اليوم: الأحد21 ذي القعدة 1441هـ الموافق: 12 يوليو 2020

من الآية 41 الى الآية 42

الآيتـان

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن في السَّمَـوَاتِ والأرض وَالطَّيْرُ صَآفَّـاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاَتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ* وَللَّهِ مُلْكُ السَّمَـوَاتِ والأرض وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ} (41ـ42).

* * *

معاني المفردات

{صَآفَّاتٍ}: باسطات أجنحتها في الهواء.

* * *

تسبيح الكائنات لله

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَوَاتِ والأرض}، والله هنا يوجه الفكر الواعي للنظر إلى حركة القدرة في الظواهر الكونية والموجودات الحيّة العاقلة وغير العاقلة، في وجودها الذي يوحي بمواقع العظمة الإلهية في إبداع الخلق، وفي تعبيرها عن ذلك بالصورة الحيّة التي تتمثل فيها كل ملامح الجمال والروعة، وبالصوت المعبِّر بأنغامه عن الإحساس بعظمة الخالق، وفي الكلمات التي تتضمن كل معاني التعظيم والإجلال..

إن النظرة الواعية العميقة التي تلاحق كل هؤلاء، الذين تحتضنهم السموات والأرض في حركة النظام الكوني، توحي للإنسان بوجود تسبيح خفيّ يجعل الموجودات تنضم إلى بعضها البعض في موسيقى داخليّة ترتفع كمثل الصلاة، وتهمس بروح التسبيح، لتعبر عن تعظيمها الوجودي لخالقها العظيم.

{وَالطَّيْرُ صَآفَّاتٍ} في الفضاء الواسع، تسبّح الله بأصواتها المتنوعة التي تختلف فيها المعاني، تماماً كما هي لغات الإنسان.

{كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاَتَهُ وَتَسْبِيحَهُ } في ما ألهمه الله من طريقة التعبير عن أحاسيسه ومشاعره {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ } لأنه هو المحيط بالكائنات بكل أسرارها الداخلية وملامحها الخارجية وخطواتها العملية في الكون كله.

{وَللَّهِ مُلْكُ السَّمَـوَاتِ والأرض } فهو وحده المالك لهما، والمهيمن عليهما، والمدبّر لهما، لأنه هو خالقهما، فمنه البداية، بداية وجود كل شيء {وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ } والمرجع، ليحاسب الناس على أعمالهم من خير أو شرّ، وقد يكون المعنى: وإليه مصير الأمور، لأنه وحده القادر على تدبيرها، باعتبار أنه من أوجدها، فهو يملك الأمر كله فيها.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل يشمل البلاء أصحاب النّعم؟! فضل الله: لا تزال الأمّة تشعر بحرارة وجوده وفكره ونهجه يصلّي ويكذب.. وآخر لا يصلّي ولا يكذب؟! فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا بالكرامة تبنى المجتمعات وتحفظ الأوطان الإسلام يقول: اِبدأ أنت بالتحيَّة؟! فضل الله: الأولويّة للوضع المعيشي وإذا غرق مركب البلد نغرق جميعاً مسؤولية التعاون والتضامن لحماية مجتمعاتنا. فضل الله: همّنا تعزيز الوحدة الوطنيّة وإبعاد شبح الفتنة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر