اليوم: الأربعاء7 ذي الحجة 1443هـ الموافق: 6 يوليو 2022

من الآية 30 الى الآية 31

الآيتـان

{وَقَالَ الرَّسُولُ يا رَبِّ إِنَّ قومي اتَّخَذُواْ هَذَا الْقُرآنَ مَهْجُوراً* وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نبي عَدُوّاً مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً} (30ـ31).

* * *

لكل نبي عدوٌّ من المجرمين

ويتابع الرسول رسالته، ويتلو القرآن على قومه في بداية الدعوة ليفتح عقولهم على الحق، وقلوبهم على الإيمان، وحياتهم على خط الشريعة الإسلامية، ليهتدوا بذلك من خلال التأمل والتدبر والوعي العميق.. ولكنهم يعرضون عنه، ويبتعدون عن ذلك كله ويهجرون آياته، فلا يقبلون على سماعها أو تلاوتها، ولا يتدبرونها في عقولهم ومشاعرهم، فيلجأ الرسول إلى ربه شاكياً في تقرير مسهبٍ متضمن لما قدمه في سبيل الدعوة، وما بذله في سبيل الهداية.

* * *

إن قومي اتخذوا القرآن مهجوراً

{وَقَالَ الرَّسُولُ يرَبِّ إِنَّ قومي اتَّخَذُواْ هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً} من دون أن أقصِّر في ما كلفتني وأمرتني بالقيام به من إبلاغ وإنذار، وابتعدوا عني إلا قليلاً منهم. ولكن الله سبحانه يوحي إليه بأن الدعوة تصنع أعداءها كما تصنع أصدقاءها، فإن أفكارها تستثير الناس الذين يفكرون بطريقةٍ مغايرة، ويتحركون من الموقع المضاد، فيقفون ضدّها لحماية أفكارهم ومصالحهم وأوضاعهم التي يخافون عليها من حركة الدعوة الجديدة. وهكذا يتجمع الأعداء في روحية الإجرام ليعملوا بكل وسائلهم في إسقاط الرسالة والرسول.

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نبي عَدُوّاً مِّنَ الْمُجْرِمِينَ} الذين يعيشون الجريمة في مستوى الفكر، فيعملون على قتل الحق بأضاليلهم الفكرية، كما يعيشونها في مستوى الحركة ليسقطوا الذكر الإِلهي في مشاريعه التغييرية، بكل وسائلهم الإجرامية.. ولكنهم لن يستطيعوا إلى ذلك سبيلاً، فلن يستطيعوا إضلال الرسول عما يدعو إليه من الهدى، ولن يتمكنوا من إسقاط الرسالة في تأكيد وجودها على الأرض، لأن الله سينصر نبيّه ويهديه، وإذا أراد الله أن يهدي أحداً فلن يضله أحد، وإذا أراد أن ينصره فلن يهزمه أحد، لأنه يكفي من كل شيء ولا يكفي منه شيء، {وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً} في خط الهداية، وفي حركة الصراع من أجل النصر.

* * *

إيحاءات الآية في الدعوة

وهكذا ينبغي للدعاة في خط الرسالات أن يعيشوا هذه الحقيقة الرسالية في ساحة الصراع، لئلا يتعقّدوا من ذلك، فيسقطوا أمام التحديات، ويخافوا من النتائج السلبية على مستوى الدعوة، لأن المسألة تدخل في نطاق الواقع الطبيعي للأشياء، من خلال ما تواجهه كل فكرةٍ جديدةٍ تتحرك ضد التيار، ما يجعل من مواجهة الفكر المضاد سبيلاً إلى القوّة بدلاً من أن تكون سبيلاً إلى الضعف، على أساس ما تمنحه من قوةٍ جديدةٍ للرساليين الذين يستنفرون كل طاقاتهم من أجل المعركة وما يثيرونه من عوامل التحدي ويمارسونه من خبرةٍ متحركةٍ على أكثر من صعيد ويعيشونه من ثقةٍ كبيرة بالنجاح في شعورهم القويّ بأن الله معهم، فلا يستطيع المجرمون من أعداء الرسالة إسقاطها بوسائلهم المتعددة، لأنهم لا يملكون كل مواقع القوّة في الساحة، فللَّه القوّة جميعاً، وعلى الرساليين أن يأخذوا بأسباب النصر، لينتصروا، وينتهزوا الفرص المعدّة لديهم للنجاح لينجحوا، لأن الله يريد للناس أن يأخذوا بسننه في حركة الدعوة والحياة، فلا يغفلوها في حركتهم أو عملهم.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر