اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

سورة العنكبوت- الآيات 53-55

الآيــات

{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَوْلاَ أَجَلٌ مُّسَمًّى لَّجَاءهمُ الْعَذَابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ* يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ* يَوْمَ يَغْشاهُمُ الْعَذَابُ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيِقُولُ ذُوقُواْ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}  (53ـ55).

* * *

يستعجلونك يالعذاب.. فماذا يجدون؟

كانت قريش ـ كسائر الشعوب التي تقدمتها ـ تواجه الدعوة إلى الإيمان بالله وبرسالته، والإنذار الإلهي بالعذاب للكافرين بالله وبرسله، بالإِعراض والسخرية والاستهزاء ومطالبة النبي بالعذاب الذي يتوعدهم به، تماماً كما هو الحال في كل شخص يواجه التحدي بالقوّة من الطرف الآخر، عندما يرد التحدي بالكلمة القائلة: إذا كنت جاداً وقادراً فنفّذ تهديدك واستعمل قوتك. وهكذا كان رد فعلهم على الدعوة باستعجال نزول العذاب عليهم، فكيف كان ردّ الفعل القرآني في ما أوحى به الله لرسوله؟

* * *

عذاب الكافرين لأجل مسمى

{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ} الذي وعدتهم به، {وَلَوْلاَ أَجَلٌ مُّسَمًّى لَّجَآءهُمُ الْعَذَابُ} لأن المسألة ليست مسألة المشاعر الانفعالية التي يثيرونها في نفسك، لتكون الاستجابة منَّا رداً على ذلك، فنحن قادرون على إنزال العذاب عليهم، تماماً كما ننزل عليهم المطر من السماء، ونثير في أجوائهم العواصف. ولكن المسألة هي أن الله قد جعل الحياة خاضعةً لنظام دقيق في حركتها الكونية، وفي تنظيم أمور الناس، في استجابتهم للرسالة، وفي إنكارهم لها، في ما هو الثواب والعقاب في الدنيا والآخرة، إذ القضية لا تخضع لاقتراحات المقترحين، ولا ينزل الله العذاب قبل الأجل المحدد له. ولكن لا بد لهم من أن يفهموا كيف تتحرك بهم المفاجآت، فقد يأتيهم أمر الله من حيث لا يحتسبون {وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُون } في ساعات لهوهم وعبثهم وشغلهم واسترخاء الحياة من حولهم.

{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ} ولكن كيف يفكرون بهذه الطريقة، أولم يعلموا أنهم إذا لم ينزل عليهم العذاب في الدنيا، لأن الله لم يرد لهم ذلك، فإن هناك عذاباً أدهى وأعظم من ذلك، {وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} فلا تترك لهم مجالاً للهروب وللخلاص، بل ستطبق عليهم من كل جهة {يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيِقُولُ ذُوقُواْ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} فقد تحوّلت هذه الأعمال إلى ألوان من العذاب الذي جعله الله جزاءً لكل الكافرين به والمنحرفين عنه.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر