل هذا النظام من الاساس و لكم الاجر و الثواب ..
الجواب:
يجوز مع عدم ارتكاب المعاملات الربوية المحرمة.
الإسم : ..... التاريخ : ١/١/٢٠١٧
العنوان:
الوضوء قبل الغسل
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إلى مكتب سماحة المرجع الراحل آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله قدس سره الشريف، أتمنى منكم الإجابة على السؤال التالي: * نحن نعلم بأن الأغسال الواجبة والأغسال التي ثبت استحبابها عند المرجع الراحل تغني عن الوضوء، سؤالي هو: أحيانا يشك الإنسان بأنه مجنب أو غير مجنب وينوي أن يغتسل غسل الجنابة بنية الاحتياط فهل يجوز له الوضوء أولا وبعد ذلك يغتسل لكي يطمئن قلبه، لأنه اذا اغتسل وبعد الغسل توضأ فإنه سينتظر البلل الذي على رأسه حتى يجف وبعد ذلك سيتوضأ فهل الوضوء قبل الغسل الاحتياطي جائز لدى سماحة المرجع الراحل ؟ وهل يصح أن يصلي المرء الصلاة الواجبة بعد الغسل الاحتياطي الذي سبقه الوضوء ؟ مع وافر التحيات
الجواب:
عليه في هذه الحالة أن يضم الوضوء للغسل، سواء توضأ قبل الغسل أو بعده.
الإسم : دعاء التاريخ : ٣١/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الصلاة
الموضوع:
انا من سكان بعلبك و لكن خلال العام الدراسي انتقل للدراسة في بيروت فاقضي خمسة ايام في بيروت و يومين في بعلبك خلال الاسبوع. هل يجب ان اصلي في بيروت تام و قصر؟
الجواب:
تصلي تمام في هذه الحالة في بيروت.
الإسم : .... التاريخ : ٣١/١٢/٢٠١٦
العنوان:
..
الموضوع:
كيف علم المراجع و غيرهم ان ما يدعى ب عقد المتعة هو ليس حرام؟ ما هو الدليل؟
الجواب:
لقد ثبتت مشروعيَّة زواج المتعة في الكتاب الكريم "فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً "، والسنَّة الشَّريفة، واتفق المسلمون على تشريعه ‏في زمن النبي(ص)، وإن اختلفوا في رفع حكمه بعد ذلك، ولكن ما داموا قد اتفقوا على شرعيته في مرحلته، فهل كان في تلك المرحلة بلا قيمة ‏اجتماعية؟ هذا أولاً، وثانياً: إنَّ تشريع الزواج المؤقت غايته حفظ الإنسان والمجتمع من العلاقات المحرمة، وليقضي الإنسان حاجته الجنسيَّة بالحلال، ‏وهذا ليس أمراً معيباً، فالحاجة الجنسيَّة حاجة طبيعيَّة لدى الإنسان. ومن الطبيعي أن يشرع الدين التشريعات التي تعالج تلك الحاجة، وقد أغنى الله تعالى ‏عباده عن الحرام بما جعل لهم من سبيل الحلال، ولكنّ الزواج المؤقت له شروطه وأحكامه التي يجب مراعاتها، كما يجب تحمل المسؤولية فيه فيما لو ‏حدث حمل من هذه العلاقة‎.‎
الإسم : سارة التاريخ : ٣٠/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الاظافر الاصنطاعية المركبة
الموضوع:
السلام عليكم ، انا اعلم ان الاظافر الاصناعية تعتبر حاجبا للوضوء ، لذلك عند ازالة هذه الاظافر يتبقى مقدارا قليلا من الصمغ على الاظافر ، فاعمل جاهدة على تقشير الصمغ لمحاولة ازالته حتى انني ازيل طبقة من طبقات الظفر عند محاولتي لتقشير الصمغ ، ولكن مع ذلك اعتقد ان هنالك قدر من الصمغ سوف يتبقى ولن استطيع ازالته ، فهل يعتبر هذا حاجبا ؟ مع العلم انني توضأت وصليت العديد من المرات وانا في هذا الحال ولا اعلم عدد هذه المرات ! فما هو الحكم ؟ هل يجوز ذلك ؟
الجواب:
ليس حاجباً
الإسم : سارة التاريخ : ٣٠/١٢/٢٠١٦
العنوان:
هل هذه الانواع من الاطعمة حلال؟
الموضوع:
السلام عليكم ، انا طالبة ادرس في الصين ، وكما تعلمون ان الصين هي دولة كافرة ، سؤالي هو : هل يجوز تناول الوجبات الخفيفة كالمكسرات او النودلز او البطاطس اذا كانت تحتوي على نكهة الدجاج او توابل الدجاج ، لاتحتوي على الدجاج ولكن كتب عليها نكهة او توابل الدجاج ؟
الجواب:
ما اشتمل على توابل الدجاج يجوز تناوله، أما النكهة فإن كانت ناتجة عن أجزاء الدجاج غير المذكى فلا يجوز وأما إن لم تكن تشتمل على ذلك فيجوز
الإسم : خديجة التاريخ : ٢٩/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء
الموضوع:
هل يعتبر الوضوء باطل اذا خرج من صبعي دم من خدش صغير؟
الجواب:
لا ينقض الوضوء بذلك بل يكفي تطهير الموضع
الإسم : نرجس التاريخ : ٢٩/١٢/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم اعاني من مشكله النسيان دائما" ودائما بعد اداء الصلاه انسى اذا اديتها ام لا ما العمل في هذه الحاله
الجواب:
تبين على أنك أديتها ولا تعتني بكثرة شكك.
الإسم : عبدالله التاريخ : ٢٨/١٢/٢٠١٦
العنوان:
ال
الموضوع:
انا عمري 16 سنة منذ الصغر امارس العاده و الان لا استطيع ان ابتعد عنها لا احاول انا اقلل منها هل هذا حرام
الجواب:
هي حرام، وعليك أن تقوي إرادتك لاجتناب ذلك، واشغل نفسك بما هو ‏نافع، وقيمة المؤمن أنه يلتزم الحلال ويجاهد نفسه ‏لاجتناب المحارم.‏
الإسم : محمد كمال التاريخ : ٢٨/١٢/٢٠١٦
العنوان:
صلاة
الموضوع:
السلام عليكم انا كنت مسافر وكان لازم صلي قصر وما صليت ولما رجعت من السفر قضيتها قصر هل هذا صحيح
الجواب:
هذا صحيح، ولا يجوز ترك الصلاة بأي حال بل يجب أداؤها في وقتها.
الإسم : ريم التاريخ : ٢٧/١٢/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
هل يجوز للفتاة ان تظهر امام اباها و اخاها بثيلب ضيقة؟ هل يجوز لاباها ان يجبرها على ارتداء ثياب ضيقة او قصيرة؟ و ما الحل اذا اجبرها؟
الجواب:
إن كان ذلك مظنة الفتنة فلا يجوز وعليها أن تحتشم في ثيابها أمام محارمها بحسب ما هو المتعارف.
الإسم : محمد التاريخ : ٢٦/١٢/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
هل يجوز تركيب الرموش لمدة شهرين وهل يسمح الوضوء بهما
الجواب:
الرموش حاجب في الوضوء إلا إذا احرز وصول الماء إلى الموضع الطبيعي.
الإسم : دنيا التاريخ : ٢٥/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الاستخارة
الموضوع:
سلام لقد احترت بأمرين فقررت القيام بخيرة عن الموضوع الاول فطلبت من شخص القيام بها لكنه نسي في اليوم الاول.. في اليوم الثاني قمت بتغير النية و نويت ان تكون عن الامر الثاني فقام الشخص بإستخارة و كانت النتيجة سلبية كثيرا ... فهنا تعتبر الاستخارة للأمر الثاني ام لا تصلح ؟ و هل يمكنني اعادة القيام بها
الجواب:
يمكنك إعادة القيام بها.
الإسم : حمزة التاريخ : ٢٥/١٢/٢٠١٦
العنوان:
المسح على جل الشعر
الموضوع:
السلام عليكم هل يجوز في الوضوء المسح على الشعر المصفف بمادة الجل؟ علما اني لا اعتقد ان الرطوبة تصل لجلدة الرأس.. فقط امسح قليلا على شعري الموضوع عليه مادة الجل.
الجواب:
لا يعتبر ذلك حاجباً في الوضوء.
الإسم : ibrahim التاريخ : ٢٣/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الزواج المنقطع
الموضوع:
السلام عليكم أنا شاب عمري 25 سنة أحب بنت مسلمة مؤمنة محجبة عمرها 24 سنة مع تعثر التقدم لها للزواج حاليا لأسباب مادية . هل نستطيع إجراء عقد منقطع علما أننا لا نرغب في التمتع بل هو فقط خوفا من الوقوع بالحرام عندما نلتقي كأن لا نترك المسافة الشرعية أو في حال لمسنا بعضنا عن طريق الخطأ لأننا نخاف أن نقع في معصية علما أيضا إذا أجرينا العقد لا نريد شيئا غير عدم الوقوع في المعصية لن تكشف رأسها و لن ألمسها أو تلمستي فقط هذا العقد لأمور ظاهرية ريثما أستطيع التقد لطلب يدها لزواج دائم.
الجواب:
يجوز ذلك، ولكن الأفضل أن يكون بإذن وليها.
الإسم : ........ التاريخ : ٢٢/١٢/٢٠١٦
العنوان:
استشارة
الموضوع:
السلام عليكم انا كتبت كتابي عند شيخ مش بالمحكمة من 3 اشهر وعمري 30 سنة بس كتبت كتابي عرفت انه خطيبي عندو 5 شباب وعمره 54 سنة مش 45 هو كان قايلي 45 نحنا حبينا بعض قبل الخطبة بتفاجأ فيه عندو 5 اشباب كان قايلي عندو صبي 1 انا بدي طلق لان كذب عليي وبقللي انه بدو اولادو يسكنو معنا بالبيت كل ولد من اولادو عمرن 20 و 22 و17 انا ما برتاح بالبيت ما باخد راحتي اولادو مناح معي بس المرأة ما بترتاح ببيتها وخاصة عروس جديدة هو كمان منيح معي بمعاملتو ما بنكر بس كبير بالعمر عليي وكذب ما بدو يطلقني لانه بحبني كتير انا شو بعمل إذا ما بدو يطلق فيي اتطلق عند شيخ غير الشيخ يللي كتبت كتابي عنده فيي اتطلق بدون موافقتو او اجباري بدو يوافق شكرا جزيلا
الجواب:
يمكنك رفع الأمر للقضاء الشرعي، لاستدعاء الزوج ومتابعة الأمر، ويحق لك طلب الطلاق إن خدعك وأخفى عنك واقع حاله.
الإسم : حسن التاريخ : ٢٢/١٢/٢٠١٦
العنوان:
استفسار عن الخمس
الموضوع:
السلام عليكم اليوم أدركت ضرورة الخمس للشاب الذي ينتج و انا منذ أربع شهور بدأت بالعمل و اريد ان اخمس اموالي و فرضا كان معي 100000 كم نسبة الخمس التى تخرج منها و ماذا أفعل بالاشهر الماضية التي لم أخمس فيها
الجواب:
الخمس هو نسبة العشرين بالمائة، وما بقي لسنة من الربج يجب إخراج خمسه.
الإسم : عمار التاريخ : ٢١/١٢/٢٠١٦
العنوان:
كيس قماش
الموضوع:
سﻻم خرجت من المنزل ومشيت ورايت في حديقة بيت جار امي كيس قماش ابيض فتحت الكيس وبه كيس ازرق وفيه العاب وملفوف على شكل مربع فتحته وداخله كيس نالون ثاني ملفوف على شكل مربع فتحته وبه شبه محترقة ويوجد قطعة نقود وحلويات مامعني دالك . مع الشكر
الجواب:
لا معنى له
الإسم : سلوى التاريخ : ٢١/١٢/٢٠١٦
العنوان:
تركيب شعر دائم
الموضوع:
السلام عليكم هل يجوز تركيب الشعر مدته شهرين؟ وهل هو مانع للوضوء
الجواب:
حكم زيادة الشعر لناحية الطهارة يمكن التفريق بين ثلاث حالات ‏1ـ لصق الشعر على فروة الرأس بما يمنع وصول الماء إلى البشرة فهذا يعتبر حاجباً.‏ ‏2ـ وصل الشعر بالشعر، وهذا لا يمنع من صحة الغسل أو المسح على الرأس ما دام يحصل ‏الغسل لفروة الرأس والشعر القريب الداخل في حد الرأس، ويحصل المسح في الوضوء كذلك.‏ ‏3ـ زرع الشعر الطبيعي وهذا ما يصبح معه جزءاً، ولا يمنع بالتالي من صحة الغسل والوضوء. ‏
الإسم : .... التاريخ : ١٨/١٢/٢٠١٦
العنوان:
.
الموضوع:
ما هي الامور التي تجعل الحكومة الجعفرية لها الحق بالحكم عند الطلاق و غيره؟ اقصد على الام و الاب ان يكونوا شيعة او فقط الاب؟
الجواب:
يراجع المحكمة الجعفرية.
الإسم : عباس التاريخ : ١٨/١٢/٢٠١٦
العنوان:
طلاق خلعي
الموضوع:
السلام عليكم بيني وبين زوجتي لا توجد اي مشاكل تذكر نعيش حياة طبيعيةلمدة 15 عام او اقل بقليل طلبت الطلاق لاسباب تاهة جدا رفضت حفاظا على بيتي واطفالي لجئت لطلب الخلع من رجل دين هي لا تقلده تربطهم به ((علاقة عائلية )) ومع استمراري بالانفاق على بيتي افاجئ بورقة خلعي من زوجتي بعد شهر او اكثر من وقوع الخلع مكتوب بها طلاق خلعي (ثاني) هل هذا الخلع او الطلاق واقع ام باطل وما حكم زوجتي الان هي ما زالت على ذمتي مع العلم اني اسكن خارج البيت مع استمرار علاقتي باطفالي وصرفي على بيتي والسلام
الجواب:
لا يصح الطلاق إلا أن يصدر من الزوج أو وكيله أو من الحاكم الشرعي وهو المجتهد العادل في مورد امتناع الزوج عن الطلاق ع عدم أدائه لحقوق زوجته.
الإسم : سمير التاريخ : ١٦/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الطهارة
الموضوع:
السلام عليكم... اود الاستفسار هل اذا تم غسل الملابس المتنجسة بالبول في الغسالة الاوتوماتيكية تعتبر في حكم الطاهرة ام يجب تطهيرها قبل وضعها في الغسالة. شكرا
الجواب:
يمكن تطهير الثياب المتنجسة قبل وضعها في الغسالة، كما يمكن تطهيرها بالغسالة إذا تحقق زوال عين النجاسة والغسل بعده بالماء وزوال ماء الغسالة.
الإسم : ريهام جمال التاريخ : ١٣/١٢/٢٠١٦
العنوان:
تركيب الأظافر الصناعية
الموضوع:
انا بصلي وبدي اتوضا وركب ضفير هل هلشي بيفسد الوضوء؟ لو سمحتو بدي جواب ع هيدا لشي
الجواب:
هي حاجب، فيلزم إزالة الأظافر الاصطناعية قبل الغسل أو الوضوء.
الإسم : ابو مهدي التاريخ : ١٣/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الهدايا
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي زميل مسيحي في العمل، هل يجوز اهدائه قلادة صليب في مناسبة الكريسماس او هذا يخالف الدين الاسلامي؟
الجواب:
لا يجوز ذلك، لأنه يمثل رمزاً يخالف عقيدتنا في السيد المسيح(ع) كما ذكره القرآن الكريم.
الإسم : Um hasan التاريخ : ١٣/١٢/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز لي اكتب وصيه اني اتبرع مثلا بكليتي او أعضاء اخرى بعد مماتي لإنقاذ حياة ناس اخرين واعتبرها كصديقه جاريه عني ولكم جزيل الشكر
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : محمد التاريخ : ١١/١٢/٢٠١٦
العنوان:
العادة السرية
الموضوع:
انا شاب بالغ امارس العادة السرية منذ 7 سنوات لكن بدون انزال المني. سؤالي هل حرام ممارسة العادة السرية بدون انزال المني؟
الجواب:
إن لم يحصل نزول المني فليس استمناء محرماً، ولكن إن أدى إلى الإضرار فيحرم من جهة الإضرار بالنفس، كما أنه ينبغي اجتنابه وعدم الاعتياد عليه.
الإسم : ام علي التاريخ : ١١/١٢/٢٠١٦
العنوان:
خمس المكياج
الموضوع:
بما ان المكياج من الاشياء التي تستهلك فهل هناك خمس عليه في السنة الخمسية وكذلك بالنسبة للبخور؟
الجواب:
ما بقي منه مما له مالية فيجب تخميسه.
الإسم : Um hasan التاريخ : ٩/١٢/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشتريت جيلاتين باودر لأستعمله بعمل بعض الحلويات ومكتوب عليه انه يدخل في صناعته عظم الحيوانات اجلكم الله ولم يحدد عظم الخنزير فقط مكتوب الحيوانات يعني احتمال يكون به عظم الخنزير واحتمال لا فما حكمه هل استعمله ام لا ولكم جزيل الشكر والامتنان .
الجواب:
0الجيلاتين محكوم بالطهارة حتى لو أخذ من محرم كالميتة والخنزير، وذلك لحصول الاستحالة في ‏تصنيعه بشهادة أهل الخبرة، أي التحول من مادة ذات طبيعة إلى مادة ذات طبيعة مغايرة ‏للأولى، وهذا من المطهرات شرعاً، فما اشتمل على الجيلاتين من أدوية أو أطعمة يجوز تناوله.‏
الإسم : حسن التاريخ : ٨/١٢/٢٠١٦
العنوان:
اعادة الصلاة
الموضوع:
هل يجوز اعادة الصلاة ، في حالة السهو
الجواب:
ذلك حسب مورد السهو فلكل حكمه.
الإسم : ريم التاريخ : ٦/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الخمس
الموضوع:
السلام عليكم زوجي استلف من البنك مبلغا من المال لتسهيل امور زواجنا و ذلك السنة الماضية و هو ما زال يسدد هذا المبلغ حتى الان. بعد استلافه، عمِلتُ فترة من الزمن جمعتُ فيها مبلغا من المال في البنك. و حتى الآن، مرت سنة كاملة على وجود المال في البنك في لبنان. و نحن نعيش في المانيا و قد استلف زوحي المال في المانيا. اولا: هل علي تخميس المال الذي جمعته؟ نعلم ان من عليه دين، لا يُخمِّس ثانيا: هل الفائدة التي يعطيني اياها البنك حرام؟ علما انني لم احصل عليها الا مرتين خلال هذه السنة و هي مبالغ صغيرة. و ان كانت حرام, ماذا علي ان افعل بها؟
الجواب:
ما جمعته ومرّ عليه سنة عليك تخميسه. مع عدم الاشتراط يجوز وضع المال ويحل أخذ الزيارة في هذه الحالة.
الإسم : مريم التاريخ : ٥/١٢/٢٠١٦
العنوان:
كفارة اليمين
الموضوع:
هل تجب الكفارة اذا قلت والله العظيم لن افعل شي حرام؟ و إذا فعلت هل تجب الكفارة؟ هل توجد صيغة لبطلان هذا الحلف " والله العظيم لن افعل شي حرام" بما معناه العلاقة مع رجل اجنبي؟؟ وهل اذا فعلت هذا الشي الحرام علي الاستغفار فقط عند بطلان هذا الحلف؟؟ ام تجب الكفارة ايضا؟
الجواب:
تجب الكفارة وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم تستطع فصيام ثلاثة أيام
الإسم : بيان التاريخ : ٥/١٢/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
اعاني من كسر في الظهر و الرجلين حيث انني بالكاد استطيع المشي وليش لدي القدرة على الحمل علماً ان من المحتمل ان اصبح مقعدة اذا تم هذا الحمل وانا في الاسبوع ال٣ من الحمل فهل يجوز الاجهاض في هذه الحاله ،أي انني تعرضت لحادث قبل سنوات سقطت من الطابق الثاني
الجواب:
إن كان في الحمل ضرر وحرج شديد لا يمكن تحمله فيجوز الإسقاط مع كون الجنين دون الأربعة أشهر
الإسم : أمل التاريخ : ٤/١٢/٢٠١٦
العنوان:
التبرع بالشعر
الموضوع:
السلام عليكم ابنتي عمرها ١٨ عاماً وتريد التبرع بشعرها لجمعية السرطان في ألمانيا لاننا نعيش في المانيا وهي غير محجبه وتريد مساعدة مرضى السرطان الذين فقدوا شعرهم هل يجوز لها ان تتبرع بشعرها مع العلم انهم لا يعرفوها ولا تعرفهم بل سترسل شعرها بالبريد ووفقكم الله على الخير شكراً
الجواب:
يجوز التبرع به لمرضى السرطان أو غيره
الإسم : علياء التاريخ : ٤/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الزيارة
الموضوع:
هل يعتبر تزوير خاتم أو قماش في المقامات من العادات الصحيحة ام لا
الجواب:
المطلوب هو زيارتهم(ع)، والارتباط بنهجهم الذي هو نهج الإسلام الصحيح، وهم يمثلون البركة والنور في عقولهم ونفوسهم وسلوكهم.
الإسم : رنا التاريخ : ٣/١٢/٢٠١٦
العنوان:
صيام
الموضوع:
السلام عليكم في ٣١/١٠/٢٠١٦ وضعت اللولب النسائي لعدم الإنجاب في ١٤/١١/٢٠١٦ كان موعد دورتي وعادةً ما تكون ٥ أيام ولكن بسبب اللولب أني لا ازال ارى مسحات من الدماء بشكل يومي ما حكم صيام أيام القضاء
الجواب:
ما ترينه بعد أيام الدورة فإن كان ضمن العشرة وبصفة دم ‏الحيض فهو حيض وإلا فهو استحاضة. والمستحاضة تصوم وتصلي مع القيام بوظيفتها حسب مراتب الاستحاضة‏
الإسم : هاني التاريخ : ٢/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الذبح بقصد البركة
الموضوع:
السلام عليكم... لقد اعتدنا على ذبح دجاجة في حال شراء سيارة جديدة وتسييل الدم عليها بقصد البركة، واعطاء الدجاجة لفقراء، فما صحة هذا العمل. وان كانت غير صحيحه فهل هناك ما نفعله بقصد البركة؟
الجواب:
المستحب هو الذبح لله عز وجل وإطعام الفقراء والمحتاجين والأهل والفقراء والجيران
الإسم : Eman التاريخ : ٢/١٢/٢٠١٦
العنوان:
البيانو
الموضوع:
السلام عليكم ... هل العزف على البيانو حرام ؟؟ او الاستماع اليه ؟
الجواب:
ليس حراما مادام بالألحان الحلال وهي الهادئة ونحوها
الإسم : أيمن التاريخ : ١/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الجوائز البنكية
الموضوع:
السلام عليكم ،، هل حلال الجوائز البنكية التي تجري يوميا او شهريا على حسابات التوفير ،، طبعا الحساب يكون بدون فائدة يجرى علي الحسابات قرعة واحتمال الفوز بجوائز نقدية كبيرة ،، اذا نعم ،، هل يشترط ان يكون بنك اسلامي او يصح من بنك تجاري ربوي ؟؟؟
الجواب:
يحل ذلك مهما كان نوع البنك.
الإسم : قمر التاريخ : ١/١٢/٢٠١٦
العنوان:
الأعمال المنزلية فرضٌ أم طوع
الموضوع:
السلام عليكم ..انا امرأة عاملة متزوجة جرى نقاش بيني و بين زوجي حول إذا ما كانت الأعمال المنزلية فرضٌ على الامرأة، ام هي تأتي من باب كرم أخلاق لديها من باب الحرص على بيتها الزوجي و الأولاد ..نرجو افادتنا عن الموضوع اكثر لوضع النقاط على الحروف. ثانياً: هل من المعيب ان يشارك الرجل بأعمال البيت في وقت ان المرأة تساهم في العمل خارج البيت لمساندته ماديّاً ؟؟ نرجو المساعدة والرد آجركم الله
الجواب:
1ـ لا تجب عليها، فلها الفضل بذلك كما يكون للزوج الفضل في ما يوسع به عليها ويقوم بما لا يجب عليه.
الإسم : محمد التاريخ : ٢٩/١١/٢٠١٦
العنوان:
حلال او حرام
الموضوع:
السلام عليكم. اتمنى افادتي بحلية او تحريم العمل باللوتو نظراً لاني اعيش الآن في امريكا واعمل على محطة وقود ، انا اعمل كمحاسب على الصندوق وضمن عملي يوجد لدي مكنة لوتو او ياناصيب فتاتي الزبائن وتطلب مني شراء اللوتو فاقوم ببيعهم اياها.هل اكون بذلك ارتكب حراماً او ان ذلك يجوز؟ شكراً
الجواب:
يجوز بيع بطاقات اليانصيب وشراؤها، وتحل الجائزة الّتي يمكن أن تخرج لحامل الورقة، مع العلم أنه يتعلق الخمس بالمال إذا بقي لسنة، وأنه لا يجوز الإسراف في ذلك وفي غيره، فلا يحرم عياله أو يقصر بحقهم لأجل شراء أوراق اليانصيب.
الإسم : Hussain التاريخ : ٢٨/١١/٢٠١٦
العنوان:
زواج المؤقت
الموضوع:
انا شاب متزوج فتاة زواج مؤقت .. وصار بيني وبينها شجار خفيف ولما غضبت عليها قلت لها وهبتك المدة الباقية .. هل يعتبر الطلاق صالحا ام لانني ف حالة غضب يعتبر غير صالحا ؟
الجواب:
إن قصدت ذلك فينتهي العقد.
الإسم : أبو يوسف التاريخ : ٢٨/١١/٢٠١٦
العنوان:
الإجازة المرضية
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله والبركة انني من مقلدي السيد محمد حسين فضل الله (رض) سؤال عن الإجازةالمرضية اعمل لدى شركة ويوجد قانون وزاري بأن يحق للعامل أخذ 15 يوم إجازة مرضية بالسنة هل يجوز اخذ اجازة مرضية دون مرض او عندما اكون تعب ولا اريد الدهاب للعمل؟ توضيح اكثر عندما اكن تعب اذهب للدكتور واخبره بكل مصداقية انني لا اشكي من امراض ولاكن اريد ان ارتاح فقط من ضغوطات العمل فيكتب لي إجازة مرضية فما حكم هذا؟
الجواب:
لا يجوز ذلك.
الإسم : أمل التاريخ : ٢٨/١١/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم هل االمتاجرة بالحشيشة حرام انا ما بتاجر ولا بحشش ولا بدخن ولا بأركل بس قرايب زوجي بيزرعوا حشيشة بتاجروا فيها بس ما بحششوا هني من بعلبك ونحنا وضعنا المادي ضيق عم يقولو لزوجي انه يزرع ويبيعن بس زوجي رافض هالشي وانا رافضة بس بدي اعرف اذا زراعتها والمتاجرة فيها اذا حرام شكرا لكم مع العلم انه زوجي ما بحشش ولا بحب الحشيشة
الجواب:
يحرم ذلك.
الإسم : ........ التاريخ : ٢٨/١١/٢٠١٦
العنوان:
استشارة
الموضوع:
السلام عليكم سيدنا انا كاتبة كتابي وخطيبي من بعلبك وبيتنا يللي بدنا نسكن في ببيروت واهلي من الجنوب بدي استفسر عن الصلاة كيف بدي صلي قصر او عادي انا اكتر اوقاتي ببيروت بروح بنام يوم ببعلبك ويومان عند اهلي بالجنوب كيف بصلي صاروا 3 اوطان وين بصلي قصر وين بصلي عادي وفي سؤال ثاني الماء يللي بتوضا فيها ببيروت بالبيت مالحة بتأثر شي عالوضوء او ما بأثر أرجوا من حضرتكم الجواب على اأسئلتي وشكرا
الجواب:
قبل الانتقال لسكن الزوجية يبقى وطن أهلك موطنا لك، وبعد الانتقال تصبح بيروت مكان سكنك مع زوجك وطنا لك، وأما بعلبك فلا تكون وطنا لك إذا لم تسكني فيها، أما وطن أهلك بعد الانتقال لزوجك فلا يبقى موطناً إلا مع عدم الاعراض عنه بوجود نية الرجوع للسكن فيه وإلا فلا
الإسم : حسين التاريخ : ٢٧/١١/٢٠١٦
العنوان:
الاحلام
الموضوع:
السلام عليكم هل يوجد تفسير حقيقي للاحلام ؟
الجواب:
من الأحلام ما له تفسير ومنها ما ليس له تفسير
الإسم : احمد التاريخ : ٢٧/١١/٢٠١٦
العنوان:
الوشم
الموضوع:
السلام عليكم، انا ارغب بان افعل وشم على يدي. هل هذا حرام ؟
الجواب:
عمل الوشم ليس حراماً بحد ذاته ما لم يكن بالشعارات الباطلة، ولكن الأجدر اجتنابه لعدم انسجامه مع شخصية المؤمن.
الإسم : ام محمد التاريخ : ٢٧/١١/٢٠١٦
العنوان:
التيمم والصلاة من جلوس
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله زوجي عمل عملية جراحية في قدمه نتيجة كسر في الكاحل وبعد العملية تم وضع جبيرة في القدم ما عدا الأصابع كانت مكشوفة . عندما كان في المستشفى كان يتيمم للصلاة بالرمل وهو موجود في الكيس ، كان يقول في النية ( اتيمم للصلاة قربة لله تعالى ) ويضرب الكفين على الرمل 3 مرات ثم يمسح اليد اليمنى باليد اليسرى وبعدها اليد اليسرى باليد اليمنى ثم يمسح الجبين بالعرض . هل تيممه صحيح؟ اذا كان لا هل يجب عليه الإعادة ؟ خرج من المستشفى فصرت اجلب له الماء ليتوضأ وهو جالس لأنه لا يمكنه الوقوف . وعند المسح يمسح على الاصابع المكشوفة والجبيرة . هل عمله صحيح؟ بالامس وهو يتوضأ انتبهت انه عند الكوع من الجهة المفتوحة لليد هناك آثار للتلصيق الطبي (الذي يوضع بعد سحب الدم ). فهل وضوءه باطل وعليه اعادة جميع الصلاة والوضوء ؟ في حال يجب الإعادة . الان هو يصلي وهو جالس . هل يمكنه إعادة جميع الصلاوات التي صلاها بوضوء خاطئ او تيمم خاطىء وهو جالس علما ان الطبيب اخبره انه من الممكن أنه لن يتمكن من الوقوف على قدمه لبعد فترة شهر ونصف او اكثر. بالنسبة للصلاة فهو يصلي وهو جالس على كرسي وقدمه مرفوعة على الكنبة ( حسب ارشادات الطبيب يجب أن تبقى القدم مرفوعة واعلا من مستوى الجسم) فهو يومئ للركوع والسجود ، فهل عمله صحيح ؟ أم عليه ان يضع عدة مخدات ويضع عليها سجدة ويرفع السجدة بيده لتلامس جبهته عند السجود لانه لا يقدر الانحناء ليصل للسجدة حتى لو وضعت على اكثر من مخدة. ولكم جزيل وشكرا
الجواب:
طريقة التيمم أن يمسح بعد الضرب بباطن الكفين على التراب الجبهة والجبين ثم ظاهر الكف اليمنى ثم ظاهر اليسرى ولكن تكليفه التوضؤ مع المسح على القدم والمسح على الجبيرة. هذا صحيح صحيح ولا إعادة عليه ما يتبين خطأه يعيده عند الشفاء من قيام
الإسم : ----- التاريخ : ٢٦/١١/٢٠١٦
العنوان:
..
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يتداول البعض موضوع غسل قتل الوزغ والمسمى بـ "أبو بريص" ، هناك من يقول ويشجع على قتل الوزغ ويذكر أن هناك غسل فعلي فمن قتل أبو بريص فعليه الغسل،، ما هو الحكم الموجود / الرأي الفقهي للمرجع الراحل السيد فضل الله قد سره في هذه المسألة ؟ هل يرى بهذا الغسل أو لا ؟
الجواب:
لم يثبت استحباب الغسل بعد قتله.
الإسم : سارة التاريخ : ٢٣/١١/٢٠١٦
العنوان:
..
الموضوع:
سمعت انو اذا الواحد اكل مال حرام الله لا يغفر له إلا اذا صار ضعيف و شال من جسمو لحم يلي اكل في من المال الحرام، صحيح؟ وشو لازم يعمل اذا الواحد اكل مال حرام بس مش قادر يرجع المال حاليا؟
الجواب:
هذه حقيقة الاستغفار كما ورد في حديث أمير المؤمنين(ع) أي أن يعمد إلى اللحم الذي نبت على الحرام فيذيبه حتى ينبت لحم جديد، وهذا معناه أن يبرئ ذمته من كل حرام ومن مظالم العباد.
الإسم : بتول التاريخ : ٢٣/١١/٢٠١٦
العنوان:
..
الموضوع:
سلام، هل صحيح إذا بنت نذرت نذر يمكن ابوها يسقطه عنها؟ حتى لو نذرة صلاة أو دفع مال؟
الجواب:
ليس صحيحاً إلا إذا كان مما ينهى عنه الأب إشفاقا على الابن.
الإسم : ام فاطمة التاريخ : ٢٣/١١/٢٠١٦
العنوان:
التقليد
الموضوع:
السلام عليكم.كنت اقلد السيد فضل الله وبعد ان توفي رحمه الله بقيت على تقليده لكن بدون اي فتوى وبحكم اني رايت الناس مازلت تقلده.هل يجوز البقاء على تقليد السيد فضل الله رحمة الله عليه؟ ولمن ارجع؟ هل لا بد لي من فتوى خاصة؟ ومن هو المفتى اللذى يجيز الاستمرار لتقليد المرجع ولو بعد موته؟ وشكرا جزيلا والسلام عليكم.
الجواب:
يجوز لمن كان يقلّد سماحة السيّد(رض) أن يبقى على تقليده بأحد طريقين: أ ـ إمَّا بالرجوع إلى مرجعٍ معيّن من الأحياء للأخذ بفتواه في جواز البقاء على تقليد الميت ومنهم المرجع الشيخ محمد إبراهيم الجناتي(حفظه الله). ب ـ أو بالاعتماد على اتّفاق الرّأي الفقهيّ من الأحياء بجواز البقاء على تقليد الميت للبقاء على تقليد سماحته(رض)، ولو من دون الرّجوع إلى مرجعٍ معيّنٍ بشخصه.
الإسم : ايمان التاريخ : ٢٣/١١/٢٠١٦
العنوان:
البيانو
الموضوع:
السلام عليكم ... هل العزف على البيانو حرام ؟ و هل الاستماع الى عزف البيانو حرام ؟
الجواب:
ليس حراما ما دام بالألحان الحلال وهي الهادئة ونحوها
الإسم : .... التاريخ : ٢٢/١١/٢٠١٦
العنوان:
fatwe
الموضوع:
Salam 3laykom sayidna ana shtaret ma7al saj 5louw w ma7al lsaj sa7bo li shtarayto mino houwe bye3mel l3ajine w m3awade 3layha kil l3alam w lma7al bala hal 3ajine ma byishti8el shta8al ma3e fatra w hala2 batal yirda ye3tine l3ajine w lma7al ma bi2ale3 baleha w houwe elo ma3e mabla8 z8ir masare 3am ytalibne fi ma3 l3ilem eno ana defe3lo 5louw 800 mara ad3af lmab8al w ana rafed e3ti lmasare wejeb 3laye e3ti w wakil amre la ala fi aw fiye ma e3t yeh
الجواب:
عليك إعطاؤه حقه
الإسم : ..... التاريخ : ٢٢/١١/٢٠١٦
العنوان:
زيارة
الموضوع:
السلام عليكم ، مشتركة في قروب في الواتس اب لاهداء زيارة عاشوراء ودعاء علقمة كل يوم الى شخص وفي الايام السابقة التي كنت فيها غير مشتركة فاتتني الزيارات فقالو لي اقرأيهم فهل يجوز قراءة زيارة واحدة ودعاء واحد واهدائهم الى الاشخاص ؟
الجواب:
ما ذكر من زيارة ليس ثابتاً ويمكن قراءة غيرها من نصوص الزيارات.
الإسم : حسن التاريخ : ٢١/١١/٢٠١٦
العنوان:
اللحم غير الحلال
الموضوع:
السلام عليكم هل صحيح ان اكل اللحوم غير الحلال تبطل اعمالنا و صلاتنا لاربعين يوما ؟ ارجو التفسير وشكراً
الجواب:
أكل غير الحلال حرام وفيه الإثم والبعد عن الله عز وجل، ولكن لا تبطل الأعمال من صلاة وغيرها.
الإسم : حسين التاريخ : ٢٠/١١/٢٠١٦
العنوان:
الاربعين
الموضوع:
هل يوجد نصوص ثابته لثواب المشي الى قبر الحسين في الاربعين ؟ وماهي مشروعيه بعض الاعمال التي تقام في الاربعين مثل مسح احذيه المشايه او الانبطاح لجعل الطعام فوقه ؟
الجواب:
يوجد نصوص بأجر من مشى لزيارة الإمام الحسين(ع) بمعنى الأجر على تكبده عناء الوصول، فالهدف هو الزيارة وأما ما يقام من أعمال مذكورة فهو أمور مخترعة ولا صحة لها.
الإسم : ابو فاطمة التاريخ : ٢٠/١١/٢٠١٦
العنوان:
الارث
الموضوع:
سلام عليكم سؤال لي صديق ابواه متوفون وهو يبلغ من العمر ٢٥ عام تقريبا غير متزوج ويعمل في شركات الحمايه الامنيه وفي احد الواجبات توفا اثر انفجار عبوه ناسفه والشركه الامنيه اعطت الى اخوته مبلغ تعويظي اربعة عشر الف دولار ١٤٠٠٠ $ فهل المبلغ يتقسم بين الاخوه والخوات بل تساوي ام للذكر مثل حظ الانثيين ؟ ارجو ايظاح المسئله مع جزيل الشكر
الجواب:
يقسم بحسب أحكام الشرع الحنيف في الإرث
الإسم : محمد التاريخ : ١٨/١١/٢٠١٦
العنوان:
الطهارة
الموضوع:
هل تتطهر الفراش من المني بوضع الماء عليها ؟ و هل يمكن الوضوء بالماء المالحة ؟؟
الجواب:
يزال عين النجاسة ثم يغسل بالماء بعد انفصال ماء الغسالة، وإن كان بالماء الكثير فيكفي استيلاء الماء بعد زوال عين النجاسة.
الإسم : ليال التاريخ : ١٦/١١/٢٠١٦
العنوان:
الطهارة
الموضوع:
السلام عليكم اشتريت جاكيت محشية ريش نعام صنع ايطاليا ان كانت رطبة او ان لامسة شيء رطب هل تنجسه
الجواب:
لا تنجس، فالريش طاهر.
الإسم : ام محمد التاريخ : ١٦/١١/٢٠١٦
العنوان:
....
الموضوع:
سلام عليكم ماحكم وضع الرموش المؤقتة .
الجواب:
هي حاجب إلا مع إحراز وصول الماء إلى الموضع الطبيعي.
الإسم : فاطمة التاريخ : ١٥/١١/٢٠١٦
العنوان:
تاريخ زواج
الموضوع:
تاريخ 20/12/2016 يعتبر تاريخ مناسب أو مكروه للزواج؟ ان كان مكروه ما الذي ينبغي فعله لتجنب العواقب؟ فقد تم تثبيته .
الجواب:
كل الأوقات تصلح لإجراء عقد القران، ويستحب ليلة الجمعة
الإسم : Hsn التاريخ : ١٢/١١/٢٠١٦
العنوان:
كفارة
الموضوع:
هل يوجد كفارة للزنا؟
الجواب:
كفارته الاستغفار، والتوبة النصوح بالندم وعدم العودة للذنب أبداً
الإسم : Hen التاريخ : ١٢/١١/٢٠١٦
العنوان:
صلاة الليل
الموضوع:
هل صحيح ان المتزوج اذا قام صلاة الليل تكفي بركعتين فقط ام ب احدى عشر ركعة؟
الجواب:
يمكن للمكلف أن يقتصر على ركعتي الشفع وركعة الوتر ويثاب على ذلك إن شاء ذلك، وبخاصة عند ضيق الوقت
الإسم : حسام التاريخ : ١١/١١/٢٠١٦
العنوان:
العمل
الموضوع:
انا اعمل في فندق عالمي ذو خمس نجوم في خدمه النزلاء عن طريق الاتصالات ففي بعض الاحيان يتصل احدهم يطلب مني تحويله الى المطعم لطلب الخمر واقوم بتحويله .. فهل علي أثم ؟
الجواب:
مجرد التحويل لا إثم عليك فيه.
الإسم : elsy deaibess التاريخ : ١١/١١/٢٠١٦
العنوان:
اظافر الجل
الموضوع:
السلام عليكم هل مادة جل الاصقة على الاطافر عازلة للوضوء و الغسل؟ مادة صماغية تلتصق على الاظافر و تصبح جزء منه و تبقى لمدة شهر و اكثر شكرا
الجواب:
الطلاء ليس حاجباً، أما الأظافر الاصطناعية فهي حاجب، وجل الاكليريك ما دام على الأقل هناك شك بحاجبيته فيلزم إزالته قبل الوضوء أو الغسل.
الإسم : لميس التاريخ : ١٠/١١/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف يتم غسل الجنابه في حال كانت اليد ملفوفه وممنوع ان يقربها ماء؟ارجو من حضرتكم التوضيح.سوأل اخر هل لديكم رقم واتساب للاستفسارات ؟
الجواب:
يغتسل المكلف مع المسح بالرطوبة على الجبيرة
الإسم : امل التاريخ : ١٠/١١/٢٠١٦
العنوان:
الزيارة
الموضوع:
السلام عليكم ...علمت ان قريبة لي ذاهبة لزيارة اﻻربعين عند الامام الحسين عليه السلام.وبسبب بعدي عن مقامات اهل البيت وهدم القدرة للسفر اتمنى لو يوجد دعاء اوعمل اوصي به لقريبتي في زيارتها ليقبل الله دعائي وزيارتي .لو سمحت بسؤال ثاني هل تسقط اثم عدم الصلاة عند قضائها في اخر النهار كلها .شكرا جزيلا
الجواب:
يكفي أن تزور بالنيابة عنك.. لا يجوز تأخيرها عن وقتها، وإن أخر أثم ووجب القضاء
الإسم : سمر التاريخ : ١٠/١١/٢٠١٦
العنوان:
الغيبة
الموضوع:
هل غيبة القلب حرام ؟ (مثلاً إذا تحدث الإنسان مع نفسه عن شخص أساء إليه أو ذَكَر معايب الناس و انتقدهم في قلبه لكن دون أن يسيء الظن بهم)
الجواب:
ليس ذلك حراماً لكن ينبغي أن ينزه الإنسان نفسه عن ذلك.
الإسم : .... التاريخ : ٩/١١/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
Salam 3alaykom saydna ana shab t3arafet 3ala binet w ken elna fatra sawa sar baynetna 3ale2a jinsiye la aktar min mara bas ana nite kenet eno hiye ele w badna nshala netjawaz bas hiye alabet batal bada yene w 7awalet 2e2ne3a w ba3da rafda w ana mle2e l7al lwa7id la 7ata rabe yseme7na w ye8firlna eno netjawaz w tsir 7alele w me7tar shou e3mel ejbira 3al zawej aw fi shi tari2a rabe ye8firle hal shi ma3 l3ilem ana ktir b7iba w m3ala2 fiha
الجواب:
يجب عليك الاستغفار و التوبة النصوح و الثبات على الاستقامة و التقوى وان رفضت الزواج فلا يتوجب عليك شيء حيال ذلك
الإسم : جواد التاريخ : ٨/١١/٢٠١٦
العنوان:
البورصة
الموضوع:
السلام عليكم هل يجوز التداول العملات بالبورصة و ما حكم الاموال منهت
الجواب:
يجوز ذلك فيما هو حلال من مواد تجارية ومع إجتناب العمليات الربوية.
الإسم : ... التاريخ : ٧/١١/٢٠١٦
العنوان:
زاوج متعة
الموضوع:
Salam 3alaykom mawlena 3ande estifsar ana 3amel 3aked mot3a ma3 sabiye w kil ma yi5las minjadido bi7i2ile l3aked aktar min tlat marat w eza kararet lzawej lde2im 3layha fina nektob kteb 3ade aw fi shrout bitmana toudi7 kemel law sama7et w lakom jazil lshoker
الجواب:
يصح تجديد العقد على نفس الشخص كما ويصح الانتقال من المؤقت إلى الزواج الدائم بشرط أن يهب لها المدة المتبقية قبل العقد الدائم.
الإسم : حسن التاريخ : ٦/١١/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء
الموضوع:
هل يجوز الوضوء في المياه المالحة او مياه البحر
الجواب:
مياه البحر مطلقة يجوز الوضوء فيها. أما التوضّؤ بالماء المضاف مبطل للوضوء
الإسم : akram التاريخ : ٦/١١/٢٠١٦
العنوان:
....
الموضوع:
سمعت ان بعض الفتاوى لدى بعض المراجع ان شهادة المراه لثبوت الهلال لديهم غير مقبولة معقوله هناك تفكير الى هذا الحد الحمد لله الذي من علينا بالسيد فضل الله اريد رايكم
الجواب:
لسماحة السيد فضل الله(رض) اجتهاد متقدم في هذا المجال نظراً إلى اعتماده على الحسابات الفلكيَّة العلميَّة في إثبات أوائل الشّهور ، فالأمور الأخرى تصبح عناوين ثانوية
الإسم : - التاريخ : ٥/١١/٢٠١٦
العنوان:
الوتر والشفع
الموضوع:
السلام عليكم، رجاء كيف تصلى ركعتي الشفع وركعة الوتر شكرا
الجواب:
وعليكم السلام يقرأ في الركعة الأولى من الشفع بعد الحمد سورة الناس وفي الركعة الثانية بعد الحمد سورة الفلق ونيتها: أصلي ركعتي الشفع قربة إلى الله تعالى. أما صلاة الوتر فهي ركعة واحدة، نيتها هكذا: أصلي ركعة الوتر قربة إلى الله تعالى، ويستحب فيها قراءة التوحيد ثلاث مرات بعد الفاتحة، وسورة الناس وسورة الفلق، وكذا يستحب فيها القنوت قبل الركوع، وقول: (العفو) ثلاثمئة مرة، و(أستغفر الله) سبعين مرة، وقول:(هذا مقام العائذ بك من النار) سبع مرات، ويفضل الدعاء فيها للمؤمنين
الإسم : - التاريخ : ٤/١١/٢٠١٦
العنوان:
الصلاة
الموضوع:
السلام عليكم، اذا شخص بالطيارة وكان وقت الصلاة في يصلي الواجب باستحضار القبلة قلبا؟
الجواب:
إن استطعت من قيام مع الطهارة والاستقرار والتوجه للقبلة فيجوز ذلك، وإلا فإن كان وقت الصلاة يسع انتظار هبوط الطائرة فينتظر وإلا فيصلي في الطائرة مع ما أمكن من شروط ومع تحصيل الطهارة.
الإسم : حسن التاريخ : ٤/١١/٢٠١٦
العنوان:
صلاة الجمعة
الموضوع:
هل تغني صلاة الجمعة خلف امام من السنة عن صلاة الظهر ؟
الجواب:
"تجوز الصلاة على أن تسجد على ما يصحّ السّجود عليه، والاحتياط بإعادة بالظّهر قبل العصر بعد الانتهاء منها،
الإسم : فاطمة التاريخ : ٣/١١/٢٠١٦
العنوان:
التحضير للزواج
الموضوع:
السلام عليكم ، هل يجوز استكمال التحضيرات للزواج خلال شهر صفر حيث أن الزواج سيتم انشاءالله بعد انتهاء شهر صفر ؟
الجواب:
لا مانع من ذلك ما دام ضمن الضوابط الشرعية.
الإسم : سعاد التاريخ : ٢/١١/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
هل يحق للرجل ضرب زوجته؟
الجواب:
0لم يبح الإسلام للرّجل أن يمارس أيّ عنفٍ على المرأة، سواء في حقوقها الشرعيّة التي ينشأ الالتزام بها من خلال عقد الزّواج، أو في إخراجها من المنزل، وحتّى في مثل السبّ والشتم والكلام القاسي السيّئ، ويمثّل ذلك خطيئةً يُحاسب الله عليها، ويُعاقب عليها القانون الإسلاميّ
الإسم : نور التاريخ : ٢/١١/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
ما هو حكم الصلاه في الاستحاضه؟؟
الجواب:
المستحاضة لا بد لها من القيام بوظائف الطهارة بحسب كمية الدم وطبيعته، فالقليلة وهي التي يكون الدم قليلاً وعلامته تطوق القطنة عند إدخالها للفحص ولا بد لها من الوضوء لكل صلاة... والمتوسطة هي التي يغمس الدم القطنة ولا يسيل فوظيفتها الغسل مرة واحدة نهاراً، والوضوء لكل صلاة... وأما الكثيرة وهي التي تغمس الدم القطنة ويسيل فلا بد لها من الغسل لكل وقت صلاة، مرّة صباحاً، ومرّة للظهرين ومّرة للعشائين...
الإسم : لارا التاريخ : ٢/١١/٢٠١٦
العنوان:
الاستخارة و الحجاب
الموضوع:
سلام عليكم ١- اريد ان التزم بلبس الحجاب و لكن لا احد من عائلتي يلبسوه او مُتديّن و انا عمري ٢٣ و أصلي يوميا حتى الفجر و أصوم و احب اهل البيت كثيرا و انا مقتنعة انو هذا واجبي في الدينً و اريد ان أتحجب حبا بالله. و لكن اخواني و أهلي يفسّرونه انه ليش واجب و يستهزؤون بي حين البسه في احياء عاشورا في المسجد. كيف لي ان أقنعهم ان هذا واجب عليي و عليهم ب عدم الاستهزاء او ان أكون قوية و ثابتة في قراري رغم كلامهم؟ فهم يزرعون بي الشك احيانا كيف علي ان اتفوق على هذا؟ ٢- اريد ان استفسر ب كيفية الاستخارة. كيف يمكنني استخير في قرار من دون ان اذهب الى شيخ لان لا اعرف احد هل من طريقة في القران او غيرها لأي أستخير الله في حيرتي؟ الامر عن شخص لالزواج. شكرًا في أمان الله
الجواب:
هذا فرض واجب، ومن غاياته صيانة المرأة والمجتمع وألا تكون عرضة لنزوات الآخرين بل تصون نفسها، وتتعامل مع المجتمع بصفتها الإنسانة وبما تملك من علم وطاقات لا بصفتها الأنثوية وأن يحترمها الآخرون ويتعامل معها كذلك لا كأنثى جميلة ومغرية حتى إذا فقدت ذلك أهملوها فالإسلام كرم المرأة وأعزها بالحجاب، والمطلوب في الحجاب الشرعي للمرأة أن تستر جميع بدنها عدا ما استثني وهو الوجه والكفان والقدمان، بلباس ساتر للجسد ومحاسنه. ودل على وجوبه قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الأحزاب:59) وقال تعالى (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (النور:31) والجيوب هي الصدور، والآية في مقام التسليم بمسألة وضع الخمار، وهو غطاء الرأس، ثم ان هذا الحكم قد وردت فيه السنة لشريفة، فعن رسول الله (ص) أنه قال لأسماء (زوجته): يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا، وأشار الى وجهه وكفيه. كيفية الاستخارة البسملة وقراءة سورة الفاتحة والصلاة على محمد وآل محمد ثلاثاً والدعاء " اللهم خر لي واختر لي في جميع أموري في يسر منك وعافية، ثم يفتح المصحف، وينظر في الآية الأولى، أو إن كان بالسبحة بحسب عدد الحبات(حبة واحدة جيدة) وهناك صلاة ركعتين مع دعاء الإمام زين العابدين(عليه السلام) في الصحيفة السجادية في الاستخارة.
الإسم : محمود دياب التاريخ : ٢/١١/٢٠١٦
العنوان:
سؤال
الموضوع:
السلام عليكم.. هل يمكن للمرأة المحجبة السلام باليد لرجل اخر؟؟
الجواب:
لا يجوز مصافحة الأجنبي إلا في موارد الحرج.
الإسم : مرام التاريخ : ١/١١/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
ما هو حكم الصلاه في الدوره التي تاتي بعد حوالي ال 9 او 10 ايام لا اذكر بالظبط لمده 5 ايام مع وجود دماء خفيفه بلون بني ارجو الافاده
الجواب:
إن مرّ عشرة أيام على الأقل بعد الحيض السابق وأتى الدم بمواصفات دم الحيض أي أحمر أو أسود وأتى مستمراً متواصلاً فهو حيض، إلا إن تبين أنه أقل من ثلاثة فهو استحاضة عندئذ، وكذا لو أتى بغير صفات دم الحيض فهو استحاضة إلا إذا كان في وقت الدورة الشهرية
الإسم : أسيل التاريخ : ١/١١/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم ما هو حكم الصلاه في الدوره التي تاتي بعد حوالي 24 يوما" لمده يومين فقط؟؟
الجواب:
أقل الحيض ثلاثة أيام، فما رأت المرأة من الدم كيومين فقط فهو استحاضة
الإسم : لميس التاريخ : ١/١١/٢٠١٦
العنوان:
♡الصلاة♡
الموضوع:
السلام عليكم انا من مقلدي السيد محمد حسين فضل الله رحمه الله منذ انتقالي الى المانيا وانا اعاني من مشكله تحديد وقت الصلاه صلاه المغرب وقتها الساعه 6:12 وصلاه العشاء وقتها الساعه 7:42 في هذه الحال متي يجب ان اصلي المغرب والعشاء وفي حال الصيام متى يجب الافطار ارجو من حضرتكم الرد بأسرع وقت ممكن والشكر لكم
الجواب:
يمكن الإفطار وأداء صلاة المغرب عند غروب الشمس تماماً، وبعد صلاة المغرب يمكن أداء العشاء مباشرة
الإسم : فاطمة التاريخ : ١/١١/٢٠١٦
العنوان:
مسألة
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله أود الاستفسار عن مفهموم العدل بين الزوجات حيث أن زوجي عنده زوجة أولى لديه منها ولدان وبنتان وعمره 36 سنة وتزوج مني بعدها ولي من العمر 31 سنة منفصلة مرتان الأولى بسبب مشكلة جنسية في الرجل والأخرى بسبب مشكلة نفسية. أعمل معلمة وهادئة جدا ولم تحصل أي مشاكل بزواجي معه لأنه قد تفاهم مع زوجته الأولى وعلاقتي مع زوجته الأولى جيدة جدا ولم تحصل بيننا أي مشاكل ونتزاور وقد حملت مرتان وسقطت في المرة الأولى في الشهر الخامس والمرة الثانية نمت في المستشفى لمدة 45 يوم وولدت بعملية قيصريه في الشهر السادس وعاش الطفل فقط شهرين وتوفي وقد مر الآن 5 شهور من وفاته وسنة ونصف تقريبا من زواجنا. مشكلتي الوحيدة معه هي الغيرة وسببها اني ارى تمييز واضح بعلاقته مع الأولى بحجة الأولاددائما بأنهم كل شيء في حياته والأولوية لهم دائما يأتي إلي في اليوم ساعتين أو 3 ويقضي طول الوقت مع زوجته الأولى بحكم أنه متقاعد وأنا أعمل صباحا ويأتي لي بعد صلاة المغرب في اليوم الذي لا ينام معي فيه وفي اليوم الذي ينام معي فيه يأتي وقت الغذاء ساعتين ثم ساعة 10 مساء ليجلس معي ساعتين أو أقل وينام. بينما هناك لا يستفقدونه طوال اليوم أبدا حين حاسبته بأن يعيد برمجة الوقت ليعدل معي في اليوم خصوصا كونه هناك في الصباح في اليوم الذي لا ينام معي فيه بحيث لا أستفقده طول اليوم وأراه من ليل لليل في اليوم الآخر لامني وانفعل وحين أعاتبه على أي شيء يهددني بالانفصال وانه غير مرتاح بسبب مشاكل الغيرة وأن هناك لديه أطفال يشتاق لهم بينما انا لا وهو لا يستطيع تغيير الوقت او تغيير برنامجه وهو عادل بتصرفاته معي وغير ظالم معي أبدا. هناك علاج لمشكلتي مع الحمل بأن اعمل عملية في دبي ولكنه يماطل والسبب بأنه يقول حملي صعب وغير الناس ويأخذ من وقته كثيرا مع أنه في حملاتي السابقة كان يأتي لي فقط في وقتي الخاص. كما أنه يقول لي يماطل في الحمل بسبب أنه خائف مني ووضعه غير مستقر معي يحبني وأحبه كثيرا ومرتاح معي في كثير من الأمور ما عدا الغيرة التي يدعي أنني سبب اختلاق مشاكلها مع أنه هو السبب بسبب تصرفاته ومعاملته هل يحق له أن يأخر الحمل بسبب خوفه من المستقبل؟؟ أو لأن وضعه غير مستقر معي كمايدعي؟؟ أنا لا استطيع الاستغناء عنه لكنني رغم ما اعمله من اجله هو مستعد بالتفريط بي بأي وقت.. وضعه المادي لا يؤه
الجواب:
يحق لك الإنجاب وعليه تسهيل الأمر من خلال العلاجات الممكنة، وعليك الصبر والمعاملة بالحسنى معه كما عليه ذلك، وبذلك يتحسن الحال بإذن الله تعالى
الإسم : .. التاريخ : ٣٠/١٠/٢٠١٦
العنوان:
مسألة
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، زوجي رجال مؤمن وهوي لي وجهني للمشي عالطريق الصحيح و شجعني عالحجاب، وكان اذا حدن فقد عزيز الو يواسي بطريقة حلوة.فقد بيو من فترة3 اشهر مش بعيدة، هالامر اكيد اثر في لان ما كان شخص عادي بالنسبة الو وعطول بيقول انو من وقت ما توفى انا متت معو، و ما بيتقبل حدن يحكي ابدا.. معاملته معي كتير منيحة... بس انا مدايقة كرمالو ما عارفي شو بدي اعمل وكيف بدي واسي يعني كل ما جرب الو انو هيدا امر الله و الموت حق بيصير بيضحك بمعنى انو انت بدك تعلميني هالامور و ما بيقبل كمل حكي.. بتمنى تعطيني حل او طريقة صير اتعامل معو؟
الجواب:
عليك الصبر عليه ومحاولة التخفيف عنه ما استطعت، وذكريه لكي يسلم بأمر الله سبحانه، وأن ما ينفع والده هو عمل الثواب عنه.
الإسم : ........ التاريخ : ٣٠/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استشارة
الموضوع:
Al salam 3alaykm shokran lakom 3a ejebtkn la sou2ali ana ba3dni ma eltlo la 5atebi inni bade etrk w etala2 bs ana 3m fakr ma32ol iza eltlo bde etala2 yrfd ytal2ni krml howe b7bni sho b3ml iza rafad tala2 fe she5 ytal2ni law 5atibi msh ablan dbro7 3nd nafs she5 lkatbt ktebi 3ndo aw kif sho b3ml iza rafa ytal2
الجواب:
لا بد من متابعة القضية لدى القضاء الشرعي للوصول إلى نتيجة.
الإسم : pp التاريخ : ٢٩/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الزواج المؤقت
الموضوع:
قمت بعقد الزواج المؤقت على فتاة، واتفقنا على مهر، ولكن لم اتمكن من توفير المهر بنفس الوقت فاتفقنا على ان اعطيها اياه في وقت لاحق. بعد انتهاء مدة العقد احضرت لها المهر وطلبت منها الالتقاء لاعطيها اياه ولكنها رفضت الالتقاء معي وقالت انها لا تريد المهر مني. هل يكون العقد المؤقت في هذه الحالة باطلاً؟ وماذا يجب عليّ العمل؟
الجواب:
لا يكون باطلاً فإن سامحت بالمهر كفى
الإسم : Sarah التاريخ : ٢٩/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الوشم
الموضوع:
ما صحة الحديس لعن الله الواشم و الموشوم
الجواب:
على فرضه ليس المراد به حرمة عمل الوشم
الإسم : - التاريخ : ٢٩/١٠/٢٠١٦
العنوان:
العمل
الموضوع:
السلام عليكم، هل العمل بمجال الماكياج والتاتو فيها مشكلة انها تزين النساء ؟ بمعنى آخر هل تعتبر انها تساهم في تشجيع النساء على التزين ؟
الجواب:
لا حرمة على من تقوم بالتزيين.
الإسم : مريم التاريخ : ٢٨/١٠/٢٠١٦
العنوان:
القبر
الموضوع:
ما حكم وضع المشموم والورد وسكب الماء على القبر؟.
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : ديما التاريخ : ٢٨/١٠/٢٠١٦
العنوان:
اعمال يوم الجمعة
الموضوع:
ما هي اعمال يوم الجمعة كاملة؟؟
الجواب:
من مستحبات يوم الجمعة.. ـ الغسل بعد طلوع الفجر ويستمر وقته إلى ما قبل الزوال. ـ أن يقرأ بعد فريضة الصبح سورة الرحمن ويقول بعد كل آية "فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ" لا بشيء من آلائك ربي أكذب.. ـ الدعاء: "اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم". ـ التنظيف والتطيّب ـ الصدقة فإنّها تضاعف أضعافاً مضاعفة ليلة الجمعة ونهارها . ـ أن يوسع المرء على عياله ويفرحهم ـ زيارة النبي(ص) والأئمة(ع). ـ زيارة الأموات لاسيّما والديه. ـ صلاة جعفر الطيار وأفضل أوقاتها صدر النهار يوم الجمعة.
الإسم : ........ التاريخ : ٢٧/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استشارة
الموضوع:
Al salam 3alaykm ana katbt ktabi mn fatrt shahr w5atebi mo3amlto m3e mni7a a5adna ba3d 3n hob ahli keno rafdeno ma bdn yh bs ana 3mlt lmosta7el hta katbt ktebi btfeja2 fe 3mro 54 seni w3ndo 5 awlad mtal2 marto howe kn ayli 3nde sabi 1 ma kn ayli 3ndo 5 wkn ayli 3mro 43 seni kazzab 3alaye wad3o lmade 3ade jidan byeshtgl taxi wsayara mst2jra ajar Ahli 3erfo bl mawdou3 enno kazzab w3m y2ololi tal2e abl ma yser fe wlad eza msh merte7a ma b3rf sho bde a3ml ana 7abayto wmni7 m3e bs fare2 l3mr 24 seni bayni wbayno kazzab 3alaye kizbi kbere howe kmn bhbni 2ali kazabt 3alyki iza eltlk l7a2e2a ma ra7 t2bali feye ana bs 3rft t3bt nafsety kter sho b3ml sho nase7tkn ana 3mri 30 seni whowe 54 ktashft ba3d lkatb lktab inno mkazb 3alaye ktr
الجواب:
من حقك التراجع ما دام قد كذب عليك، وأخفى عنك واقعه ولست ملامة على ذلك
الإسم : مريم التاريخ : ٢٧/١٠/٢٠١٦
العنوان:
شحن الجوال
الموضوع:
حكم شحن الجوال من كهرباء المسجد هل يجوز بدون استئذان ؟
الجواب:
يجوز مع الإذن
الإسم : - التاريخ : ٢٦/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الاجهاض
الموضوع:
السلام عليكم، كنت اقرأ بعض الاسئلة من الناس على هذا الموقع وهناك من تسأل عن الاغتسال بعد الاجهاض فهل هذا واجب؟ فقد مرت ٤ اشهر على اجهاضي ولم أغتسل هذا الغسل، اغتسلت من الاستحاضو فماذا علي فعله، وهل كل ما كنت أصليه باطل؟
الجواب:
الإجهاض كالولادة في أن رؤية الدم بعده يعتبر نفاساً ، وعلى المرأة الاغتسال منه، فما صليته بعد انتهاء دم النفاس من دون اغتسال عليك إعادته وأقصى النفاس عشرة أيام وإذا كنت قد اغتسلت بعد ذلك لسبب آخر فرتفع الحدث.
الإسم : هدى التاريخ : ٢٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
دواء يحتوي على الكحول
الموضوع:
وصف لي الدكتور في كندا دواء عن الكحة ويحتوي على الكحول هل يجوز لي ان اشربه وهل هناك اثار تترتب عليه اذا شربته؟ ام ابحث عن بديل له افضل؟
الجواب:
إن كان له بديل بدون كحول فلا يجوز شرب ما فيه الكحول، وأما مع عدم البديل فيجوز لضرورة العلاج.
الإسم : محمد التاريخ : ٢٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
السكن في محرم او صفر
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... انا متزوج وابحث عن شقة من شهر تقريباً للسكن مع زوجتي و الان وجدت شقه بالسعر المناسب هل يجوز ان اسكن في الشقه الان ام لا يجوز ؟ و سمعت من البعض انه السكن في محرم او صفر (( مكروه )) هل هذا صحيح ؟
الجواب:
لا مشكلة في ذلك. لا يحرم في أيام عاشوراء وصفر متابعة الإنسان لمختلف أعماله، والقيام بمختلف حاجاته المعيشية، حتى إجراء عقد الزواج، أو الانتقال إلى بيت جديد، وما إلى ذلك، إنما على المؤمن اجتناب أجواء الفرح والزينة ومظاهرهما انسجاماً مع إقامة العزاء على سيد الشهداء(ع).
الإسم : Mona التاريخ : ٢٤/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم لقد سالت سابقا بخصوص الجنابة للكاتبين كتابن ولقد تم رد لاكن انا فتاه هل يجب ان اغتسل من الجنابة
الجواب:
لا يجب غسل الجنابة على المرأة إلا إذا دخل الزوج بها
الإسم : Jjjj التاريخ : ٢٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
.....
الموضوع:
Salam ana w 3m sali knt ejri rotbi mna ktir may fa da2ret bl ared ma b3ref iza l ared tahra aw njsi fa hal to3tabar l msaliyn tnajaset w saleti batli
الجواب:
تحكم بالطهارة وصحة الصلاة.
الإسم : زياد التاريخ : ٢٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء اثناء الإستحمام
الموضوع:
السلام عليكم ... هل يجوز الوضوء اثناء الإستحمام دون تغطية العورة؟
الجواب:
يجوز لكن يعتبر جفاف محل المسح من الرأس والقدمين بأن يكون جافاً حتى لو كان الإنسان عاريا في الحمام فيجوز له أن يتوضأ
الإسم : Mona التاريخ : ٢٢/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم اريد الاستفسار عن اذا كان يجب ان اتطهر من الجنابة اذا كنت كاتبي كتابي يعني من غير وجود سائل وكيفية التطهر من الجنابة
الجواب:
يجب على الرجل الغسل من الجنابة مع حصول الدخول ولو من دون إنزال، أو مع حصول الإنزال ولو من دون دخول. كيفة الغسل: تنوي التطهر من حدث الجنابة قربة إلى الله تعالى، وتغسل كامل الجسم، الرأس والرقبة أولاً ثم سائر الجسد.
الإسم : T التاريخ : ٢٢/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الغسل
الموضوع:
بعد غسل الجنابه هل يجب على المرأه ان تتوضئ للصلاه ام الغسل يكفي عن ذلك
الجواب:
غسل الجنابة يغني عن الوضوء.
الإسم : أمل التاريخ : ٢١/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استشارة
الموضوع:
السلام عليكم بدي إسأل إذا رجل كتب كتابو على بنت وهو عندو اولاد شباب فوق 20 سنة عمر اولادو فيها المرأة تقعد بلا حجاب هني اولاد زوجها مش اولادها او حرام تكون بلا حجاب ؟؟؟
الجواب:
يجوز ذلك، فإن أولاد الزوج من المحارم.
الإسم : نرجس التاريخ : ٢١/١٠/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم لقد اجريت عمليه اجهاض منذ فتره قصيره واغتسلت في اليوم العاشر واتممت الصلاه لكن حدثت علاقه بيني وبين زوجي في اليوم 11 بعد الاجهاض ولاحظت ظهور دم ما حكم الصلاه في هذه الحاله؟
الجواب:
يعتبر دم استحاضة، فعليك أداء الصلاة مع القيام بالوظيفة المطلوبة في الطهارة
الإسم : Sssss التاريخ : ٢١/١٠/٢٠١٦
العنوان:
حلال او حرام
الموضوع:
هل برجر ونقت طيبات حلال. ام حرام؟
الجواب:
ليس لنا إشراف على ذلك.
الإسم : جواهر التاريخ : ٢١/١٠/٢٠١٦
العنوان:
طلاء الاظافر
الموضوع:
لماذا لايعتبر طلاء الاظافر حاجباً للوضوء؟اريد توضيح
الجواب:
ذلك لأنه يصدق عرفاً حتى مع وجوده حصول الغسل والمسح، فيقال إن فلانة غسلت يدها حتى مع وجود الطلاء، مثل اللاصق الثابت الرقيق أو الشحم العالق على الأيدي ونحو ذلك.
الإسم : .... التاريخ : ١٩/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفية الغسل من الحيض هل يجب ان اقول شيئا عن الاغتسال ام تكفي النية ؟ وهل يجب ان اتطهر ثلاث مرات الرأس ثم الجانب الايمن وبعدها الجانب الايسر؟؟
الجواب:
تنوي التطهر من حدث الحيض قربة إلى الله تعالى، وتغسل كامل الجسم، الرأس والرقبة أولاً ثم سائر الجسد. والأفضل في غسل باقي الجسد الترتيب بين الجانبين الأيمن والأيسر بتقديم الأيمن. لا يجب التلفظ بالنية بل هي أمر قلبي وتعني العزم والتوجه إلى فعل الغسل
الإسم : ...... التاريخ : ١٩/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز عقد الزواج المتعة بشهر محرم؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : ...... التاريخ : ١٩/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز عقد الزواج المتعة بشهر محرم؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : Lili التاريخ : ١٨/١٠/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم كيف يتم الغسل بعد الاجهاض وماذا يجب ان نقول؟ ارجو الافاده ولكم جزيل الشكر
الجواب:
كيفية الاغتسال واحدة بالنسبة لجميع الأغسال فتنوي التطهر من حدث النفاس قربة إلى الله تعالى، وتغسل كامل الجسم، الرأس والرقبة أولاً ثم سائر الجسد.
الإسم : حسن التاريخ : ١٨/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الغسل
الموضوع:
بعد الانتهاء من الغسل وجدت سائلا على ملابسي مع عدم التأكد إنه مني هل يجب على الاغتسال مجددا
الجواب:
لا يجب.
الإسم : وفاء التاريخ : ١٨/١٠/٢٠١٦
العنوان:
طلاء الاظافر
الموضوع:
اذا قمنا بازالة طلاء الاظافر واغتسلنا.وبعدها وجدنا انه بقي القليل منها.فهل علينا اعادة الاغتسال...ارجو التوضيح
الجواب:
لا يجب عليك الإعادة، فطلاء الاظافر ليس حاجباً
الإسم : ام احمد التاريخ : ١٧/١٠/٢٠١٦
العنوان:
طبي
الموضوع:
ارجو من سماحتكم الرد على. استفساري هل يجوز اجراء عملية بواسير عند دكتور جراح العدم وجود دكتوره جراحه لان حالتي تقتضي جراح وشكرا
الجواب:
يجوز ذلك في هذه الحالة.
الإسم : رشيل التاريخ : ١٧/١٠/٢٠١٦
العنوان:
غسل الجنابة
الموضوع:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... أنا أعلم أن غسل الجنابة يوجب غسل الشعر.. و لكن شعري طويل و مجعد و يصعب غسله دائما و خاصة ان كان الأمر يوميا فذلك يؤدّي إلى تساقطه و جفافه.. إذا هل يجوز الغسل أحيانا دون تحميم الشعر و الإكتفاء بحمام للجسم و الرّأس دون لمس الشعر أو تغطيته؟ و هل تجوز الصلاة من بعد ذلك؟؟
الجواب:
لا بدّ لك من غسله، لأنه لا يصح غسل الجنابة من دون غسل الرأس، نعم يمكنك عدم غسل القسم الطويل من الشعر والاقتصار على ما كان داخلاً في حد الرأس.
الإسم : حسين التاريخ : ١٦/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الأغاني
الموضوع:
سلام عليكم،هل يمكننا سماع الموسيقى والاغاني بعد العاشر بثلاثة ايام
الجواب:
الأغاني المحرمة والممنوعة محرمة في كل وقت أما غير المحرمة فأكيد في ذكرى احياء عاشوراء لا بد من اجتنابها ان كانت تشكل اساءة لهذه الذكرى واحياء شهادة ابي عبد الله صلوات الله ، وهي في ذاتها حلال ولكن إذا أوجبت اساءة لذكرى عاشوراء لا تجوز من هذه الناحية
الإسم : Lili التاريخ : ١٦/١٠/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من حوالي السنه تقريبا انتقلت للعيش في ألمانيا أنا محجبه وملتزمه والحمدالله لكن اعاني من مشكله هي ان الرجال هنا لا يعلمون ان المرأه المحجبه لا يمكنها مصافحه الرجال ودائما اتعرض لموقف محرج عندما يمد لي الرجل يده انجبر دائما ان اعتذر واقول انني مسلمه هل ما افعله صحيح ام برأي حضرتكم ماذا يجب أن أفعل ؟
الجواب:
لا يجوز مصافحة الأجنبي إلا في موارد الحرج.
الإسم : مريم التاريخ : ١٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
وعدت والدي مع الحلفان بعدم شربي للشيشه (ارگيله) هل استطيع ان ادفع كفاره واشربها؟! ام اعتبر عاصيةً لوالدي؟!
الجواب:
عليك الالتزام بيمينك ووعدك، وفي المخالفة إثم ويترتب وجوب دفع الكفارة إن كان الحلف بالله عز وجل، والكفارة هي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم وإلا فصيام ثلاثة أيام.
الإسم : زينب التاريخ : ١٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
النجاسة
الموضوع:
سلام عليكم. عندما تاتيني العادة الشهرية فإني عندما ادخل لاقضي حاجتي استخدم المنديل الورقي (الكلينس) فانشف بها المنطقة وفي بعض الاحيان يقع الدم على المنديل الورقي فعندما اخرج لاغسل يدي اضع المنديل في سلة المهملات وهي فيها غطاء ففي بعض الاحيان المس الغطاء لافتحهه واضع به المناديل ويدي هي نفسها التي لمست بها المنديل الي في قليل من الدم لكن لا يصير دم في يدي وانما مجرد يدي رطبة والمنديل رطب والمسه اي لا المس الدم حسب مااتذكر ..سؤالي هو عندما اغسل يداي في المغسلة فسهلة المهملات قريبة عن المغسلة ففي بعض الاحيان تتطاير بضع قطرات الماء الى غطاء سهلة المهملات واحتمال في بعض الاحيان ينزل الماء من الغطاء الى الارض . فما حكم الارض هل هي نجسة ام لا؟؟
الجواب:
يحكم بالطهارة
الإسم : زينب التاريخ : ١٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الحيض يومان و نصف
الموضوع:
السلام عليكم انا دورتي تأتي كل ٢٦ يوم و لكن المشكله في عدد الايام، تأتيني يومين فقط او يومين و نصف، و تأتي بحرقه و دم اسود و لكن ليس غزير جدا، و قرأت ان الفقهاء يقولون الحيض اقله ٣ ايام، بينما انا تأتيني اقل فماذا افعل، هل اغتسل و اصلي بعد اليومين اذا انتهت؟ ام انتظر ليصبح ٣ ايام!! احيانا تأتيني مثلن ظهر الاربعاء و تنتهي ظهر الجمعه،، هل احسب وقتها من وقت شعوري بها انها في الرحم ام احسب اذا رأيت الدم، المشكله حتى لو حسبت الوقت من شعوري بها فإنها لا تكمل حتى ٣ ايام بل هي اقل، فما حكمي الشرعي!
الجواب:
إن لم يستمر الدم ولو في الباطن لثلاثة أيام على الأقل فليس حيضاً ..ويبدأ الدم من حين خروجه ولو بالقطنة
الإسم : عباس التاريخ : ١٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
طلاء الأظافر
الموضوع:
هل يجوز الوضوء او الغسل بعد طلاء الأظافر ، وهل يسمى حاجب للوضوء؟
الجواب:
ليس حاجباً
الإسم : ايمان التاريخ : ١٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
مصافحة الرجال
الموضوع:
سلام عليكم ... انا اعيش في امريكا و عمري ١٤ سنة اليوم كرموني في المدرسة و عندما ذهبت لاستلم الجائزة صافحني الاستاذ هو متزوج و لديه اطفال و تقريبا كبير في العمر .. انا اعلم ان على المسلمة عدم مصافحة الرجال لكني مررت بهذا الموقف مرتين مع اساتذتي لا اعلم ماذا افعل اذا مد يديه ف هل يعتبر هذا حرام ام لا ؟ واذا حرام ماذا علي ان افعل عندما يمدون يدهم لي ؟
الجواب:
لا يجوز ذلك إلا في مورد الحرج ، فلا إثم عليك مع الاضطرار أو وجود حرج.
الإسم : هبة التاريخ : ١٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الصوفية
الموضوع:
هل تعتبر الصوفية مخالفة لمعتقداتنا الاسلامية ؟ أنا شخصيا" احب قراءة كتب جلال الدين الرومي.
الجواب:
القراءة والإطلاع أمر طبيعي لتحصيل الثقافة والمعرفة وكلف على المؤمن أن يكون واعيا لكل ما يقرأ وأن يعرف الحق ويتمسك به ويكون قويا في ذلك من خلال الفهم وعدم التزلزل عن الحق، والصوفية لم يأت بها الإسلامبالمعنى الذي عرف به بعض الفرق بل طريق المعرفة والوصول هو بما شرعه الله تعالى نم عبادات وبينه النبي(ص) وأهل بيته من طرق صحيحة
الإسم : فرح التاريخ : ١٤/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الطهارة
الموضوع:
هل يجوز ازالة شعر الجسم أثناء الدورة الشهرية ؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : ريما التاريخ : ١٤/١٠/٢٠١٦
العنوان:
سبب يؤدي الى الطلاق شرعا"
الموضوع:
الزوجة العاملة المتزوجة التي تصرف على بيتها ونفسها وكل شيء والزوج لا يشاركها المصروف , هل هذا يعتبر سبب من الاسباب التي تؤدي الى الطلاق شرعا"؟
الجواب:
إن لم يقم بواجبه من النفقة يحق لها أن تطالبه بالنفقة فإن امتنع يحق لها ان تطلب الطلاق فإن امنتع عن كلا الأمرين فلها ترفع قضيتها الى الحاكم الشرعي .
الإسم : قمر التاريخ : ١٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
طلاق
الموضوع:
سألتكم سابقا و ارجو توضيح، انا انهيت عدتي من طلاق رجعي ولكن الآن حين علم اني اريد الزواج اصبح يدّعي كذبا انه ارجعني اثناء العدة! مع العلم انه يستحيل ان يأتي ب بيّنة لأني لم ابقى ب بيته ولا يعلم عني شيئا! ارجو التوضيح
الجواب:
لا يؤخذ به، وله أن يستحلفها على عدم العلم بالرجوع.
الإسم : ... التاريخ : ١٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
غسل الجنابة
الموضوع:
متى يجب غسل الجنابة عند الزوجين؟ هل ندفع كفارةاذا لم نغتسل؟
الجواب:
يجب على الرجل غسل الجنابة مع حصول الدخول ولو من دون إنزال، أو مع حصول الإنزال ولو من دون دخول. لا يجب غسل الجنابة على المرأة إلا إذا دخل الزوج بها لا يحب الاغتسال من الجنابة فورا بل يجب الغسل أساسا من اجل الصلاة فيجوز لمن هو على جنابة أن يؤجل بالغسل إلى أي وقت يشاء ويذهب إلى عمله ثم يحرص على أن يغتسل حينما يريد أن يصلي .
الإسم : حسين التاريخ : ١٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
سجود السهو
الموضوع:
ما الحكم ان لم أكن آتي سابقا ب (بسم الله و بالله السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته) في سجدتي السهو، لاعتقادي باستحباب قول تلك الجملة.و كنت أكتفي بالتشهد و التسليم؟ و شكرا لكم
الجواب:
عليك إعادتها
الإسم : الموسوي التاريخ : ١٢/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الشعائر
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله... هل هناك اشكال في مناقشة بعض الأمور التي تعد من الشعائر الحسينية؟ مثلا من خلال نشر منشورات في مواقع التواصل الاجتماعي ضدها... وهل يعتبر هذا العمل تفرقة بين ابناء المذهب الواحد؟
الجواب:
لا بد من أن يكون بالأسلوب العلمي وبهدف الوصول إلى الحق في ذلك من دون تهجم وإثارة العداوة.
الإسم : أمل التاريخ : ١٢/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الصلاة والصوم والحج
الموضوع:
السلام عليكم أريد ان اسأل ماذا يجب ان نفعل لشخص توفى وعليه صلاة وصوم وحج مع العلم اننا لا نعرف المدة التي ادى فيها الصلاة والصوم ونحن نريد ان ندفع عنه ما يتوجب كيف تكون الطريقه والدفع لكي نكون قد ادينا ما توجب عليه وعلينا؟ دعاؤكم بالغفران
الجواب:
يمكن أن يقدر ما عليه في ذمته بشكل تقريبي وإن أرادوا الاحتياط فلهم ذلك.
الإسم : . التاريخ : ١٢/١٠/٢٠١٦
العنوان:
.
الموضوع:
السلام عليكم هل يجوز قول لبيك يا حسين ؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : رينا التاريخ : ١١/١٠/٢٠١٦
العنوان:
هل يجوز الصوم في العاشر من مرم؟
الموضوع:
هل يجوز الصوم في العاشر من محرم؟
الجواب:
الأفضل عدم صيام العاشر، والبقاء ممسكاً إلى ما بعد الظّهر مواساةً للإمام الحسين(ع) ومن كان معه.
الإسم : ... التاريخ : ١١/١٠/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم. سؤال هو بخصوص شاب عاطل عن العمل لقلة الفرص المتاحة، و بعد ما يئس لشهور طويلة، هو أمام فرصة العمل في مطعم ومسؤليته تحضير جميع أنواع المشروبات من ضمنها الكحول رغماً أنه قد قطع يميناً أن لا يشرب منها، وهو في أمس الحاجة للعمل. هل يعتبر هذا حراماً .
الجواب:
لا يجوز العمل بذلك.
الإسم : علي التاريخ : ١١/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الصلاة
الموضوع:
السلام عليكم ، زوجتي لا تصلي وقد حاولت ان اقنعها كثيرآ ولكن من دون جدوى ، هل احمل انا اثم في هذا الموضوع وهل يحق لي إجبارها على الصلاة ؟
الجواب:
لا تحمل إثما لكن عليك ألا تقصر في أمرها بالمعروف والنهي عن ترك الصلاة وتبين لها وتتابعها بالإرشاد ونسأل الله لها الهداية
الإسم : قمر التاريخ : ١٠/١٠/٢٠١٦
العنوان:
طلاق
الموضوع:
انا مطلقة رجعيا ولكن لا اسكن بيته ولا يعرف عني شيئا،لو ادعى كذبا انه ارجعني لعصمته هل يؤخد بقوله؟
الجواب:
طبعا إذا قال بأنه أرجع ضمن العدة فيؤخذ بقوله أو أشهد على ذلك وكان هناك بينة شرعية على أنه أرجع ضمن العدة
الإسم : ليال التاريخ : ١٠/١٠/٢٠١٦
العنوان:
عاشوراء
الموضوع:
السلام عليكم هل نهار الثلاثاء هو العاشر من محرم
الجواب:
بحسب الثبوت الشرعي أجل.
الإسم : محمد التاريخ : ١٠/١٠/٢٠١٦
العنوان:
شرب الريد بول
الموضوع:
هل يجوز شرب مشروب الطاقة الريد بول
الجواب:
إذا كانت خالية من الكحول فهي حلال.
الإسم : hSN التاريخ : ١٠/١٠/٢٠١٦
العنوان:
التأخر في الزواج
الموضوع:
ما هي أسباب التأخر في الزواج؟
الجواب:
البعض يتوفق للزواج باكراً والبعض يتاخر وهذا امر طبيعي يعود لأسبابه .
الإسم : محمود التاريخ : ٩/١٠/٢٠١٦
العنوان:
زواج المتعة ايام الرسول
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله، هل حرم زواج المتعة في عهد الرسول (ص) ؟اذا كان الجواب نعم ارجو التوضيح لماذا ؟
الجواب:
هم يرون عن عمر أنه قال متعتان كانتا على عهد رسول الله(ص) أنا أنهى عنهما ، أو يدعو ن أنه قد نسخ مع الاتفاق على أنه شرع ، فالتشريع متيقن والنسخ مشكوك وغير ثابت وكلام عمر لا يحق لأحد أن يحرم ما أحله الله ورسوله، فحلية المتعة ثابتة في الكتاب والسنة
الإسم : أبو أحمد التاريخ : ٨/١٠/٢٠١٦
العنوان:
خمس
الموضوع:
السلام عليكم و عظم الله أجوركم 1- هذه السنة لم أخرج الخمس لإني لم أجد لمن أدفعه وذلك لوجودي بدولة لايوجد فيها مكتب لمؤسسة سماحة السيد رضوان الله عليه ولا يدفع فيها الخمس أصلا ماذا أفعل؟؟؟ 2- إذا فاتت ركعة وركعتان جهريتان كيف يجب الإتيان بهما بعد أن يسلم الإمام جهرا و بالفاتحة و السورة أم كيف؟؟؟ 3- ما حكم الصلاة وراء أحد الزملاء المدرسين أو أحد الطلاب جزاكم الله خيرا
الجواب:
يرجى التواصل على الرقم التالي: 03337808 إن كان المقصود أنه إذا صلى جماعة وانتهى الإمام وبقي للمأموم ركعة واحدة أو ركعتين فيصليهما بحسب وظيفته منفردا إن توفرت شروط إمام الجماعة فتصح الصلاة خلفه من العدالة وصحة القراءة وغيرها.
الإسم : .... التاريخ : ٨/١٠/٢٠١٦
العنوان:
..
الموضوع:
أليس حرام الثأر بالقتل؟
الجواب:
يحرم إلا قصاصا بحسب ما هي أحكام وحدود الشرع الحنيف.
الإسم : ملاك التاريخ : ٨/١٠/٢٠١٦
العنوان:
روايات مهينة للرسول والأئمة صلاة الله وسلامه عليهم
الموضوع:
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد السلام عليكم، وصلني مؤخراً فيديو لمجلس عاشورائي باللغة الإنجليزية، مترجم للعربية، والخطيب يقول أن السيدة خديجة عليها السلام كانت تأكل العشب وتبقي الأكل الجيد ليأكله الرسول (ص)، وأن الكفن الذي كفنها فيه كان قصيراً وأن جبرائيل نزل بخمس أكفان، واحد منهم ليكون كفنها. هذا النوع من الروايات، مع أن البعض يأخذها على أنها مديح للسيدة خديجة (رض) مثلاً، إلا أنها مهينة للرسول (ص) الذي لا مانع عنده أن يأكل الأكل الجيد في حين تأكل زوجته العشب. هذه إهانة مرفوضة. هناك رواية شبيهة عن أن شخصاً جاء يزور الإمام علي عليه السلام ففتحت له السيدة الزهراء عليها السلام وهي تشد ثوبها للأسفل لأنه قصير، والعياذ بالله. هذه إهانة للسيدة الزهراء عليها السلام لأن الرواية تقول أن السيدة الزهراء عليها السلام لا تلتزم بالحجاب الذي فرضه الله، وثانياً لأن الرواية تقول أن الإمام علي عليه السلام كان مقصراً بواجبه كزوج حتى في ستر زوجته وتأمين اللباس الشرعي لها. هذه أيضاً إهانة مرفوضة. أو أن علي عليه السلام لم يصل صلاة العصر بوقتها لأن الرسول (ص) كان نائماً في حجره. يعني الإمام علي (ع) لا يبالي بوقت الصلاة، والعياذ بالله، لأنه مطمئن أنه يستطيع إرجاع الشمس. الإمام علي الذي وقف في الحرب يصلي وقال إنما نقاتل لأجلها. والد الحسين (ع) الذي صلى والسهام تنهال عليه من المجرمين في كربلاء. على الناس أن تعي أن مدح الرسول وأهل البيت صلاة الله وسلامه عليهم لا يجوز بروايات تحط من قدرهم من جهة أخرى. أنا لا أقبل أن تأكل أختي العشب في حين آكل الخبز، فكيف برسول الله الكريم العطوف؟ ولا أرضى أن تفتح أختي الباب لغريب وثوبها لا يغطي كاحلها، فكيف بالإمام علي والسيدة الزهراء عليهما السلام؟ كيف يقبل بعض الناس أن يهينوهم بهكذا تهمة بحجة مدحهم من باب آخر؟ أتمنى منكم تسليط الضوء على هذه المشكلة وعلى جدية رفض أي رواية تمدح الرسول وأهل البيت والسيدة خديجة صلاة الله وسلامه عليهم، ولكن تمس بكرامتهم وشرفهم والتزامهم بشرع الله. آجركم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
هذه الإشكالات في محلها، فلا يتناسب ما ذكر مع مقام النبي (ص) وأهل البيت(ع) ومع القيم التي يعيشونها ويعلمونها للناس.
الإسم : حسن التاريخ : ٧/١٠/٢٠١٦
العنوان:
عاشوراء
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعظم الله أجوركم بمصاب أبا عبدالله الحسين(ع) سؤال: هل يجوز الجماع مع الزوجة في أيام عاشوراء؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : أمل التاريخ : ٧/١٠/٢٠١٦
العنوان:
اللحوم
الموضوع:
سيدنا نحن نعيش في ألمانيا ونشتري اللحوم الحلال ولكن المطاعم اكثرها ليست حلال وفي بعض الاحيان نشتهي بعض الاطعمه فهل يجوز لنا ان نأكل القليل من الدجاج
الجواب:
لا يجوز تناول ما هو غير مذكى من اللحوم بما فيها الدجاج أو ما كان مشكوك التذكية إلا ما أخذ من يد المسلم التي تتولى عليمة الذبح فيحكم بتذكيته، وتحل ذبائح اليهود (الكوشر) لأنهم يذبحون حسب الشروط المعتبرة من التسمية وقطع الأوداج بالشكل الصحيح.
الإسم : أمل التاريخ : ٧/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الصلاة
الموضوع:
هل نستطيع الصلاة ونحن نضع طلاء الأظافر ؟ وهل التاتو على الوجه والجسد حلال؟
الجواب:
أجل، فالطلاء ليست حاجباً في الغسل أو الوضوء. الوشم حلال في المبدأعمل الوشم ليس حراماً بحد ذاته ما لم يكن بالشعارات الباطلة، ولكن الأجدر اجتنابه لعدم انسجامه مع شخصية المؤمن.
الإسم : .... التاريخ : ٦/١٠/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هل يجوز زواج المتعة بمحرم ؟ وما هي شروطه؟ وهل يجب ان يكون اشاب والفتاة يقلدون السيد محمد حسين فضل الله ؟ انا بقلدو من زمان هل يجب علي العدول كونه رحمه الله متوفي؟ او في ضل على تقليد له؟
الجواب:
عقد المتعة هو زواج شرعيّ مؤقت يمكن إجراؤه بين الطرفين ولا يشترط وجود إشراف من جهة دينيّة أو عالم دين، مع أهلية الطرفين، بالبلوغ والرشد وكون الرجل مسلماً والمرأة مسلمة أو كتابيّة، مع المعرفة بطبيعة هذا العقد والرضا به بحيث يحصل القصد الجديّ لمضمونه كزواج، ويتم بإجراء الصيغة من الطرفين إيجاباً من المرأة وقبولاً من الرجل مع تعيين مهر وتحديد مدة لا تصل إلى ما يعيشه الطرفان أو أحدهما بحسب العادة، ويمكن التوكيل بإجراء الصيغة ولو من أحد الطرفين للآخر، وذكر المهر والمدة شرط في صحة العقد، فإن لم تذكر المدة وقع دائماً، وإن ذكرت، ولم يذكر المهر كان باطلاً، ويثبت المهر للمرأة وعليها التمكين، ويمكن لها المسامحة بالمهر. وبالنسبة للعقد على البكر إن كانت راشدة فهو جائز، ولا يشترط إذن الولي ما دامت راشدة لكن الأحوط استحباباً أن يكون بإذنه وإلا فلا يشجع على قيامها بعقد المتعة حرصاً على مراعاة المصلحة وعدم الوقوع في النتائج السلبية إلا مع حاجتها خوفاً من الوقوع في الحرام، وحينئذ عليهما الحرص على مراعاة المصلحة. ويحق للزوجة اشتراط عدم الدخول، أو أن تكون وكيلة عنه في أن تهب المدة الباقية من العقد لنفسها وينتهي بذلك. وتجب العدة مع الدخول، وهي حيضتان كاملتان على الأحوط وجوباً، ولمن لا تحيض وهي في سن من تحيض أي دون الخمسين قمرية عدتها خمسة وأربعون يوماً، أما مع عدم الدخول فلا عدة.
الإسم : زهراء التاريخ : ٦/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الرضيعة
الموضوع:
السلام عليكم . أنا اليوم بالصدفة اطلعت على موضوع مفاخذة الرضيعة وتحليله عندنا في المذهب الشيعي . سؤالي: هل صحيح تحليل هكذا أمر ؟ مفاخذة الرضيعة لا يتقبله العقل .كيف يمكن أن يحلل ديننا أمر غير جائز عقلياً وغير مقبول أخلاقياً . ما رأي سماحتكم حول هذا الموضوع .أرجو التوضيح لأنني قرأت كثيراً عن تبرير هذه الأعمال ودار نقاش بين المتدينين والعلمانيين كانت نتيجته أن المتدينين لم يستطيعوا إيجاد إجابات .وأنا من بعد القراءة أشعر أنني أكره مذهبي !!
الجواب:
إن كلام الإمام الخميني (ره) حول تزوج الطفلة الرضيعة والاستمتاع الجنسي بها إنما هو من ناحية نظرية بحتة، أي أنه كحكم شرعي تجريدي، ومن حيث المبدأ، فانه يحرم الدخول بالزوجة الصغيرة غير البالغة ويجوز ما سوى ذلك من استمتاع، وحيث أن الرضيعة ممن ينطبق عليها عنوان الزوجة الصغيرة فيشملها الحكم من الناحية النظرية في كلام الفقهاء، لكن المسألة عملياً غير واقعية، لأن الصغيرة أو الرضيعة غير مهيأة لذلك، بل ان في ذلك بالغ الضرر عليها نفسياً ومعنوياً وجسدياً، الأمر الذي يجعل الاستمتاع بها حراما من هذه الجهة، بل اننا نرى أن العقد على الصغيرة باطل، لأن الزوجية التي لا بد من قصدها الجدي بالعقد لا تتحقق واقعياً من قِبل العاقدين إلا في حالات نادرة جدا، كذلك فإن مثل هذا العقد لا يصح للولي إجراؤه إلا مع وجود مصلحة للفتاة الصغيرة فيه، والغالب في مثل هذه الزيجات عدم وجود مصلحة للفتاة.
الإسم : ليلي التاريخ : ٦/١٠/٢٠١٦
العنوان:
...
الموضوع:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ما حكم الصلاه بعد الاجهاض؟؟
الجواب:
أقصى النفاس عشرة أيام، فإن زاد على العشرة وكان للمرأة دورة شهرية أقل من عشرة فتحسب عدد أيام دورتها نفاساً والباقي استحاضة إلى عشرة على الأقل، ولا تقضي النفساء الصلاة وتقضي الصوم، فحكمها في ذلك حكم الحائض.
الإسم : سارة التاريخ : ٦/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الخمس..
الموضوع:
السلام عليكم.. هل يجوز علي الخمس اذا لم اكن اشتغل؟ انا متزوجة و زوجي يعطيني مصروفي الشهري فهل يجب علي الخمس اذا اشتريت شيئا و لم استخدمه؟ !و هل يجب علي تخميس الهدايا ؟.
الجواب:
إن بقي من مالك ما يمر عليه سنة فيجب عليك إخراج الخمس، والهدية يتعلق بها الخمس
الإسم : محمد جاد التاريخ : ٦/١٠/٢٠١٦
العنوان:
زيارة الحسين
الموضوع:
السلام عليكم هل زيارة قبور الأئمّة ، و خصوصا قبر الامام الحسين في كربلاء واجبة ام مستحبّة ؟ شكرًا
الجواب:
زيارة قبور الأئمة (ع) مستحبة ،
الإسم : ليال التاريخ : ٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
اية السجدة
الموضوع:
السلام عليكم هل يجوز قراءة اية السجدة والسجود بدون وضوء
الجواب:
لا يعتبر فيها الطهارة من الحدث ولا من الخبث، فيصح السجود من غير المتوضئ ومن الجنب والحائض ونحوهما..
الإسم : ام احمد التاريخ : ٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
طبي
الموضوع:
السلام عليكم ارجو الرد من سماحتكم اريد اجراء عمليه عند دكتور العدم وجود دكتوره كفوة لن حالتي نصحو فيها الطبيب باجراها عند دكتور جراح لان وجود حالتي بواسير داخليه وخارجيهارجو الرد جزاكم الله خير الجزاء
الجواب:
في هذه الحالة يجوز إجراؤها لدى الطبيب.
الإسم : زينة التاريخ : ٥/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء
الموضوع:
هل يجوز الوضوء بلمناكير ؟؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : نور القمر التاريخ : ٤/١٠/٢٠١٦
العنوان:
رايكم
الموضوع:
سلام عليكم لقد تقدم لخطبتي شاب من عائلة ومستوى ثقافي عالي .. والدتي ترفض هذا الخطوبة لوجود فارق اجتماعي بين العائلتين . وانا لا ارى هذا الفارق مهم لعلمي ان الشاب يحبني وانتظرتي طويلا فاستطيع تجاوز هذا الامر . والدتي تقول لي انه شي يعود لكي وتستطيعين الاقتناع به فهي حياتك انتي وانتي المسؤوله .. فماذا استطيع ان افعل؟!هل اتقبل هذا الفارق ام اعتبر عاقه لاهلي؟!
الجواب:
الاختيار والقرار يعود لك، وليس ذلك عقوقاً فإن كنت مقتنعة به وكان على دين وخلق حسن فلا مانع من ذلك.
الإسم : .... التاريخ : ٤/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الخمس
الموضوع:
السلام عليكم.. هل يجوز علي الخمس اذا لم اكن اشتغل؟ انا متزوجة و زوجي يعطيني مصروفي الشهري فهل يجب علي الخمس اذا اشتريت شيئا و لم استخدمه؟ !و هل يجب علي تخميس الهدايا ؟.
الجواب:
الإختيار والقرار يعود لك، وليس ذلك عقوقاً ، فإن كنت مقتنعة به وكان على دين وخلق فلا مانع من ذلك.
الإسم : mirna التاريخ : ٤/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الصوم
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله ما حكم صيام يومي التاسع والعاشر من محرم؟
الجواب:
: لا مشكلة في ذلك، ولكن الأفضل عدم صيام العاشر، والبقاء ممسكاً إلى ما بعد الظّهر مواساةً للإمام الحسين(ع) ومن كان معه.
الإسم : هبة التاريخ : ٤/١٠/٢٠١٦
العنوان:
زيارة السيدة زينب
الموضوع:
السلام عليكم, ما هو حكم الذهاب لزيارة مقام السيدة زينب عليها السلام في الشام, في ظل الأوضاع الراهنة. و هل يجوز الذهاب من دون موافقة الأهل (الاب غير موافق) بالرغم من شدة الحاجة الى الذهاب و وجود نذر
الجواب:
بغير موافقة الأب إن كان منعه إشفاقاً على الولد لعدم تعرضه للمخاطر.
الإسم : نور التاريخ : ٤/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء
الموضوع:
السلام عليكم هل يجوزز وضع الضفير اللاصق هل يجب قيامه عند الوضوء
الجواب:
يحجب الوضوء
الإسم : محمد التاريخ : ٤/١٠/٢٠١٦
العنوان:
النجاسة
الموضوع:
السلام عليكم لنفترض تنجست ثياب ثم وضعتها على طاولة الى حتى غسلها فهل تتنجس هذه الطاولة ؟
الجواب:
إن لم يوجد رطوبة مسرية بحيث تلامس قطعة الثياب المتنجسة وتلامس الطاولة إما مع وجود عين النجاسة في الثياب أو كون الثباب متنجس أول إن لم يكن كذلك فلا تتنجس الطاولة.، أما إذا كان هناك عين النجاسة ويوجد رطوبة مسرية أو الثياب متنجس أول فتتنجس الطاولة التي لامست الثياب في هذه الحالةمع الرطوبة...
الإسم : نور التاريخ : ٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء
الموضوع:
السلام عليكم انا احب وضع المناكير كثيرا والظفائر الاصطناعية فهل يجوز الوضوء في الضفير الاصطناعية اللاصقة ؟؟ الرجاء الاجابة وانا اضعهم لمدة اسبوع تقريبا واعيد وضعهم ؟؟
الجواب:
الإسم : .... التاريخ : ٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الخمس
الموضوع:
بالنسبة الى الخمس، هل الهدية ينطبق عليها الخمس؟ لدي هدايا الزواج منها الذهب و غيرها و لا اعرف سعرها.. كيف اخمسها؟ و اذا لبست شيئا لمده قصيرة ثم خلعته.. هل يجب تخميسه؟
الجواب:
الهدية تتعلق بها الخمس وتقيم بحسب سعرها الحالي يمكن سؤال أهل الخبرة بذلك. إذا لبس ولو لمدة قصيرة إذا كان لأجل الحاجة لا خمس عليه، إلا إذا كان تهرباً من الخمس وليس لحاجة فهذا لا يفيد في الإعفاء من الخمس.
الإسم : لينا التاريخ : ٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
هل يجوز تاتو الحواجب في شهر محرم؟
الموضوع:
هل يجوز تاتو الحواجب في شهر محرم؟
الجواب:
يجوز
الإسم : لينا التاريخ : ٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
هل يجوز تاتو الحواجب في شهر محرم؟
الموضوع:
هل يجوز تاتو الحواجب في شهر محرم؟
الجواب:
يجوز
الإسم : سارة التاريخ : ٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
أحلام
الموضوع:
هل تفسرون المنامات؟؟ إذا كلا ارجو إعطاءي رابط ممكن أن يساعدني أو رقم هاتف لو سمحتم واذا نعم سوف أرسل رسايل جديدة
الجواب:
01275075
الإسم : نور التاريخ : ٣/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء
الموضوع:
السلام عليكم انا احب وضع المناكير كثيرا وأضع الاظافر الاصطناعية وتبقي لايام عديدة هل يجوز الوضوء بهم ؟؟؟ الرجاء الاجابة
الجواب:
لا يجوز الوضوء بالاظافر الاصطناعية و يجب ازالتها
الإسم : زينب التاريخ : ٢/١٠/٢٠١٦
العنوان:
المجامعة في عاشوراء
الموضوع:
هل المجامعة حرام في عاشوراء للمتزوجين
الجواب:
ليس حرام
الإسم : ريم التاريخ : ٢/١٠/٢٠١٦
العنوان:
انا مخطوبة ويجب شراء الذهب في وقت سريع هل يصح شراء الذهب بعد مرور 10 أيام من عاشوراء؟؟؟؟؟
الموضوع:
السيد محمد حسين فضلالله
الجواب:
يجوز ايضا في ايام عائوراء وخارج ايام عاشوراء
الإسم : ليال التاريخ : ٢/١٠/٢٠١٦
العنوان:
الشك في عدد ركعات الصلاة
الموضوع:
السلام عليكم اثناء الصلاة ان لم يكن لدي سجدة عداد اضيع في عدد الركعات في بعض الاحيان فاعتبر هذا شك فهل صلاتي صحيحة
الجواب:
حسب مورد الشك إذا شك في عدد الركعات وكان كثير الشك فيبني على الأكثر
الإسم : سيلين التاريخ : ١/١٠/٢٠١٦
العنوان:
النجاسة
الموضوع:
السلام عليكم اشتريت جاكيت محشية ريش نعام ولا اعرف ان كان طاهر ام لا في حال عدم طهارته ولبست الجاكيت وتبللت بالماء هل تنجس الشيء الذي تلامسه
الجواب:
يحكم بالطهارة.
الإسم : Hiba التاريخ : ٢٩/٩/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
سلام عليكم.. هل يجوز شرب : (Laziza Non Alcoholic Beer) غير كحولية لكنها بيرة!
الجواب:
يجوز
الإسم : هبه التاريخ : ٢٨/٩/٢٠١٦
العنوان:
الوشم
الموضوع:
هل يجوز للمرأه أن ترسم وشم على جسمها دون إذن زوجها ؟
الجواب:
يجوز لها ذلك.
الإسم : أمل التاريخ : ٢٨/٩/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم هل حرام نشتري مفروشات أثاث للبيت بشهري محرم وصفر او حلال ؟ هل يعتبر الأثاث من الزينة ؟او ننتظر لانتهاء محرم وصفر ؟
الجواب:
ليس حراماً
الإسم : احمد التاريخ : ٢٨/٩/٢٠١٦
العنوان:
هالوين
الموضوع:
هل يجوز التنكر في الهالوين؟ و اذا لا لماذا؟
الجواب:
ليس حراماً وإن كان ينبغي عدم المشاركة بتلك المناسبات.
الإسم : - التاريخ : ٢٨/٩/٢٠١٦
العنوان:
الصلاة
الموضوع:
السلام عليكم، ١-في الصلاة تعودنا منذ صغرنا على الالتفات يمينا وشمالا عند التسليم فهل هذا صحيح ام ليس علينا فعل ذلك؟ فهناك مراجع يقول ان فعل ذلك يبطل الصلاة. ٢-هل نستطيع ان نقلد مرجعين في الوقت ذاته؟ ٣- ما الفرق بين مسألة محرّمة وأخرى لا تجوز؟ مع العلم انه في الحالتين لا يجب فعلها. شكراً
الجواب:
1ـ لا يضر ذلك بصحة الصلاة، وهو خارج الصلاة أي بعد انتهاء آخر أجزائها وهو التسليم، وليس مطلوبا فيمكن تركه. 2ـ برأي سماحة السيد(رض) يجوز التبعيض في التقليد بالرجوع في بعض المسائل الى مرجع آخر في مورد الحرج والحاجة الشديدة. 3ـ المؤدى واحد وهو لزوم الترك.
الإسم : سارة التاريخ : ٢٦/٩/٢٠١٦
العنوان:
..
الموضوع:
إذا كانت الفتاة عزباء لكنها ليست عذراء و مارست العادة السرية هل يتوجب عليها الغسل؟
الجواب:
لا يتوجب الغسل عليها بذلك.
الإسم : ايمان كامل التاريخ : ٢٥/٩/٢٠١٦
العنوان:
الحجاب
الموضوع:
السلام عليكم انا اعيش في امريكاعمري ١٤ سنة هل يمكن ان ارتدي الباروكة في عيد الهالاوين ك زي تنكري لكن لا اظهر من شعري شيء و يكون اللبس حسب الاسلام و مع تغطية الرقبة لكن اظهر من الباروكة القليل
الجواب:
إن حصل الستر المطلوب فيجوز، ولكن على المسلمين عدم التفاعل مع تلك المناسبات غير الإسلامية.
الإسم : _ التاريخ : ٢٤/٩/٢٠١٦
العنوان:
المعاشرة الزوجية
الموضوع:
هل يجوز للزوج ذكر اسماء نساء امام زوجته عند معاشرته لها ويعدد صفاتها
الجواب:
ينبغي اجتناب ذلك.
الإسم : قط التاريخ : ٢٤/٩/٢٠١٦
العنوان:
الاغتسال
الموضوع:
اذا قرأنا شيء وشعرنا بالشهوة الجنسية هل يوجب الغسل (فتاة)
الجواب:
لا يوجب الغسل.
الإسم : نور التاريخ : ٢٣/٩/٢٠١٦
العنوان:
استفسار
الموضوع:
السلام عليكم انا على علاقه مع شاب منذ ٤ سنوات لكن احساسي الداخلي اني غير متقبلته كزوج بسبب اطباعه . وهو يعلم اني لا ارغب بهذه الاطباع . لكن كنت اقول انه سوف يتغير بعد الزواج ... الان هو ينوي التقدم لخطبتي . هل اعتبر ظالمه له عندما اطلب من اهلي الرفض على قبول هذا الزواج؟!؟!
الجواب:
لا ظلم في ذلك، فمن حقك الاختيار في أمر زواجك.
الإسم : حسن التاريخ : ٢٣/٩/٢٠١٦
العنوان:
سؤال
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدنا او شيخنا الكريم انا شاب حبيت بنت راشدة عمرها 29 سنة تقدمت لخطببتها اهلها رفضوني حاولت اقنعهم ولم يوافقوا انا ناوي عالخير ومنحب بعض في اشكال اذا اخدتها بدون علم اهلها وكتبت كتابها عند شيخ هي بتحبني وموافقة عليي في شي اشكال بالزواج بلا موافقة ابوها غير كرمال المشاكل انا عم بحكي بالدين بكون الزواج قائم او بيبطل بعد فترة بس بدنا نتزوج بسجلا بالمحكمة بكون رضي ابوها حتى اذا صار في اولاد سجلن في اي اشكال بالدين اذا كتبنا الكتاب بدون موافقة ابوها ارجو الرد منكم والسلام
الجواب:
يصح الزواج ما دامت بالغة راشدة، لكن ننصح بالصبر ومحاولة إقناع الأهل بمختلف الوسائل.
الإسم : علي التاريخ : ٢٣/٩/٢٠١٦
العنوان:
الطهاره
الموضوع:
بعد الغسل الا انني وجدت اثر للمني على جسدي فهل هذا ينجس ثبابي و كل ما التمس به هذا الأثر مع العلم بانني التمست باالعديد من الاماكن ؟ فهل اكتفي فقط بغسل موضعه او كيف ؟
الجواب:
تطهر موضعه وتغسله بينة كمال الغسل، وما لم يعلم تنجس شيء آخر فتبني على الطهارة.
الإسم : علي التاريخ : ٢٢/٩/٢٠١٦
العنوان:
نجاسة الكلاب
الموضوع:
السلام عليكم هل يوجد آية قرأنية تثبت نجاسة الكلاب. شكرا
الجواب:
بين ذلك في الأحاديث الشريفة، ورد عن الإمام الصادق(ع) لا والله إنه نجس لا والله إنه نجس.
الإسم : زينب التاريخ : ٢١/٩/٢٠١٦
العنوان:
الاطعمة الحلال
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود السؤال عن الأطعمة المجمدة المكتوب عليها حلال وتكون من جميعها شركة تصدر الأطعمة الحلال هل يجوز لي أكلها علماً إني أدرس فالصين، بالاضافة هل يجوز لي الأكل من مطعم مكتوب عليه حلال والطباخ يكون مسلم ولكنه يبيع الخمر علماً أن جميع المطاعم الموجودة هنا تكون بنفس الطريقة.
الجواب:
لا يكفي كتابة عبارة "حلال" للبناء على تذكية اللحوم، بل لا بدّ من تحصيل الوثوق بالتذكية من خلال معرفة المصدر.
الإسم : Wael التاريخ : ٢١/٩/٢٠١٦
العنوان:
*#
الموضوع:
سلام، هل يوجد رقم لتواصل على whats app للاسالة الفقهية؟
الجواب:
76807903
الإسم : Wael التاريخ : ٢٠/٩/٢٠١٦
العنوان:
*#
الموضوع:
سلام، ما هو رقمكم للاستفسارات الفقهية؟
الجواب:
وعليكم السلام..يمكنك التواصل معنا على الرقم: 01275075
الإسم : وائل التاريخ : ٢٠/٩/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء
الموضوع:
سلام، سالتكم البارح عن الوضوء، هل عدم ايصال الماء على كامل اليد او غيرها عن علم او دون علم، مبطل للصلاة؟ ما هو ايضا رايكم في نكس الوضوء وهل هي مبطلة لصلاة عن عمد او عن جهل؟
الجواب:
إن لم يغسل تمام العضو المطلوب غسله فلا يصح الوضوء ولو من دون تعمد. النكس في الغسل عن عمد مبطل، أما إن كان عن جهل فلا إعادة عليه.
الإسم : .......... التاريخ : ١٩/٩/٢٠١٦
العنوان:
استخارة
الموضوع:
السلام عليكم لو سمحتو بدي اعمل خيرة للزواج بعتت من يومان ما رديتو جواب عليي لو سمحتو جاوبوني
الجواب:
نعتذر عن الإجابة عن الخيرة على هذه الخدمة.
الإسم : . التاريخ : ١٨/٩/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء
الموضوع:
هل اذا كان احد وضؤه خطا من علم أو من دون علم فما حكم صلاته ؟
الجواب:
ذلك حسب طبيعة الخطأ في الوضوء.
الإسم : محمد التاريخ : ١٨/٩/٢٠١٦
العنوان:
الصلاة
الموضوع:
السلام عليكم متى يصبح وقت صلاة المغرب هل هو وقت غياب الحمرة او قبل ؟؟
الجواب:
هو من حين غياب قرص الشمس تماماً، والأحوط استحباباً الانتظار لحين ذهاب الحمرة المشرقية.
الإسم : ملاك التاريخ : ١٨/٩/٢٠١٦
العنوان:
رسائل بريد القراء القديمة
الموضوع:
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحظت أن صفحة بريد القراء لم تعد تعرض سوى الرسائل والإجابات من تاريخ أيار 2016، ولم يعد من الممكن قراءة الأسئلة والإجابات القديمة. كنا نعتمد على أن الإجابات موجودة على الموقع، وبحال نسينا الإجابة أو لزم الأمر أن نريها لآخرين، نعرف أننا نستطيع أن نجدها على الموقع. وكنت أبحث اليوم عن سؤال كنت قد أرسلته السنة الماضية ونسيت تفاصيل جوابه بالتحديد، فاكتشفت أنه لم يعد باستطاعة المتصفح رؤية الأسئلة والإجابات المرسلة قبل أيار 2015. هل تمت إزالة الأسئلة والإجابات القديمة لأنها تربك متصفحي الموقع على الهاتف؟ وفي هذه الحالة، أود أن أقترح أن يتم إضافة صفحة أرشيف للأسئلة والإجابات القديمة، لأن فيها معلومات مهمة وقيمة وإجابات على أسئلة تطرأ عند كثيرين في مراحل مختلفة. آجركم الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
من المتوقع ان يتم تعديل تفاصيلها. http://arabic.bayynat.org.lb/ListingFaq.aspx
الإسم : سام التاريخ : ١٦/٩/٢٠١٦
العنوان:
الخمس
الموضوع:
السلام عليكم هل يوجد وكيل للسيد فضل الله رضوان الله تعالى عليه في مدينة حمص
الجواب:
الأخ الفاضل حفظه المولى ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ج) لا يوجد ممثل شرعي لمؤسستنا حالياً في مدينة حمص ونحن على استعداد لإجابتكم على أي استفسار عبر هذا البريد الإلكتروني bayynat@bayynat.org.lb ، وسنعلمكم إن تم تعيين ممثل ، كما يمكن التواصل معنا عبر خدمة الواتساب من خلال الرقم الهاتفي : 0096171838357 أو الرقم التالي أيضا : 009613644234 ، مع خالص دعائنا لكم بالتوفيق والسداد . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مكتب الاستفتاءات لسماحة العلامة المرجع آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (رضوان الله عليه)
الإسم : محمد يوسف التاريخ : ١٦/٩/٢٠١٦
العنوان:
تابع المقال التأبيني ج٣والاخير
الموضوع:
لا اعلم لماذا يحيا المبدعون مرارة إخفاقهم في الانتماء إلى ماهو مألوف وما تحيا به عقل الجماعة التي لا تفقه ماهية الابداع الفكري والروحي لكوّنه تخطيا لمسيود وعيهم ومشاعرهم تجاه ما لا يقدر المبدع على مشاركتهم إياه وذلك لكي يُبدع ما لا يقدر السواد الأعظم من الناس من الابداع فيه. في هذا السياق توغل سماحته في نطاق المحرمات ليعري قيمنا ومفاهيمنا وعاداتنا الخاطئة من هالة أوهامنا المحروسة بعقول البسطاء والضعفاء والمتنفذين ممن تدثروا بزي العلماء. سماحة العلامة سلّط الضوء على زوايا وتكايا تعشعش فيها تاريخ من تخلف و رجعية وخرافة وتاريخ من منسيات السهل الممتنع والتسامح بأدلة السنن على من حبسوا أنفسهم خلف قبضان الممنوعات الدينية والدنيوية التي يُحرم الاقتراب منها، وكان بحق سيد الوعي، وسيد الكلام ، وسيد الانفتاح، وسيد الحياة. وإني أجزم إن سماحته أقتحم فضاءات فقهية وعقدية رحبة لم يجرؤ أحد من المراجع المعاصرين والمرحومين قبله على المخاطرة والمجازفة ريادتها بالحكمة والخبرة والتجربة والمسؤولية الحسنة سواء أتفقت معه أو لم تتفق بما توّصل إليه من نتائج علمية ومنطقية. لقد عاش رسالية الإسلام كرسالة شاملة منفتحة للحياة ليس كإلتزام بأوامر ونواهي مجردة فقط إنما رسالة حية عابرة للثقافات والحضارات، وعاش رسالية القرآن فكان مصداق المجتهد القرآني الذي جسّد سيرته وعطاءاته بتطابق قوله مع عمله روحية وأخلاق الأنبياء . هو لم يكن مفكر وخطيب مفوّه فحسب يجيد الخطابة إنما مفكر إسلامي إنساني وشاعري كبير ومُحارب صلب عنيد في مواطن المقاومة ومواقع الأمة الجهادية والنضالية. وعلى سبيل المثال لا يقاس إبداع الشاعر بفصاحة تعبيره عما يشعر به الآخرون هؤلاء العاجزون عن استفراغ أحاسيسهم في قصيدة إنما يُقاس إبداعه بقوة مُخيلته وإبداعه بأحاسيسه وحدسه المفرط في استشعار الآتي المجهول من أحداث المستقبل "النبوئية" التي يفتقرها أمهر رجال السياسة. ولأن في لغة الشعر مساحة و رحابة تقدير ما لن تتوقعه السياسة المنغمسة حتى العظم في مجريات الآني، والقول ما لا تستطيع قوله و تصويره في مواضع أخرى. إن الاسترسال والتعمق في مراجعة ونقاش المسائل الفكرية والفقهية والعقائدية والقرآنية والتاريخية والفلسفية يعتبره البعض شطحا فضوليا أو فعلا شذوذيا، قد يضيع الطرف المتلقي ويفقد إيمانه ومعتقداته ويتشتت دخوله في لب القضية المقروءة أو ال
الإسم : محمد يوسف التاريخ : ١٦/٩/٢٠١٦
العنوان:
تابع المقال التأبيني ج٢
الموضوع:
يحتاج المفكر الإسلامي أو الناقد الحقيقي أيا كان توجهه البصيرة وعينا مجازية أخرى ثاقبة لكي يخترق المحجوب ويستنبش المطمور من ما يُعرض أمامه أكان نصا أدبيا أو مسرحا رمزيا أو مقطوعة موسيقية أو رسما إنطباعيا .. إلخ. كل المبدعين الحقيقين هم ولادة شطحات فلسفية وخيالية تهيم بهم إلى التفكير بما لم يجرؤ أن يفكر به الآخرون، يستشعرون ما ألقي عليه الحُرم، يستكشفون بواطن ظواهر الأمور من خلال ما يشعرونه حيالها. إنهم ببساطة يروون لنا تجاربهم وخلاصة حياتهم وعصارة عقلهم و وعيّهم وقصة أحاسيسهم بالجمال والقبح بما يجب أن يكون وما لا يجب أن يكون . يصفون الكائنات والأشياء كما يرونها هم كما لأنها لأول مرة لا كما يرونها الناس والبسطاء من العامة. ولأن سماحته يتمتع بحساسية إنسانية مفرطة فهو من النوع الخاص والنادر جدا وجوده . ذلك إن بعض نصوصه ولغته تبوح منها برؤيا مُحلقة لشاعر مرهف الحساسية يتحوّل كل شيء يلامسه شعرا إنسانيا إنسيابيا يدخل القلب دون إستئذان.. كذلك لا تخلو لغته المعاصرة من مفردات و ومضات روحية وعرفانية معنوية مشتعلة. كان سماحته يتسم بالجرأة والديناميكية على اختراق المحرمات والممنوعات التي تجعل من كل الأفراد المرجفين أسوياء سواء جهلاء أو أتقياء في التطرف والالتزام بالاستقامة بها في شتى أنواعها ومسمياتها. لقد كان يصحح الخطأ بفرح وقلب منفتح ويكشف عن المستور بثقة ولا يخاف في الله لومة لائم ، لا يهتم أبدا إلى أمواج شعارات الدول وأحزابها وتياراتها ولا يبالي بما يتفوه به زعماء الكلام ونجوم المنابر ضده إن كان رأيه كما يراه على حق وصواب، أنه الإنسان الرسالي المؤثر والفاعل في الحياة بإمتياز الذي لا تحركه الضغينة و الاندفاعات الشخصية والاختلاجات النفسية و ردود الأفعال الإنتقامية في إطلاق الفتاوي والأحكام على الآخرين والمخالفين لآرائه. تتجلى في شخصية سماحة العلامة أبعاد عديدة تتمثل في المرجع الرسولي، الداعية النبوي، المثقف الأخلاقي، المؤمن الواعي، الإنسان الرباني، المفكر الرؤيوي، المصلح الاجتماعي، الفقيه الموسوعي، الأمين، النبيل ، الغيور، الشاعر ، الفيلسوف، الفنان ، الإصلاحي، الأديب، الأريب، المقاوم، المبدع، المبرم، الحالم ، المتيم ، والمربي المقدس .. وغيرها من صفات رسالية، تتداخل في تفكير ومشاعر وأحاسيس سماحته عقلية الناقد، مُخيلة الفنان، أحاسيس الشاعر المرهف، وجدانية العاشق ، غير
الإسم : .. التاريخ : ١٥/٩/٢٠١٦
العنوان:
..
الموضوع:
ما هي كفارة الحلف باليمين
الجواب:
كفارته مع الحنث إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم وإلا فصيام ثلاثة أيام.
الإسم : سارة التاريخ : ١٥/٩/٢٠١٦
العنوان:
الحيض
الموضوع:
انا فتاة لا ادري كيف احدد عدد ايام حيضي و لا حتی مواصفاته لاتأكد من نوع الدم ( اذا كان حيض او استحاضة ) ما يحدث معي هو انني احيانا ينزل علي دم الحيض بشكل مستمر و حتی صباح اليوم الخامس و احيانا يتوقف نزوله عند اليوم الثالث و ينزل بقية اليوم كماء اصفر و قد قمت بالإستبراء اكثر من مرة، فأری علی القطنة لون بني فاتح فهل اغتسل؟ و كيف اعرف النقاء؟
الجواب:
ما ترينه بعد الثالث حكمه بحسب صفاته، فإن كان بصفة دم الحيض أي أحمر أو أسود فهو حيض، وإلا فهو استحاضة.
الإسم : محمد يوسف التاريخ : ١٥/٩/٢٠١٦
العنوان:
كلمة تأبينية
الموضوع:
إن سماحة العلامة أو كما أحبُ أن أطلق عليه سماحة الوعي هو عصيٌ على كل فهم وتفسير ينحو به البشر العاديين فلا يمكن أو يجوز مقارنة عقله على ما في رؤوس بقية العلماء والفقهاءلا تقصيرا بهم إنما سببه إختلاف الرؤية. ثمة هناك أشخاصًا تميزوا بالقدرة على امتصاص المقروء أمامهم نصًا كان أو لوحة فنية أو مشهداً مسرحيًا وإن شئت شخصًا؛ بإستطاعتهم أن يتوغلوا وينفذوا إلى أعماق الأشياء وأسرارها، بحدس فيه من القوة المعنوية بحيث لا يمكن قياسه أبدًا مع تحصيلات المعرفية المكتسبة أيًا كان نوعها وكمها. وعليه وُهب البعض فطرة الغوص في كامن وباطن الأشياء بما جعل من بصيرتهم ثاقبة في استخلاص دفائن عصية على الفهم من لم يُنعم الله عليه بفضله خصال لا يمكن أنْ تُكتسب بالاجتهاد وحده والمراس. لقد كان سماحة العلامة يحمل عقلا حركيا تساؤليا مُلتهبا برزمة من الأسئلة والاستفسارات والاستفهامات يدعوه إلى التمرد على الخطوط الممنوعة السائدة، وإلى الصولة في المناطق المحظورة، والثورة على الموروث المُزيف واللامقدس. لقد استشرف الآتي بحذاقته وعبر صرخاته وندواته التي لم تصل إلى معاصريه الممتلئين ضجيجا بالشائعات الحاقدة والأقاويل المضادة لكنها وصلت صداها إلى كل الزوايا. عبقرية المبدعين والعمالقة الكبار تكمن بفرادة ما يستشعرون به في حياتهم الطافحة من أحداث وصور و وقائع و روائع و فجائع وتاريخ يختزنون عوالمها و أبعادها فيصورونها في كلمات أو قصيدة أو لوحة سريالية أو وصلة موسيقية. لقد كانت الكتابة بالنسبة لي هي المتنفس لكي أتطهر من اختناق مشاكل عبء الحياة، بسبب قرفي من سخافة المظاهر الغشاشة كلها كنت أكتب نقدا لاذعا في السياسة أو العقيدة، أما الآن بهتت طاقتي الثورجية حتى حدود الملل من كل التصويبات السياسية والتصحيحات العقائدية إلى جماليات النصوص الأدبية. المبدعون هم الذين أدركوا حقيقة أنفسهم قبل غيرهم لأن حساسية هؤلاء مفرطة حيال ما يشعر به الآخرون من آلام ومعاناة، تجدهم يرتدعون عن التعديّ على أنوّات الغير، ويقدسون إنسانية الإنسان على أنه إنسان مهما كانت إنتماءاته الفكرية والمذهبية والسياسية، فإيمانهم اليقيني بحقيقة أنفسهم وفرادتهم تجعلهم بحل من أذى الناس كلهم، وبل عقدوا العزم على تطهير أنّات غيرهم من كل ألوان الحقد والغل والضغينة. يحتاج المفكر الإسلامي أو الناقد الحقيقي أيا كان توجهه البصيرة وعينا مجازية أخرى ثاقبة لكي يختر
الإسم : سام التاريخ : ١٤/٩/٢٠١٦
العنوان:
الخمس
الموضوع:
السلام عليكم اذا خر المكلف دفع الخمس في شقة يملكها منذ ست سنوات لان والدي كتب لنفسه حق الانتفاع بالشقة وعدم البيع بدون رضاه ولم اكن املك المال وقد بعتها مؤخرا هل يجب خمسها بثمنها عندما حال عليها الحول الاول ام خمس ثمنها الحالي ام خمس ما بقي من ثمنها عند حلول رأس السنة الخمسية
الجواب:
تخمس بحسب قيمتها عندما حال عليها الحول.
الإسم : علي التاريخ : ١٤/٩/٢٠١٦
العنوان:
كولون عصبي
الموضوع:
السلام عليكم. انا اعاني من كولون عصبي و اعراض هذا المرض هي اضطراب هضمي دائم يؤدي الى خروج الريح بشكل شبه دائم في حال الشبع او في حال الجوع هذا الذي يؤثر على صلاتي بشكل كبير و يجعلني اعيد الصلاة كثيرا. فما هو الحل اتمنى من حضرتكم جواب شافي . ا
الجواب:
إذا كان الحدث مستمراً فيجوز التوضؤ وأداء الصلاة ولا يجب إعادتها.
الإسم : محمّد التاريخ : ١٣/٩/٢٠١٦
العنوان:
قرض طلابي
الموضوع:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته: أنا طالب أحضّر لدرجة الدكتوراه في بريطانيا، كنت أدرس على حساب والدي و لكن بسبب الحرب في بلدي طلبت اللجوء في بريطانيا و حصلت عليه. في الحقيقة أصبحت أشعر بالإحراج من والدي بأن أستمرّ بأخذ القسط الجامعي منه لارتفاع سعر صرف العملة المتداولة في بريطانيا مقابل عملة بلدي. لم أنهي دراستي بعد و لا أملك عملاً يكفي لدفع القسط الجامعي. الشائع في بريطانيا أنه يمكن للّاجئ كأيّ مواطن بريطاني أن يحصل من الحكومة البريطانية على قرض طلابي بقائدة. و السؤال: كوني مسلم هل حصولي على هكذا قرض بفوائد يُعتبر رِبا؟ و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الجواب:
يمكن الحصول عليه مع نية عدم الالتزام العقدي بدفع الفائدة.
الإسم : محمد التاريخ : ١٣/٩/٢٠١٦
العنوان:
الوضوء والنجاسة
الموضوع:
السلام عليكم هل اذا كان شعر الراس رطب من الماء يبطل الوضوء ؟ سؤال اخر هل جفاف اي مكان نجس يخفي نجاسته حتى لو التمس الماء به او اي شيء رطب بعد جفافه؟
الجواب:
يعتبر جفاف موضع المسح في الوضوء، فإن تعمد المخالفة يبطل الوضوء. إن جفت عين النجاسة عن الموضع فهو متنجس أول فما يلامسه مع الرطوبة المسرية يتنجس
الإسم : .... التاريخ : ١١/٩/٢٠١٦
العنوان:
الصوم
الموضوع:
Salam w 3alykom, ana kenet nesye eno halel som yom wa2fet 3arafa bas b nafes lyom zakaruni eno halel l som b hayda lyom fa fini soum lyom w ana mesh newye abel b nhar
الجواب:
يجوز الصوم ولا يجب أن تكون النية قبل طلوع الفجر، فإن كان الصوم قضاء فوقت النية إلى الظهر، والمستحب إلى ما قبل الغروب.
الإسم : عطار التاريخ : ١٠/٩/٢٠١٦
العنوان:
الفنون القتالية
الموضوع:
السلام عليكم و رحمة اللّه و بركاته، ما هو حكم مشاهدة مبارايات الفنون المختلطة القتالية؟ آجركم اللّه
الجواب:
لا حرمة في ذلك مع عدم النظر المثير للغرائز.
الإسم : سام التاريخ : ١٠/٩/٢٠١٦
العنوان:
الخمس
الموضوع:
السلام عليكم بالنسبة للثياب التي يحتاجها المكلف ولكن لا يستعملها خلال السنة الخمسية لسبب طارئ مثل المرض الطويل او السجن هل يجب تخميسها وهل اعطاء الثياب او الاغراض الزائدة عن المؤونة لغير المسلمين يعفيها من الخمس
الجواب:
إن كان يحتاجها فعلاً فلا خمس فيها، وإذا تصرف فيها قبل تعلق الخمس ولو بإعطائها لغير المسلم فلا خمس عليه.
الإسم : محمد التاريخ : ٩/٩/٢٠١٦
العنوان:
سوال
الموضوع:
هل شرب الخمر يمنع الصلاه 40 يوم ( اربعين يوم ) ب معنى لا تنقبل لي صلاه؟
الجواب:
ذلك يبعد الإنسان عن موقع رضا الله سبحانه، وليس معناه لزوم ترك الصلاة، بل يجب الاستغفار والتوبة النصوح ومتابعة الصلاة مع التوبة.
الإسم : مريم التاريخ : ٩/٩/٢٠١٦
العنوان:
رؤية مبلغ في طريق
الموضوع:
رأيت مبلغ بسيط عند باب بيتنا وسأالت أهل البيت قالو ليس لنا ماذا افعل بهذا المبلغ هل ادفعة صدقة او ارجعه مكانه؟
الجواب:
إن لم يعرف صاحبه يتصدق به عنه وكذا إن كانت أقل من درهم.
الإسم : تتت التاريخ : ٨/٩/٢٠١٦
العنوان:
ادمان
الموضوع:
اكتشفت مؤخرا ان زوجي يعاني من مشكلة ادمان. لا اعرف ما اذا يجب ان اصبر و اساعده على الخروج من مشكلته او يجب ان اتركه و اغادر الى منزل اهلي (مع العلم اني لم اخبر احد من عائلتي) لدي اولاد صغار و اخاف على مستقبلهم.
الجواب:
عليك محاولة معالجة ذلك، وتوسيط الواعين من أهلك وأهله لإلزامه بأخذ العلاج، وإلا أن أصر على الإدمان وكان فيه الضرر والفساد على البيت والعائلة فيحق لك رفع أمرك للقضاء الشرعي.
الإسم : سمي التاريخ : ٨/٩/٢٠١٦
العنوان:
العيد
الموضوع:
هل يجوز صيام يوم العيد لانه يوم عرفه حساب التوقت السعوديه
الجواب:
يحرم الصوم يوم العيد، وبالنسبة إلى الحجاج وطبقا لرأي المرجع فضل الله(رض) فيجزي الوقوف في عرفة في اليوم الذي تعلن فيه السلطات السعودية ذلك(11 سبتمبر 2016) والقيام بأعمال يوم العيد معهم(12 سبتمبر) ، ولو خالف ما عليه الثبوت الشرعي، ويجزي الحج بحسب ما يعلنون ولا مشكلة في ذلك.
الإسم : نور التاريخ : ٧/٩/٢٠١٦
العنوان:
غسل الحيض
الموضوع:
من قبل سنتين او اكثر كنت عند الاغتسال اغسل راسي اولا ثم اغسل جسمي جهة اليمين و اغسل معها الراس و الرقبة جهة اليمين و بعدها جهة اليسار و اغسل معها الراس و الرقبة جهة اليسار ثم اغسل جسمي باكمله بالماء بعدها اكتشفت ان الطريقة خاطئة فما حكمكم بالنسبة للصلوات و الصياام السابق مع العلم اني لم اكن اعلم بانها طريقة غير صحيحة
الجواب:
ما سبق صحيح ولا إعادة عليك.
الإسم : فاطمة التاريخ : ٧/٩/٢٠١٦
العنوان:
غسل الحيض
الموضوع:
هل يجوز الاغتسال من الحيض بدون ازالة شعر الابط و شعر العانة ؟؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : سام التاريخ : ٦/٩/٢٠١٦
العنوان:
الخمس
الموضوع:
السلام عليكم اذا كنت اقيم في بيت والدي وكان لدي فقط شقة ولا اسكن فيها لانها تحتاج الى اكساء وكنت انوي عندما يصبح معي مال كاف ان اقوم باكسائها او اقوم ببيعها وشراء شقة اخرى مناسبة قي مكان اخر او اصرف المال في شيء اخر كالسفر هل تعتبر الشقة قبل بيعها بيت للسكن لا خمس فيه او انها مال للتجارة باعتبار انه كان ممكن ان ابيعها وبالتالي يجب فيها الخمس
الجواب:
إن استغنيت عن اتخاذها مسكناً لك فيتعلق بها الخمس.
الإسم : ....... التاريخ : ٥/٩/٢٠١٦
العنوان:
sou2al
الموضوع:
al salam 3alaykm ana bnt 3azba 3mri 30 wkm shahr fe shab b7bo ktr whowe bhbni wnawe 3al 5er eja 7aka m3 ahli sarlna mnhb ba3d 3 snin baba rafad ma bado yh al msh mnih wana ma shft mno ila kl 5er wbado yhki ma3 baba hta ye2na3o wshab 2ali eza ma ebl bayk rah a5dk 5atefe lian ma bde et5ala 3ank adsh elna natren ana ahli ktr mnah m3e wmsh 7armini mn shi wl bde yh bs ma ablan baba fe sho b3ml ana eza dal m3ard broh ma3o aw la2 ana msh habi za3l ahli wkmn ma bde ynkser albi w3esh b aher w e5sar habibi feha shi galat bl den eza ma ebl baba al bdo nktb ktebna bl mhkami wb3d fatra asere byb3at nas y3ml sol7a ana 7ayrani wbsaraha 5ayfani krml ahli ma bde yz3alo sho b3ml ???
الجواب:
لا تقبلي بما يقوله الشاب، بل اصبري وحاولي إقناع أهلك وليحاول هو ذلك بمختلف الوسائل، حتى يكون زواجك براحة ومن دون أية مشاكل وتعقيدات.
الإسم : فاطمه التاريخ : ٥/٩/٢٠١٦
العنوان:
استشاره
الموضوع:
السلام عليكم لدي مشكله مع زوجي وهي انه مؤمن كثيراً لكنه يضعف عند الافلام الاباحيه مع العلم اني لست مقصره في حقوقه الزوجيه لكنه لديه سرساب وكثيراً ما عاتبته ويقول أخر مره ويحلف ويعيدها ضاق صدري من الموضوع ماذا افعل هل استشير اهله او اهلي منذ وقت الخطوبه وهو على هذه الحال وكل مره اكتشف بها الموضوع يحلف انها أخر مره ولن يعيدها الان نحن متزوجين ماذا افعل؟
الجواب:
عليك عدم إفشاء هذا الأمر، بل حاولي معالجته فيما بينك وبين زوجك، بيني له حكم الشرع وانصحيه وعظيه.
الإسم : أيمن التاريخ : ٤/٩/٢٠١٦
العنوان:
الاضحية
الموضوع:
السلام عليكم .. هل يجوز للمضحي من غير الحجاج ان يقص شعره او حلق الذقن قبل يوم الذبح خلال العشر ايام ذو الحجة؟؟؟ وهل يوجد اي حديث عن الرسول ص او الائمة عن هذا الموضوع؟؟
الجواب:
لا أعمال عليه في ذلك.
الإسم : فاطمة التاريخ : ٣/٩/٢٠١٦
العنوان:
استحاضة صغرى
الموضوع:
السلام عليكم انا في زيارة الامام الرضا وقبيل اسبوع قمت بالاغتسال من الحيض .. وبعد 3 ايام من الاغتسال وبسبب التعب من السفر قد نزل دم مني وبعد التحقق تبين انه استحاضة صغرى فهل يجوز لي دخول حرم الامام والصلاة هناك ؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : .. التاريخ : ٣/٩/٢٠١٦
العنوان:
النجاسة
الموضوع:
السلام عليكم.. لقد قمت بازالة الشعر من وجهي وظهر قريب عن شفتي دم قليل جدا جدا نقطة واقل من النقطة وبعد فترة قمت لاغسل وجهي وغسلتهة واحذت منديل ومسحت به مكان الدم فلقيت نقطة قليلة جدا جدا فانا لا اعرف اذا هذه النقطة هي دم ام من الشوائب التي في المنديل وبعدها مسحت بالمنديل مرة ومرتين لم ارى شيئاً مع العلم قبل ان ارى مافي المنديل غسلت وجهي وطفر من الماء عليّ وعلى الارض وعلى ملابسي وشعري فانا حائرة فغسلت جسمي وبدلت ملابسي ولكن الارض والمغسلة وشعري ماحكمهم مع العلم اني لا اعلم اذا كان دم ام لا فانا اشك انه دم ولكني غسلت وجهي مرة اخرى فلا اعلم ان كان الماء المنبعث من مكان الدم اذا كان دم هو طاهر ام لا علماً اني لست متاكدة ولكن اشك كثيرا ان هذة النقطة القليلة جدا دم .. فماحكم ذلك؟
الجواب:
تبنين على الطهارة.
الإسم : ام محمد التاريخ : ٢/٩/٢٠١٦
العنوان:
الحمل
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله حدث جماع منذ ١٠ ايام وتم القذف خارج الرحم ولكن اصبح لدي شك ان يكون حدث تبويض رغم اني عملت تحليل دم وكانت النتيجة سلبية فلو حدث الحمل فعلا هل يجوز اسقاطه؟؟ علما ان الجماع مر عليه ١٠ ايام فقط
الجواب:
إذا تبين وجود حمل فلا يجوز الإجهاض.
الإسم : Hawraa التاريخ : ٢/٩/٢٠١٦
العنوان:
تركيب الرموش
الموضوع:
هل تركيب الرمو الدائمة لمدة سنة تعتبر حاجبة للوضوء!
الجواب:
هي حاجب في الطهارة إن منعت وصول الماء للموضع الطبيعي.
الإسم : سام التاريخ : ٢/٩/٢٠١٦
العنوان:
___
الموضوع:
السلام عليكم بالنسبة لسؤالي السابق عن الارث ماكتبه والدي باسمي كان وهو على قيد الحياة ومازال وكتب لاخوتي حصص اخرى ولكن ليس على الطريقة الاسلامية هل هذا ارث لاخمس فيه
الجواب:
إن أعطى في حياته فليس ذلك من الإرث.
الإسم : عصام التاريخ : ٢/٩/٢٠١٦
العنوان:
الاضحية
الموضوع:
لمن اراد ان يذبح الاضحية ، هل يجوز له حلق لحيته او تهذيبها او قص شعره او اظافره؟
الجواب:
لمن كان يحج عليه يوم العاشر بعد الرجم والذبح أن يحلق شعر رأسه أو يقصر منه والأفضل الحلق.
الإسم : ام يوسف التاريخ : ١/٩/٢٠١٦
العنوان:
تركيب رموش للعين
الموضوع:
هل يجوز تركيب الرموش غير دائمه مع وضعها بين الشعر وليس فوق شعر رمش العين ؟!! هل تحجب الوضوء؟!
الجواب:
ذلك حاجب ما دام يحجب الماء عن الوصول إلى الموضع الطبيعي.
الإسم : غدير التاريخ : ١/٩/٢٠١٦
العنوان:
بضاعة مقلدة
الموضوع:
هل يجوز شراء بضاعة مقلدة لماركة عالمية؟ للعلم انها مقلدة بغير ترخيص او رضى او ربما علم للماركة الاصلية.
الجواب:
يجوز شراؤها للاستفادة الشخصية،ولكن لا يجوز لمن يصنعها أن يقلد بغير ترخيص أو يبيعها على أنها أصلية.
الإسم : ام ابراهيم التاريخ : ١/٩/٢٠١٦
العنوان:
الاضحيه
الموضوع:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ما هي الاضحيه وهل صحيح لازم نضحي للميت سبع سنوات متتالية بعد موته وشكرا
الجواب:
الأضحية مستحبة لغير الحاج الذي تجب عليه الأضحية، وغير صحيح أنه تجب على النحو المذكور، بل يكفي مرة واحدة سواء عن الحي أو الميت ممن أراد أن يعمل المستحب.
الإسم : .... التاريخ : ٣١/٨/٢٠١٦
العنوان:
وجود الاستحاضة
الموضوع:
هل يجوز لي السباحة في حوض سباحة اذا كنت على استحاضة صغرى؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : ... التاريخ : ٣١/٨/٢٠١٦
العنوان:
الاستحاضة
الموضوع:
اذا كانت دورتي الشهرية تتراوح مابين 7-8 ايام، و لكن بعد الاجهاض استمر الدم لأكثر من 8 أيام.. فما حكم هذا الدم الخفيف المستمر؟ و هل يجوز ممارسة الجماع مع زوجي مع وجود الاستحاضة؟
الجواب:
إن لم يكن لك دورة ثابتة فالنفاس إلى عشرة إن استمر الدم، وما بعده يكون استحاضة، ويجوز في الاستحاضة الجماع.
الإسم : محمد التاريخ : ٣٠/٨/٢٠١٦
العنوان:
الطهارة و النجاسة
الموضوع:
السلام عليكم هل كل شيء نجس و لاكنه ناشف ينقل نجاسته ؟؟
الجواب:
مع الجفاف في الطرفين لا يحصل التنجس.
الإسم : - التاريخ : ٣٠/٨/٢٠١٦
العنوان:
سمك
الموضوع:
السلام عليكم، الcalamar وال crab حلال أكله ام حرام؟ شكرا
الجواب:
كل ثمار البحر حلال إلا ما كان مضراً.
الإسم : سام التاريخ : ٣٠/٨/٢٠١٦
العنوان:
___
الموضوع:
السلام عليكم اعطاني والدي وهو على قيد الحياه جزء من الميراث شقة غير جاهزة للسكن قمت ببيعها لاسافر بثمنها ولم اسافرهل يجب علي الخمس علما اني لا املك عمل او مال اخر انفق منه وانا في العقد الرابع وغير متزوج واحتاج المال في مصاريف الزواج
الجواب:
لا خمس في مال الإرث.
الإسم : سام التاريخ : ٣٠/٨/٢٠١٦
العنوان:
___
الموضوع:
السلام عليكم هل يجوز قضاء الصلاة عن والدتي وهي على قيد الحياة اذا كانت كبيرة في السن وهناك مشقة في ان تقضي هي
الجواب:
لا يجوز ذلك،بل هو مشروع فقط عن الميت، وبالنسبة للحي يجب عليه هو أن يقضي عن نفسه.
الإسم : .... التاريخ : ٣٠/٨/٢٠١٦
العنوان:
البتة
الموضوع:
هل لعب البتة حرام؟
الجواب:
ما كان من الألعاب بدون مراهنة مالية فهو جائز.
الإسم : ... التاريخ : ٣٠/٨/٢٠١٦
العنوان:
الماسونية
الموضوع:
ما هي الماسونية بالنسبة لشيعة ، وما هي اعمالها و هل يجوز الانضمام اليها ؟
الجواب:
الماسونية حركة صهيونية عالمية لتجنيد الطاقات والأشخاص لصالحها ويحرم الارتباط بها.
الإسم : محمد التاريخ : ٢٩/٨/٢٠١٦
العنوان:
الجنابة
الموضوع:
هل يجب اعادة الغسل مع وجود اثر مني على الجسد
الجواب:
لا يجب الإعادة، بل يطهر محله ويعيد غسل موضعه.
الإسم : احمد التاريخ : ٢٩/٨/٢٠١٦
العنوان:
السلام
الموضوع:
سلام عليكم عليي مبلغ دين عند البراده وصار ليه فتره مادفعت والهندي بند البراده وسافر مو عارف اوصل الى الهندي لكي اسلمه لفلوس شنو الحل ؟؟
الجواب:
إن كان عليك مبلغ لصاحب البضاعة فعليك الاحتفاظ به لحين إمكان إيصال المال إليه.
الإسم : زوينه التاريخ : ٢٨/٨/٢٠١٦
العنوان:
الصلاه
الموضوع:
هل تقبل صلاتي من غير التربه .. اضطر فالعمل للصلاه عالسجاده
الجواب:
يجب أن يكون السجود على ما يصح السجود عليه من أجزاء الأرض أو نبات الأرض مما لا يؤكل أو يلبس أو القرطاس، فإن لم يتمكن اضطراراً فيجوز على غيره.
الإسم : حسام التاريخ : ٢٨/٨/٢٠١٦
العنوان:
صلاه الجماعة
الموضوع:
هل يصح ان يؤم الزوج الزوجه في صلاه الجماعه في المنزل مع العلم ان الزوج لا يلفظ حرف الراء بشكل متقن ؟
الجواب:
لا تصح إمامته إن كان لا يتلفظ بالشكل الصحيح.
الإسم : امل التاريخ : ٢٧/٨/٢٠١٦
العنوان:
الصلاة
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله في هذه الفترة يظهر على الانترنت خبر عن قرب ظهور كوكب نيبرو للارض وقرب اصطدامه بها وانه علامة ظهور اﻻمام المهدي الرجاء منكم اعطاء معلومات ان كان ممكنا عن هذا الموصوع ....وهل توجد طريق لقضاء الصلاة التي عليي ﻻنها كثيرة
الجواب:
مهما كان الأمر، على الإنسان أن يستعد للآخرة دائماً ولا يؤجل ما عليه في ذمته، بل يؤدي ذلك ويبادر للقضاء وإتمام التزامه الديني.
الإسم : .. التاريخ : ٢٧/٨/٢٠١٦
العنوان:
تفسير قرآن
الموضوع:
أرجو تفسير هذه الأية "وَ لَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ"
الجواب:
أي لا تظهر المرأة صوت ما تلبسه في رجلها من خلخال.
الإسم : احمد التاريخ : ٢٧/٨/٢٠١٦
العنوان:
قران
الموضوع:
السلام عليكم، هل يجوز قرائة القرآن باللغة الانجليزية ؟ و هل قرائة القران بلغة غير العربي مساوي بالحسنات مع القرائة بالعربي؟
الجواب:
يجوز ذلك،وفيه الأجر والثواب إن شاء الله تعالى.
الإسم : منى التاريخ : ٢٧/٨/٢٠١٦
العنوان:
الخمس
الموضوع:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، انا موظفة استلم راتب شهري. اذا كان موعد خمسي يتوافق مع موعد راتبي الشهري اللذي اصرف منه طول الشهر، فهل يجب اخراج خمس هذا الراتب اللذي لا يعتبر من فاضل المؤونة؟
الجواب:
لا يجب في هذه الحالة.
الإسم : أبو أحمد التاريخ : ٢٧/٨/٢٠١٦
العنوان:
طواف النساء
الموضوع:
السلام غليكم و رحمة االه وبركاته ان شاء الله سوف احج متمتعا من السعودية للمرة الثانية 1- هذه المرة انوي الحج لوالدي المتوفي منذ سنوات فما هي الصيغة الصحيحة للنية 2- في المرة الماضية لم أكن من مقلدي سماحة السيد رضوان الله عليه و لم يكن لي علم بطواف النساء لذلك لم اتي به فهل استطيع التدارك لذلك هذه المرة مع العلم اني اديت طواف الوداع 3- هل من الممكن مرافقة حجيج حملة من حملات لبنان للاقتداء وكيف لي ذلك لكم جزيل الشكر
الجواب:
1ـ تنوي في إحرامك وسائر الأعمال الإتيان بالعمل للعمرة أو الحج نيابة عن والدك. 2ـ تستطيع التدارك والإتيان به عما فات. 3ـ يمكن ذلك والرقم هو 03397977
الإسم : ... التاريخ : ٢٦/٨/٢٠١٦
العنوان:
..
الموضوع:
هل يجوز للمراة الحائض الدخول الى ضريح السيد رض ؟؟
الجواب:
يجوز ذلك.
الإسم : زينب التاريخ : ٢٥/٨/٢٠١٦
العنوان:
الحجاب
الموضوع:
هل البنت التي تجاوزت التسع سنوات ولم تبلغ بعد تأثم لعدم ارتدائها الحجاب ؟
الجواب:
إن بلغت تصبح مكلفة وإلا فمن عمر ثلاث عشرة سنة قمرية.
الإسم : زينب التاريخ : ٢٥/٨/٢٠١٦
العنوان:
جمع نية العقيقة والأضحية
الموضوع:
ابنتي أتمت السنة ولم أقيم لها العقيقة , هل يجوز أن أذبح خروفا أو ماعز في عيد الأضحى وأجمع نيتي الأضحية و العقيقة ؟ وما تكون كيفية تقسيمها ؟
الجواب:
تجزي الأضحية عن العقيقة، فمن ضحى وجوبا أو استحباباً أجزأئه عن العقيقة.
الإسم : Zweenh التاريخ : ٢٤/٨/٢٠١٦
العنوان:
اظافر صناعيه
الموضوع:
كيف صبغ الاظافر لا يبطل و الاظفر الصناعي يبطل؟؟ للعلم مافي فرق هو شي يغطي الظفر
الجواب:
بل يوجد فرق، فالطلاء هو صبغ أي مادة تدهن، أما الظفر الاصطناعي فهو جسم منفصل يلصق ويحجب الماء عن الموضع، في حين أنه يصدق غسل أو مسح الموقع مع وجود الألوان.
الإسم : .. التاريخ : ٢٣/٨/٢٠١٦
العنوان:
المكياج
الموضوع:
هل يجوز وضع المكياج الخفيف على الوجه دون المبالغة ؟
الجواب:
يجوز ذلك مع عدم عده بحسب العرف العام من إظهار الزينة.
الإسم : ... التاريخ : ٢٢/٨/٢٠١٦
العنوان:
الصلاة
الموضوع:
انا كثيرة الشك في صلاتي عند الانتهاء اشك كثيرا اذا اتممتها بشك صحيح
الجواب:
تبني على صحتها.
الإسم : الشيخ منتصر الطائي التاريخ : ٢١/٨/٢٠١٦
العنوان:
التدخين ورؤية الهلال
الموضوع:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بلغني ان سماحة السيد فضل الله (رحمه الله) كان يفتي بجواز الرجوع الى غيره في جميع المسائل من باب التبعيض الا في مسألتين هما، حرمة التدخين وثبوت الهلال بالحسابات الفلكية، فأنه لا يجيز الرجوع الى غيره فيهما. وعليه، هل ما بلغني صحيحا؟. وإن كان ذلك صحيحا، فماذا لو كان المكلف في مسألة الهلال غير مطمئن الى صحة المستند الذي يعتمده السيد فضل الله (رض) بل كان يطمئن الى صحة مستند فقيه آخر، لاسيما انه عندما يعلن مكتب سماحة السيد (رض) ان يوم غد عيد على سبيل الفرض، فانه لا يظهر الهلال في مدينة هذا المكلف الا بعد يومين، في الوقت الذي يكون اعلان الفقيه الآخر مناسبا لهلال بلده في وقت الظهور.. مع التحية والاكرام الشيخ منتصر الطائي العراق - الديوانية 21/8/2016
الجواب:
جواز التبعيض هو في مورد الحرج والحاجة الشديدة، ولكن كان السيد(رض) لا يجيز التبعيض في بعض الموارد، ومسألة تحديد بداية الشهر ليست من موارد التبعيض لارتباطها بتحديد بداية الشهر خارجاً، والمكلف يرجع إلى مرجعه في ذلك، ودخول الشهر لا يعتبر في رؤية الهلال في كل بلد، بل يكفي رؤيته في أي بلد آخر أو إمكانية رؤيته ولو بالعين المسلحة ليثبت دخول الشهر في باقي البلدان، وهذا ما يقتضيه طبيعة معنى الشهر تكويناً، ودلت عليه الروايات.
الإسم : مريم التاريخ : ٢١/٨/٢٠١٦
العنوان:
هل يجوز للحائض دخول ولمس الاضرحة
الموضوع:
السلام لقد كتب لي زياره قبر الحسين وتأخرت عني الدورة الشهرية ونزلت لي قبل السفر بيومين هل يجوز لي زيارة الأضرحة ؟ وهل يجاز