اليوم: الأربعاء19 محرم 1441هـ الموافق: 18 سبتمبر 2019

الآية 54

بسم الله الرحمن الرحيم 

الآيــة

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَـذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيءٍ جَدَلاً} (54).

* * *

الجدل الكلاميّ الفارغ

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَـذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيءٍ جَدَلاً} وذلك بالأسلوب القرآني المتنوّع الذي يعبر عن الفكرة بأكثر من طريقة، ويواجه الواقع الإنساني بأكثر من فكرة، ويحرِّك الفكر في أكثر من موقع لينفتح على الحقيقة من كل جانب، فيهتدي بها من خلال استعمال وسائل الهداية التي أودعها الله في شخصيته من السمع والبصر والعقل في ما أراد الله له أن يحرّكها بطريقة واعية منفتحة. فليست هناك مشكلةٌ في طبيعة الأسلوب القرآني الذي يطرح الفكرة، ليكون للإنسان العذر في ضلاله، بأنه لا يملك الوضوح الذي يؤدي به إلى الإيمان، بل المشكلة في طبيعة العقدة التي يعيشها الإنسان الذي يستسلم لنوازعه الذاتية في التمرُّد والانحراف، لئلاّ يغيّر عاداته أو أفكاره، ولئلا يدخل في الأجواء الرسالية التي تثير في داخله الإحساس بالمسؤولية، وهو ما يمكن أن يتعب جسده، أو يبعده عن مواقع الراحة واللهو والاسترخاء في حياته... ولذلك فإنه يلجأ إلى الهروب من مواجهة الحقيقة الواضحة، بالالتفاف عليها بطريقة الجدل الكلامي الفارغ الذي يثير الغبار في وجهها، ولكنه لا يستطيع أن يحجبها عن العقول.

{وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيءٍ جَدَلاً} في ما تعنيه هذه الكلمة من الدخول في المنازعات والمشاجرات التي تريد أن تملأ الجوّ بالكلام، وتشغله بالبحث في القضايا الصغيرة الجانبيّة، ليبتعد الناس عن الارتباط بالمسائل الكبيرة في حركة العقيدة والحياة، ولينصرفوا عن التفكير فيها بطريقةٍ علميةٍ موضوعيةٍ، عندما تستهلك الهوامش الفكرية كل جهدهم، فيأتون إلى المسألة الحاسمة بجهد مثقلٍ بالتعبٍ، وروحٍ فارغةٍ من القوّة، وإرادةٍ متعبةٍ من الخلاف... وهكذا تضيع الحقيقة في غمار الجدل، ويبتعد الإنسان عن العمق، فلا يلتقي بحقائق العقيدة إلا من خلال ستارٍ كثيفٍ من المشاعر المتوترة، والذهنيات المعقّدة، والكلام الفارغ.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الخلاف بين العلماء؟! أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر