اليوم: الخميس24 شوال 1440هـ الموافق: 27 يونيو 2019

الآية 7

 

الآيــة

{يا أيّهَا الَّذِينَ كَفَرُواْ لاَ تَعْتَذِرُواْ الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (7).

* * *

يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم

{يا أيّهَا الَّذِينَ كَفَرُواْ} من موقع العقدة الذاتية الاستكبارية أو المتخلفة التي منعتكم عن الانفتاح على الإيمان بالله ورسله، لتفكروا ولتحاوروا ولتصلوا إلى النتائج الحاسمة في مسألة الإيمان والكفر، على قاعدةٍ من الوعي الفكري، فابتعدتم عن الجدّية، واستغرقتم في السلبية العبثية المتحركة في أجواء اللاّمبالاة، فكفرتم تحت تأثير العادة والتقليد للماضي والخوف من التغيير، حتى واجهتم الموقف الحق في هذا اليوم، وهو يوم القيامة الذي تقفون فيه اليوم، كما يقف كل الناس، ليقدم كل إنسان دفاعه عن موقفه، وحجته على كل تاريخه الفكري والعملي، ليجادل عن نفسه، وليواجه الحساب في ذلك كله على أساس الدقّة المتناهية في كل المفردات الصغيرة والكبيرة.

وها أنتم تقفون في ساحة النار لتعتذروا عن كفركم ومعاصيكم في الدنيا. ولكن ما فائدة ذلك كله، وما جدواه، لأن الساعة هي ساعة الصدق الذي لا يمثل شيئاً من منطقكم المتهرب الكاذب، فما عليكم إلا الاستسلام لمنطق الحقيقة التي تفرض نفسها عليكم من خلال اللاحجة على كل ما عملتموه. {لاَ تَعْتَذِرُواْ الْيَوْمَ} فلن تجديكم كل هذه الاعتذارات أو التبريرات، {إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}، لأن أعمالكم السابقة لم ترتكز على قاعدةٍ من الفكر الذي يملك حجّةً، أو ينتهي إلى أساس من العذر العقلي.

وهذه هي المسألة التي يطرحها الإسلام على كل الناس، فهو يريد منهم أن يقدّموا الحجة على انتماءاتهم وقناعاتهم من موقع الفكر، ليدخلوا الحوار مع الآخرين، ولا يلجأوا إلى الأعذار الواهية الناشئة عن التعنت والاستكبار، لأنها لن تنفعهم شيئاً في ساعة الحقيقة المرّة.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! كيف أجعل علاقتي بالله أحسن؟ معركة أحد: عندما يتحوَّل النَّصر إلى هزيمة! ضحايا نتيجة حوادث.. ماذا يترتّب؟ صديقي يتهاون بصلاته! الدالاي لاما: نطالب المسلمين بالتعاون وضع حجر الأساس لمدرسة "كليّة الرّحمن" في أستراليا تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر