اليوم: السبت20 رمضان 1440هـ الموافق: 25 مايو 2019

من الآية 27 الى الآية 28

 

الآيتـان

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أنَزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ* وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَآبِّ وَالأنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} (27ـ28).

* * *

معاني المفردات

{جُدَدٌ}: جمع جُدة، وهي الطريق والجادة من الألوان المختلفة.

{وَغَرَابِيبُ}: جمع غربيب، الشديد السواد.

* * *

قدرة الله المبدعة

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أنَزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا} فمن أين جاء اختلاف ألوان الثمرات ما دام العنصر المائي ـ الذي هو أقوى العوامل في نموّها وتكوّنها ـ واحداً؟ وكيف حدث التنوّع من موقع الوحدة؟ وإذا كانت العوامل الأخرى المؤثرة فيها مختلفةً في العناصر الكامنة في ذاتها، فيبقى السؤال عن السرّ الكامن وراء اختلاف تلك العناصر، لكن الجواب الذي يلاحق السؤال في كل مواقعه لا يمكن أن يقتصر في ردّ السبب إلى الوحدة الكامنة في أعماق المادّة، فرد الاختلاف في الألوان إلى جانب الاختلاف في الأشكال وغيرها يتمحور حول الله الذي أبدع ذلك كله بقدرته، فهي التي تفسِّر الحقيقة في عمق أسبابها، فالأسباب المباشرة تلامس السطح، وتبقى تبحث عن العمق،{وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ} فها نحن نجد الجبال في أشكالها وألوانها أو في طرائقها تتنوع بين ألوان بيض وحمر وسود شديدة السواد، وهذا هو معنى الغرابيب، {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَآبِّ وَالأنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ} من اللون الأبيض والأسود والأحمر والأصفر، كما هي الثمرات والجبال، فكيف تنوّعت هذه الألوان؟ ومن أين جاء هذا التنوّع؟

{كَذَلِكَ} خلق الله التنوّع الذي يدل على عظمته وسرّ إبداعه وامتداد قدرته، ما يفرض على الناس أن يفكروا فيه ويتأملوه، ويختزنوه في عقولهم فكراً، وفي قلوبهم شعوراً وحركةً في العبادة تعبر عن الالتزام العملي بالإيمان بالله، فإن النفس لا تعيش الخوف والرهبة والانقياد إلا من خلال شعورها بالعظمة لمن تخافه، أو تنقاد له.

* * *

خشية العلماء من الله

{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} فهم الذين استطاعوا ـ بعلمهم ـ أن يربّوا خشية الله في قلوبهم عندما عرفوا الله بصفاته وأفعاله، معرفةً تامّةً لا يقترب إليها الريب، ولا يعتريها الشك، فعاشوا الخشوع بين يديه، والتزموا بشريعته، وانقادوا لرسله.

وهكذا نجد أن القرآن يؤكد على عنصر العلم والمعرفة، كسبيلٍ من سبل الوصول إلى الالتزام العملي في خط الخشية لله، ليعرّفنا بأن العبادة مع المعرفة، تمثل القيمة الروحية الكبيرة عند الله، فلا ترقى إليه العبادة بدون المعرفة، حتى لو زادت درجة الكمّ في هذا الجانب، لأن الأساس هو الكيف والنوع، وهو ما يشكل عمق العبادة، بما تعيشه النفس من عمق الخوف من الله، والحب له.

{إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} فلا يأمن العبد منه ولا يجد مهرباً من سطوته بفعل عزته التي لا تقهر، ولا ييأس من رحمته بفعل مغفرته التي يرجوها الخاطئون.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمامين الحسنين (ع) عليّ (ع).. الإمام الّذي ذاب في الله حبًّا السفير البريطاني زار فضل الله وثانويّة الكوثر فضل الله: المسّ بحقوق ذوي الاحتياجات والأيتام والفقراء محرَّم "مؤسّساتنا بنيت بروح الانفتاح على كلّ أبناء الوطن" أتعرَّض لشبهات! تصنيف إدمان ألعاب الفيديو كمرض رسميّ فضل الله: نتطلَّع إلى بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها الصحيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة السيّدة خديجة: مثال المرأة الرّساليّة الواعية 12 رمضان 1440هـ/ 17أيار 2019م فضل الله استقبل وفداً من جريدة اللّواء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر