اليوم: الثلاثاء16 شوال 1443هـ الموافق: 17 مايو 2022

مريض الجهاز الهضمي في شهر الصّيام

ـ قرحة المعدة أو الإثني عشر:

يشكو المصاب بالقرحة الحادّة من آلام في المعدة عند الجوع، أو من ألم يوقظه من النّوم، ويخفّ ألم قرحة الإثني عشر بتناول الطّعام، ولكن كثيراً ما يعود الألم بعد عدّة ساعات.

وينبغي على مريض القرحة المصاب بإحدى الحالات التّالية الإفطار:

القرحة الحادّة: وذلك حين يشكو المريض من أعراض القرحة، كالألم عند الجوع، أو من ألم يوقظه من النّوم. وفي حال حدوث انتكاسة حادّة في القرحة المزمنة، ينطبق في تلك الحالة ما ينطبق على القرحة الحادّة، وكذلك الأمر عند الّذين تستمرّ عندهم أعراض القرحة، رغم تناول العلاج بانتظام، وعند حدوث مضاعفات القرحة، كالنّزيف الهضمي، أو عند عدم التئام القرحة رغم الاستمرار بالعلاج الدّوائيّ.

عسر الهضم: وهي كلمة شائعة تشمل عدداً من الأعراض الَّتي تعقب تناول الطّعام، وتشمل الألم البطني وغازات البطن والتجشّؤ والغثيان، والإحساس بعدم الارتياح في أعلى البطن، وخصوصاً عقب تناول وجبة كبيرة، أو بعد تناوله بسرعة، أو بعد تناول طعام غنيّ بالدّسم أو البهارات، وكثيراً ما تتحسّن أعراض هؤلاء بصيام رمضان، شريطة ألا تكون لديهم قرحة حادّة في المعدة أو الإثني عشر، أو التهاب في المريء، أو بسبب عضويّ آخر، وشريطة تجنّب الإفراط في تناول الطّعام عند الإفطار والسّحور.

فتق المعدة(أو فتق الحجاب الحاجز): يحدث فتق المعدة بشكلٍ خاصّ عند البدينين، وخصوصاً عند النّساء في أواسط العمر، ومعظم المصابين بفتق المعدة لا يشكون من أيّة أعراض، ولكن قد يشكو البعض من حرقة وحموضة في المعدة، وخصوصاًة عند امتلائها أو الانحناء إلى الأمام أو الاستلقاء، حيث يعود جزء من محتويات المعدة إلى المريء، وينبغي على البدينين أن يسعوا جاهدين لإنقاص وزنهم، فهو خير علاج لحالتهم، وينصح المريض بتناول وجبات صغيرة عند الإفطار والسّحور، مع تناول الأدوية بانتظام وتخفيف الدّسم، والتوقّف عن التّدخين، وترك فترة 4 ساعات بين وجبة الطّعام والنّوم، أمّا إذا كانت مشقّة على المريض، أو ازدادت الأعراض سوءاً بالصّيام، فينصح المريض بالإفطار.

الإسهال: ينصح المريض المصاب بالإسهال بالإفطار، وخصوصاً إذا كان الإسهال شديداً، فلا يستطيع المريض الصّيام، لعدم قدرة الجسم على تعويض ما يفقده من سوائل وأملاح بسبب الإسهال، وإذا صام المصاب بالإسهال، فقد يصاب بالجفاف وهبوط في ضغط الدّم أو يصاب بالفشل الكلوي.

أمراض الكبد: ينصح المصابون بأمراض الكبد المتقدّمة، كتشمّع الكبد وأورام الكبد، بالإفطار، كما ينصح بالإفطار أيضاً المصابون بالتهاب الكبد الفيروسيّ الحادّ.

عمليّات قطع المعدة: هناك بعض المرضى الّذين أجريت لهم عمليّة قطع أو استئصال جزء من المعدة بسبب قرحة في المعدة مثلاً، وهؤلاء المرضى يحتاجون إلى تناول وجبات صغيرة من الطّعام، وبطريقة منتظمة، وقد لا يستطيعون الصيام. 

مركز التآخي الطبي

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر