اليوم: الثلاثاء10 شوال 1441هـ الموافق: 2 يونيو 2020

الآية 32

الآيــة

{وَأَنْكِحُواْ الأَيَـامَى مِنْكُمْ والصالحين مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمائِكُمْ إِن يَكُونُواْ فقراء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} (32).

* * *

معاني المفردات

{الأَيَامَى}: جمع أيّم: وهو الشخص الذي لم يتزوج، ذكراً كان أو أنثى.

* * *

الزواج من الصالحين

في هذه الآية علاج لمفهوم اجتماعيّ طبقيّ يرتكز على أساس اعتبار الثروة عنصراً حيويّاً في إقامة العلاقات الزوجية بين الناس، ما يجعل المجتمع يرفض الفقير أو الفقيرة اللذين يريدان الزواج مهما كانت درجة الكفاءة العلمية والروحية والأخلاقيَّة التي يتمتعان بها، ويقبل في المقابل الغني حتى لو لم يكن لديه شيء من كفاءة العلم والروح والأخلاق.

{وانْكِحُواْ الأَيَامَى} غير المتزوجين {مِنْكُمْ } أي: من الأحرار {وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ } أي: العبيد المملوكين لكم المتميزين بالصلاح في سلوكهم العملي، {وَإِمائِكُمْ } من النساء المملوكات الصالحات، ولا تمتنعوا عن تزويجهم، أو تسهيل أمور زواجهم بسبب فقرهم، لأن الفقر ليس عيباً في الإنسان، وليس صفة لازمة له، بل هي حالة طارئة ناشئة من ظروف موضوعيةٍ خارجةٍ عنه، وقد تتبدل الظروف والأحوال، فينقلب الفقر إلى غنى، بما يهيئه الله من أسباب الرزق، لأن ذلك كله بيد الله..

وعلى ضوء هذا، فلا تتوقفوا عن تسهيل تزويجهم بل ادرسوا أخلاقهم، واتركوا مسألة الفقر والغنى لله، {إِن يَكُونُواْ فُقَرَآءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ } بما يتفضل به على عباده {وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} فلا يضيق عنه شيء، ولا يضيق بأيّ شيء، ولا يخفى عليه شيء من أمور عباده ومن شؤون الحياة التي تحيط بهم.. وقد جاء الحديث الشريف عن رسول الله (ص)أنه قال: «إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوّجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير..»[1]، ما يؤكد استحباب تزويج صاحب الخلق والدّين وإن كان فقيراً، ويوحي بخطورة الاستغراق في الجانب المالي من شخصية الزوج، لأن ذلك يؤدي إلى إفساد العلاقات الزوجية بإبعادها عن العناصر الأساسية لإنجاحها وهي صفات الإنسان الذاتية.

وقد نستوحي من الآية تشجيع الفقير على الزواج دون أن يمنعه الفقر من ذلك، فقد جاء عن أئمة أهل البيت (ع) أن رسول الله (ص) قال: «من ترك التزويج مخافة العيلة فقد أساء ظنه بالله عز وجل، إن الله عز وجل يقول: {إِن يَكُونُواْ فُقَرَآءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ}»[2].

ـــــــــــــــــــــ

(1) النوري، مستدرك الوسائل، دار الكتب الإسلامية، ج:14، باب:24، ص:188، رواية:16466.

(2) الكافي، ج:5، ص:330، رواية:5.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هناك ما يعجز الله سبحانه؟! هل يدخل الفاسق الجنّة بولايته لأهل البيت (ع)؟! العودة إلى صلاة الجمعة.. سبل الوقاية أوّلًا خطبة عيد الفطر: لا معنى للعيد إلّا بالبذل والعطاء. المبرّات وزّعت كسوة العيد على 4600 يتيم فتح الرسول (ص) مكة وأسباب انتصاره. الأحد أوّل شوّال 1441هـ ليلة القدر.. ليلة البركات والعطاءات فضل الله: ليتحسّس كلّ منّا إنسانيّته للتّخفيف من مآسي كورونا
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر