اليوم: الخميس24 شوال 1440هـ الموافق: 27 يونيو 2019

من الآية 45 الى الآية 48

 

الآيــات

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّآ أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً* وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً* وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِّنَ اللَّهِ فَضْلاً كِبِيراً* وَلاَ تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً} (45ـ48).

* * *

إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً

إنه نداء الرسالة في مضمونها، ونداء الرسول في حركته ودعوته وبشارته وتمرّده على الواقع المضادّ كله في كل رموزه، وانفتاحه على الله وحده، ليكون هو الذي يملأ الروح الرسوليّ بالثقة التي تثبت الموقع والموقف والحركة والاتجاه في كل ساحات التحدي.

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّآ أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً} على الناس في ما تبلغهم به من تعاليم الرسالة، وما يمارسونه من حركتهم في اتجاهها سلباً وإيجاباً، لتقف غداً يوم القيامة، لتقدِّم تقريرك في ذلك كله إلى الله، ليكون الوثيقة التي يقيم بها الحجة عليهم {وَمُبَشِّراً} بالجنة لمن أطاع الله {وَنَذِيراً} بالنار لمن عصاه.

{وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ} فهو الذي أذن لك بالدعوة من موقع الرسالة الشاملة المنطلقة في خط التوحيد، في الإيمان بالله وعبادته والاستقامة على خطه من خلال الشريعة السمحاء {وَسِرَاجاً مُّنِيراً} في ما يضيء به الطريق للناس نحو السعادة الروحية، لتشرق أرواحهم بالإيمان وحياتهم بالإسلام.

{وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} الذين تدفعهم إلى خط الالتزام بأوامر الله ونواهيه، وتوجّههم إلى مواقع الجهاد {بِأَنَّ لَهُمْ مِّنَ اللَّهِ فَضْلاً كِبِيراً} في ما يتفضل به عليهم من ثوابه، ويفيض عليهم من رحمته، ويرفع لهم من درجاته في الآخرة. إنها البشارة الدائمة للعاملين المجاهدين في خط الإيمان، التي لا تتحرك من الأماني الفارغة، بل تنطلق من الأعمال الواعية المنضبطة.

{وَلاَ تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ} في ما يريدونه منك من الانحراف عن الخط الذي رسمه الله لك، بالتسويات القائمة على الاعتراف بشيءٍ مما عندهم ليعترفوا بشيءٍ مما عندك، أو في ما يحبونه منك من اتِّباع أهوائهم، والانجذاب إليهم في ما يتحركون به من إغراءات الحياة الدنيا وزخارفها، بالأساليب المتنوعة المثيرة الخادعة التي تثير الغرور في الأعماق.

{وَدَعْ أَذَاهُمْ} فلا تهتم بذلك ولا تشغل نفسك به، ولا تحمل أيّ همٍّ من هذه الجهة، فإنهم لن يعرضوا لك بسوء ما دمت في حماية الله ورعايته وكفالته، {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} في كل أمورك، واتَّجه إليه في كل خطواتك، وانفتح عليه في كل مواقع الاهتزاز ليمنحك الثبات في كل مواقعك، فإنه الثقة لمن أراد الثقة منه، والأمن لمن أراد الأمن، والوكيل لمن أراد الكفالة منه {وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً}.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! كيف أجعل علاقتي بالله أحسن؟ معركة أحد: عندما يتحوَّل النَّصر إلى هزيمة! ضحايا نتيجة حوادث.. ماذا يترتّب؟ صديقي يتهاون بصلاته! الدالاي لاما: نطالب المسلمين بالتعاون وضع حجر الأساس لمدرسة "كليّة الرّحمن" في أستراليا تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر