اليوم: الأربعاء17 صفر 1441هـ الموافق: 16 اكتوبر 2019

الآية 110

بسم الله الرحمن الرحيم 

الآيــات

{قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِليَّ أَنَّمَآ إِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَآءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا} (110).

* * *

الرّسول رمز حيّ للرسالة

... وتبقى الرسالة تؤكد على مبدأ البشرية في شخصية الرسول، فإن اتصاله بالله وصلته بالسماء، لا يعطيه أيّة خصوصيةٍ من خصوصيات الألوهية، ليكون في ذاته سرّ الألوهة، بل يظل في موقع الإنسان الذي يتلقى الوحي من خلال ما يملكه من روحية الرسالة في ذاته، ومن آفاقها الفكرية في عقله، ومن أخلاقيتها السامية الرفيعة في أخلاقه... وتلك هي خصوصية الرسالة، فهي لا تعبر عن أسرارٍ عميقةٍ غامضةٍ في شخصية الرسول، بل تعبر عن التناسب بين شخصيته وشخصية الرسالة، ليكون التجسيد الحيّ لكل مضمونها الفكري والعملي والروحي، ولتكون هي التعبير الحي عن كل صفاته وآفاقه وتطلعاته.. لتظهر الصورة في هذه الوحدة بين الرسالة والرسول، الأمر الذي يجعل اتباع الرسول حركةً واقعيةً في الاتصال بالله واللقاء برضوانه، ما يجعل من العلاقة به علاقةً برسالته، لا لوناً من ألوان الاستغراق في شخصيته والارتباط بذاته، لأن الله لا يريد للناس أن يلتقوا بالرسول من خلال ذاته، بل من خلال أنّه يمثل الرمز الحيّ للرسالة، ليبحثوا في ذاته عن عناصر الرسالة في فكره وروحه وجهاده المتحرك في أكثر من اتجاهٍ، وهذا ما أرادت الآية التالية أن توحي به.

{قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ} فليست لي شخصيةٌ ذاتيةٌ تختلف عن شخصيتكم، وليس لي أيّ سرٍّ في قدرتي الجسدية تختلف عن قدرتكم... فإني أجوع، وأشبع، وأمرض، وأشفى، وأحزن، وأفرح، وأعيش كل نقاط الضعف الذاتي في جسمي كما تعيشون، وأحيا كما تحيون، وأموت كما تموتون. ولكن الفرق بيني وبينكم هو أني رسول الله إليكم، فأنا أتلقى الوحي من الله في وعيٍ كاملٍ لحقيقته، وفي استجابةٍ روحيةٍ لروحيته، وفي حركةٍ منفتحةٍ على كل مواقعه ومواقفه... ثم أبلغكم إيّاه من موقع الوعي والإيمان والمعاناة، لأبشركم بما ينتظركم من ثواب في خط الطاعة، وأنذركم بما يواجهكم من عقابٍ في خط المعصية، ولأعمل على أن أقودكم إلى ساحة المسؤولية التي تعيشون فيها الانفتاح على الله وحده، والرجاء الخاشع ليوم لقائه... {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَآءَ رَبِّهِ} ليحصل على محبته ورضاه، { فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً} من موقع التفاصيل الدقيقة للوحي في تخطيطه لحياة الإنسان في أقواله وأفعاله... وليؤمن بالله الواحد في حركة العقيدة والعبادة، {وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا}، فهذا هو طريق الخلاص، وسبيل القرب إلى الله، والحصول على جنته في يوم اللقاء الكبير بالله سبحانه في اليوم الآخر.

وهكذا انتهت السورة في أجواء الوحي والتوحيد، في خط الرسالة والرسول، كما بدأت في هذه الأجواء الرسالية الرائعة.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر