اليوم: الأربعاء19 محرم 1441هـ الموافق: 18 سبتمبر 2019

من الآية 99 الى الآية 102

بسم الله الرحمن الرحيم 

الآيــات

{وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً* وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً* الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَآءٍ عَن ذِكْرِى وَكَانُواْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً* أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَن يَتَّخِذُواْ عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَآءَ إِنَّآ أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً} (99ـ102).

* * *

معاني المفردات

{الصُّورِ}: قرن يُنفخ فيه.

{نُزُلاً}: ما يهيأ للنزيل، وهو الضيف.

* * *

الموقف الحاسم

وتلك هي صورة يوم القيامة، حيث تنطلق الجموع البشرية المحتشدة من الأولين والآخرين كالأمواج المتلاطمة التي يزحم بعضها بعضاً، ويعلو بعضها فوق بعض استعداداً للموقف الصعب الحاسم.

{وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} في وضع مضطرب متنافر بعيد عن النظام. {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ} الذي يدعوهم إلى التجمع والانتظام في موقف واحد. {فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً} ووقف الجميع أمام رب العالمين، وكان الكافرون المتمرّدون في الموقف الخائف الحائر الذي يواجه المصير الرهيب.

{وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً} فعرفوها بكل ساحاتها وزواياها، وبكل لهيبها وعذابها، وبكل طعامها وشرابها، فوقفوا يحدّقون فيها بذهول ودهشةٍ وارتباكٍ، ولم يستطيعوا الابتعاد عنها، كما كانوا يبتعدون في الدنيا عن ذكر الله وعن مواقع طاعته.

{الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَآءٍ عَن ذِكْرِي} فلا يبصرون آيات الله، ولا يقرأونها كما لو كان هناك غطاءٌ يغطي أعينهم، {وَكَانُواْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً} إذا تليت عليهم، كما لو كانوا في حالة صممٍ... وها هم يواجهون الموقف بالعذاب الشديد، فماذا يفعلون الآن؟ وكيف يفكرون؟ هل يعتقدون أن كل ذلك التمرد والكفر والطغيان يمكن أن يمرّ بدون حسابٍ أو يذهب بدون عقاب؟؟ هل القضية بهذه السهولة؟! إنهم لو فكروا بهذه الطريقة، فإن تفكيرهم يكون تفكيراً خاطئاً. {أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَن يَتَّخِذُواْ عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَآءَ} يلقون إليهم بالمودة، ويتوجهون إليهم بالعبادة، ويخلصون لهم بالطاعة، ويتركون عبادتي ولا أحاسبهم على ذلك. {إِنَّآ أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً} فهو مصيرهم المحتوم الذي ينتهون إليه لينزلوا فيه أبداً من دون أن يستطيعوا الخروج منه.

* * *

العبرة من القصة

وهكذا تنتهي قصة ذي القرنين، مع إيحاءاتها الروحية، ولمساتها الإيمانية، لنواجه في شخصيته صفات الإنسان المؤمن، الذي أخذ بكل أسباب القوة، وطاف بالبلاد طولاً وعرضاً، ولكنه لم ينطلق بقوته ليظلم الناس، أو ليستعلي عليهم، أو ليفسد حياتهم، بل انطلق من أجل مساندة الضعفاء، وتأكيد الخط الإيماني بما يجعل الحياة في قبضة الحكم العادل الذي يجازي المسيء على إساءته، ويثيب المحسن على إحسانه، ويقف ـ بعد ذلك ـ أمام الله ليشهده على اعترافه بعبوديته له، وبحاجته إليه، وبشعوره بأن كل ما يفعله ويقوم به هو رحمةٌ من الله عليه. وذلك هو النموذج الأمثل الذي يريد الله أن يقدمه للإنسانية، ليعيش الإنسان معه في عملية اهتداء واقتداء في مواجهة الذين يعيشون القوة بعيداً عن مواقع المسؤولية، فيفسدون حياة البلاد والعباد، ويبتعدون عن الله في كل أقوالهم وأعمالهم، فيستحقون بذلك النار وبئس القرار.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الخلاف بين العلماء؟! أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر