اليوم: الخميس24 شوال 1440هـ الموافق: 27 يونيو 2019

الآية 49

الآيــة

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً} (49).

* * *

معاني المفردات

{نَكَحْتُمُ}: عقدتم عليهنَّ بالنكاح.

{تَمَسُّوهُنَّ}: تدخلوا بهنَّ.

{فَمَتِّعُوهُنَّ}: أعطوهنَّ شيئاً من المال يناسب شأنهنَّ وحالهنَّ.

{سَرَاحاً جَمِيلاً}: إطلاقهنَّ من غير خصومة وخشونة.

* * *

أحكام في النكاح والطلاق

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ} والمسّ كناية عن الجماع، أي قبل أن تدخلوا بهنّ بالجماع {فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا} فلهن الحق بالزواج عند حصول الطلاق من دون انتظار وقت معين، لأن العدة إنما شرعت لاستبراء الرحم من الحمل حذراً من اختلاط الأنساب، فلا مجال للشك في هذا الموضوع مع عدم الدخول لبراءة الرحم قطعاً من ذلك، وليس لأزواجهنّ عليهنّ حق الرجعة {فَمَتِّعُوهُنَّ} بأن تعطوهن شيئاً من المال الذي يناسب شأنهنّ ووضعهّن، بالإضافة إلى حقوقهن الشرعية الواجبة.

وقد ورد في الكافي «بإسناده عن الحلبي عن أبي عبد الله جعفر الصادق(ع) في رجل طلّق امرأته قبل أن يدخل بها قال: عليه نصف المهر إن كان فرض لها شيئاً وإن لم يكن فرض لها فليمتعها على نحو ما يمتع مثلها من النساء»[1].

وهذه الرواية مبنيةٌ على تخصيص هذه الآية بما ورد في سورة البقرة، من تعيُّن نصف المهر، على تقدير فرض المهر، والمتعة بإعطاء شيء من المال، على تقدير عدم فرضه، {وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً} بالإحسان إليهن بالكلام الجميل والعطف الكريم.

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) تفسير الميزان، ج:16، ص:347.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! كيف أجعل علاقتي بالله أحسن؟ معركة أحد: عندما يتحوَّل النَّصر إلى هزيمة! ضحايا نتيجة حوادث.. ماذا يترتّب؟ صديقي يتهاون بصلاته! الدالاي لاما: نطالب المسلمين بالتعاون وضع حجر الأساس لمدرسة "كليّة الرّحمن" في أستراليا تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر