اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

من الآية 10 الى الآية 11

الآيتـان

{وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَآ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ* وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ في الصَّالِحِينَ} (8ـ9).

* * *

معاني المفردات

{وَوَصَّيْنَا}: التوصية: العهد، وهنا: الأمر.

{جَاهَدَاكَ}: أي استفرغا مجهودهما في إلزامك.

* * *

الإحسان إلى الوالدين في غير معصية الله

قد تكون مشكلة بعض المؤمنين، انحراف والديه بالكفر والشرك والضلال، فيضغطان عليه من خلال الناحية العاطفية في علاقته بهما، لينحرف من حيث انحرفا، وليكفر من حيث كفرا، فيتحرّج من ذلك عندما يقف بين عاطفته التي تضغط على قلبه لينفتح على والديه في ما يحبانه منه، وبين إيمانه الذي يضغط على إرادته لتؤكد الموقف في الانفتاح على الله في ما يحبه منه من الثبات على الاستقامة. وقد أراد الله أن يبين للإنسان المؤمن أن العاطفة التي تشدّه إلى والديه، في ما أوصاه الله به من ذلك، وفي ما يتحسسه مما قدّماه إليه من الجميل، لا تفرض عليه الانشداد إليهما في مقام الطاعة، بل تفرض عليه التعاطف معهما في مقام الإحسان، أمّا الطاعة فهي لله، فإذا أمراه بما يحبه الله، فعليه أن يطيعهما في مواقع طاعة الله، وإذا أمراه بغير ذلك، فعليه أن يطيع الله، ويعصيهما في ذلك.

* * *

الوصية بالإحسان للوالدين

{وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً} أي توصيةً حسنةً أو ذات حسن، أي أمرناه أن يحسن إليهما. وقد تحدثنا في هذا التفسير عن الخط القرآني في مسألة الوالدين، الذي جعل المسألة في دائرة الإحسان في مقابل العقوق، ولم يجعلها في دائرة الطاعة، لأن طبيعة العنصر الذي يربط الولد بالوالدين، لا يمنح الوالدين هذا الحق، لأنه لا يرتبط بالجانب العاطفي من شخصيته، بل يرتبط بالجانب الواقعي في إدراك المصلحة والمفسدة في الأشياء، مما قد لا يدركه الوالدان في أكثر الحالات.. ولهذا فإن الطاعة إذا التقت بالإحسان، بحيث كان تركها عقوقاً من دون أن يسيء ذلك إلى مبادىء الود ومصالحه الحقيقية، فلا بد للإنسان من العمل على أساسها وإلا فلا.

* * *

حدود طاعة الوالدين

{وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} أي إذا حاولا ممارسة كل صنوف الضغوط النفسية والمادية عليك لحملك على الخروج من الإيمان إلى الكفر{فَلاَ تُطِعْهُمَآ} لأن الطاعة في أيّ موقع من مواقعها، لا بد من إخضاعها للقناعة بطبيعة الفعل أو الموقف من حيث الإدراك الواعي للمعاني الحقيقية في ذاتهما، التي تفرض على الإنسان القيام بهما، أو الإيمان بالجهة الآمرة في ما تملكه من حق الطاعة عليه في معنى الإيمان، كما في طاعة الله التي تنطلق من موقع عبودية الإنسان له، وهذا مما لا يتوفر في مسألة الوالدين اللذين لا يملكان هذا الحق، لأن الولد ليس عبداً لوالديه.

وقد يكون التنصيص على الشرك، مجرد نموذج لكل المواقف التي تتعارض مع أمر الله ونهيه، في ما يريدان منه الانحراف عنه، أو التي تتعارض مع ما يحبه الله ويرضاه، حتى في الأمور المستحبة عندما يرفضان منه القيام بها، انطلاقاً من بعض العُقَد النفسية التي يحملانها ضد ذلك كله.

{إِليَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} في خط الشرك، وفي خط التوحيد، في ما يفرضه الخط الأول من عذاب النار وغضب الله، وفي ما يفرضه الخط الثاني من نعيم الجنة ورضوان الله، ولذلك فلا بد لكم من التفكير في الموضوع من وحي الشعور بالمسؤولية، بعيداً عن التأثر بالانفعالات الذاتية. {وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ} لأن ذلك هو مجتمعهم الذي عاشوا في داخله في الدنيا عندما كانوا جزءاً من المجتمع المؤمن الصالح الذي يطيع الله ورسوله ويجاهد في سبيله، وسيكونون في الآخرة جزءاً منه عندما يدخل الله الصالحين في جنته، ويفيض عليهم من رحمته.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر